القائمة
ترند
ترند
إليكم أهم خمسة أشياء نريدها بشدة من جزء Assassin's Creed المقبل !

إليكم أهم خمسة أشياء نريدها بشدة من جزء Assassin's Creed المقبل !

منذ سنتين - بتاريخ 2020-01-23

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-26

سلسلة Assassin's Creed غنية عن التعريف بالطبع فلا أعتقد شخصياً أن هنالك أحد ما يحب ألعاب العالم المفتوح القصصية ولم يجرب أي لعبة من السلسلة بعد ، نحن نتحدث هنا عن أسطورة حية تعلقت قلوبنا بها منذ أن بدأت في عام 2007 ، ظاهرة لا تحدث كل يوم ولا يوجد لها مثيل في عالم الألعاب حتى الآن وإن كنت أكتب هذا المقال عزيزي القارئ في عام 2009 مثلاً لقلت أشعار عن مدى إبداع Ubisoft ولكن وكما نقول : دوام الحال من المحال ولا تلبث الأمور أن تستقر للأبد.

Assassin's Creed History

فبعد 12 سنة من العطاء المستمر ، لم تصبح Assassin's Creed كالسابق بل انطفأ بريقها ولمعانها منذ مدة في الواقع وباتت تحاول باستماتة لأجل العودة للمجد المفقود ، وإن سمحتم لي فسأتحدث بالنيابة عن عاشقي السلسلة عندما أقول أنها قد ضلت طريقها ولكن رغم ذلك ، ما زلنا نحبها كثيراً وكأنها لعنة ..وبما أن تسريبات الجزء القادم من السلسلة بدأت تنتشر في جميع الأصداء من خلال تسريبات تارة وإشاعات تارة أخرى ، فظننا أنه قد حان الوقت لنكتب عن ما نريده بالفعل من Assassin's Creed المقبلة.

في ضوء الفقرة السابقة ، إليكم أشياء نريدها بشدة في الجزء المقبل من السلسلة ، أشياء منها مفقودة ونريد عودتها وعناصر أخرى نريد أن يتم تطويرها بصورة أمثل :

ما معلوماتنا حتى الآن عن الجزء المقبل ؟

سنبدأ معكم بنبذة سريعة عن ما نعلمه عن الجزء القادم وسنقوم بتلخيص كل التسريبات بتفاصيلها في مقال قريب فابقوا معنا ، للبدء ، محبي السلسلة يعلمون أن لعبتنا القادمة ستذهب بنا إلى القارة الإسكندنافية وتحديداً في عصر الـ Vikings وذلك بحسب بعض اللمحات التي تركتها لنا Ubisoft في لعبة The Division 2 وبذلك يمكننا أن نتأكد من المكان ، بالنسبة للإسم فسيكون Ragnarok وهو ما لا أعتقد أنه سيكون الإسم النهائي بالطبع وأخيراً سنشهد عودة نظام الـ RPG و Parkour محسن إلى جانب الـ Hidden Blade وإلى آخره من العناصر الثانوية لأي لعبة عالم مفتوح.

AC Ragnarok Ubisoft

إذاً ما الذي نريده من الجزء القادم ؟

أين الحبكة ، أين القصة ؟ أين Assassin's Creed ؟؟

في الأغلب ستخالفني الرأي إن كنت لم تلعب كل أجزاء السلسلة حتى الآن ، من قام بتجربة السلسلة كاملة حتى آخر رمق وبكل تفاصيلها فقد شهد بنفسه على اضمحلال القصة التي طالما كانت عنوان Assassin's Creed من الأصل بل وظل يجرب كل جزء جديد آملاً أن تعود القصة إلى سابق عهدها فجأة وفي نهاية الأمر تحول إلى لاعب ينتظر المراجعات حتى يقرر إذا كان سيشتري اللعبة أم لا وأنا شخصياً منهم.

" سلسلة Assassin's Creed فقدت أهم عنصر كان يميزها : القصة "

Assassin's Creed Ubisoft

كيف لا ؟ وقد جرب حبكة قوية تاريخية سياسية درامية وعاطفية في آن واحد ، حبكة كانت جديدة على الألعاب ، كانت هي السبب الرئيسي والأوحد لانجذابنا نحو السلسلة ونعم الأوحد !! هل كان هناك عالم مفتوح وضخم و RPG وما وصلنا إليه الآن في عهد Altair أو في ثلاثية Ezio ؟؟ لا لم يكن ..إذا ما كان سبب رواج السلسلة حينها ؟؟ سأجيب عليك وأؤكد أنها القصة فقط.

Assassin's Creed Ubisoft

من أقوى حبكات الألعاب :

كان لدينا حضارة أولية وقطع من Eden تحتوي كل منها على قدرات خارقة يسعى ورائها اثنان من أكبر المجموعات وهما الـ Assassins والـ Templars ، كان لدينا سياسة مدفونة داخل تفاصيل كل لعبة ، صراع أزلي غامض يتسابق فيه الإثنان من أجل إحلال السلام ولكن بطرق ورؤى مختلفة لتبدأ الحرب الأزلية ، كان لدينا Desmond بشخصية البطل الذي يجب عليه أن ينقذ العالم ، كان هناك تفاصيل كثيرة جداً تعرفها فقط عند حصولك على 100% Synchronization وأسرار عميقة أذهلتنا.

Assassin's Creed Ubisoft

ما أريد قوله هو أنه كان للسلسلة هدف ، حبكة ، بداية ونهاية ، إطار معروف تمشي فيه أحداث القصة من جزء إلى جزء بل ومفهوم بالنسبة لنا كلاعبين ، إطار جعلنا ننتظر اللعبة القادمة على أحر من الجمر خاصة بوجود عناصر الـ Parkour والـ Hidden Blade والتي جعلتنا مهووسين بهكذا لعبة ، أضف إليها ارتباط القصة بالتاريخ وبشكل كبير جداً فالأمر منوط أيضاً بتلك الشخصيات التاريخية التي قابلناها في الرحلة وملفات الـ Database التي علمتنا التاريخ أصلاً.

Assassin's Creed Ubisoft

إن لم يكن الصراع بين مجموعتين ، قطع Eden وأسرار الحضارة الأولية والتاريخ يستهويك فكان هناك قصة كفاح لكل Assassin لعبنا به ، قصة علمتنا الكثير عن معاني الحياة دون مبالغة ، قصص مأساوية عشناها مع Altair و Ezio بالأخص لن ننساها أبدأً مختلطة بالكثير من المشاعر والدراما وتزينها موسيقى خلابة تقشعر لها الأبدان.

أين كل هذا الآن ؟؟ للأسف انتهى مع Assassin's Creed III ونهاية Desmond والتي كان من المفترض أن تكون النهاية الحتمية للسلسلة لولا رؤية Ubisoft والتي رأت أن تستمر بأجزاء أخرى .. للأسف لن أضع Assassin's Creed Black Flag ضمن الأجزاء المؤثرة في حبكة السلسلة وذلك لأن القصة كانت قد انتهت بالفعل مع Assassin's Creed III ، فبالنسبة لي ثلاثية Ezio هي الكل في الكل وسأضع Assassin's Creed II كافضل لعبة قصصية في كل السلسلة وذلك لأنها مهدت لكل شيء.

بذور جديدة أنهت كل آمالنا !

Assassin's Creed Ubisoft

هنالك بعض البذور التي حاولت من خلالها Ubisoft أن تعود بالحبكة للمضمار السليم وذلك من خلال Assassin's Creed Origins وتحديداً في نهاية توسعة The Hidden Ones حيث نجد Bayek و Aya متفقين على إرسال عناصر الـ Assassins إلى بابل وبلاد الفرس كبداية لانتشار الـ Assassins في كل مكان وكنت أظن شخصياً أن الجزء القادم سيكون في واحدة من تلك البلدان فهي تتماشى مع نهاية Origins أولاً بل وتتفق ثانياً مع مجموعة الـ Assassins المتواجدون في قبو فيلا Auditore والتي كان Ezio يجمع لها Seals مختلفة من أنحاء إيطاليا ليظفر بدرع Altair في Assassin's Creed II ، هل تتذكرونها ؟

Assassin's Creed Ubisoft

هؤلاء الـ Assassins الست كانوا يشكلون خارطة طريق السلسلة فيما مضى وبحسب زعم العديدين حينها ..لنفاجأ بعدها بتغيير الدفة ومجرى القصة لشيء آخر تماماً حتى عادت لنا الآمال بعد أن ظهرت Amunet في Assassin's Creed Origins وواحدة من هؤلاء الستة وبالتالي عادت لنا طموحات عودة القصة من بعيد.

ولكن دفنت الآمال مرة أخرى بجزء Assassin's Creed Odyssey بدلاً من الذهاب لبلاد الفرس مع Darius أو بابل مع Iltani كما ظننا ، فهل اكتفت الشركة بتواجد Darius في توسعة Legend of The First Blade في لعبة Odyssey ؟؟ لمن المؤسف أن يكون هذا صحيحاً.

أعتقد بأننا سنقبل بالذهاب للفرس أو بابل عوضاً عن الـ Vikings فقط للتمسك بشرارة العودة لأصول القصة التي بدأتها Assassin's Creed Origins !! فما الذي يحدث في خطط Ubisoft وفي ماذا تفكر ؟ لماذا نحيد عن الطريق السليم ثانية ونذهب لقارة لا صلة لها بالسلسلة ؟ نحن لا نعلم !

Assassin's Creed Odyssey Ubisoft

ماذا نريد في النهاية ؟

إذا ما نريده من الجزء القادم بالتأكيد وفوق كل شيء هو عودة حبكة السلسلة وبطريقة مقنعة للغاية مع وضع خطوط حمراء تحت كلمة مقنعة ..لا أعلم كيف ستتمكن Ubisoft من العودة للمسار الصحيح في هذا العنصر بالذات ولكن بالذهاب لحقبة الـ Vikings ، لا أعتقد أن مرادنا سيتحقق هناك على الإطلاق ولا أتوقع أن يعود الـ Lore في هذا الجزء إن صحت أقاويله.

الـ Setting ليس كل شيء !

نعلم جميعاً التوجه الذي اتخذته السلسلة منذ جزء Assassin's Creed Black Flag وهو وضع عناصر أسلوب اللعب مثل تغيير الدولة في كل جزء وعناصر القتال فوق طور القصة ، فأصبح الآن الـ Setting هو محور كل شيء بل أصبح اللاعبون لا يتسائلون عن ماذا سيحدث في الجزء القادم من حيث القصة عوضاً عن التساؤل عن المكان الذي ستذهب السلسلة بنا إليه وهو للأسف ما يجعل تقييمات آخر الأجزاء مرتفعة رغم افتقارها لأشياء أهم .. ما أريد قوله هو أن الـ Setting ليس كل شيء أعزائي القراء !!

سلاسل الألعاب السنوية Assassin's Creed

عودة القصة في اللعبة الأساسية وليس الـ DLC !

إن لعبتم Assassin's Creed Odyssey و Assassin's Creed Origins فتفهمون ما أعنيه فعوضاً عن تقديم بعضاً من الأحداث الهامة للحبكة العامة في طور اللعب الأساسي إذ بنا نجد هذه الأحداث والتي قد يكون لها علاقة بأصل السلسلة بالفعل داخل إطار الـ DLC للأسف ولكم في توسعة The Hidden Ones و Legend of The First Blade مثال ! نحن نريد القصة كاملة في مكان واحد ودون تشتيتات.

كفانا RPG :

" إن عنصر الـ RPG لهو سلاح ذو حدين "

واحد من أهم العناصر التي جدت علينا في السلسلة والذي صبت Ubisoft تركيزها عليه دون الإلتفات لشيء آخر ، قد يعجب أسلوب الـ RPG البعض ولكن تعودنا على تجربة Assassin's Creed بدونه ، ولا مانع لدي من تواجده ولكن بحدود وإذا لم يطغى على عناصر أساسية في اللعبة ، ولكن أن تجعل همك الشاغل هو عنصر RPG بل وتضع عدد لا بأس به من الساعات لأجل الحصول على أقوى الأسلحة والدروع فقط  لهو وسيلة خاطئة تماماً وغير سليمة.

فقد وصلت لمرحلة ما في Assassin's Creed Origins و Assassin's Creed Odyssey جعلتني أنسى ما كانت القصة تتحدث عنه بسبب انشغالي في الـ Grind المستمر للوصول للمستوى المطلوب ..أخيراً لا داعي لأن أقول بأن عنصر أسلوب المحاورات ليس له أي قيمة ولا نريده في الجزء القادم بالتأكيد.

Olive Wood Assassin's Creed Odyssey

بعض الواقعية لن تضر !

أنا لا أعلم لماذا حصل جزء Assassin's Creed Odyssey على 9 من 10 ولكن لا بأس ، بالطبع عناصر القدرات الخارقة التي تواجدت في Odyssey لم تروق مجتمع اللاعبين أو هكذا أعتقد ، فالقدرة على ضرب الأرض بقوة وإحداث فوضى ناهيك عن هجوم الثور السريع ذاك أو ركلة الـ Spartan الخارقة وخاصة القدرة على الإختفاء ؟؟؟ الإختفاء ؟؟

لم أختر تعلم قدرة Shadow of Nyx (القدرة على الإختفاء) في أول اللعبة ، بل حاولت أن أعيش كـ Assassin في طريقة لعبي قدر المستطاع ...بالطبع كلها عناصر خرجت عن هوية Assassin's Creed تماماً ، نريد بعض الواقعية في الجزء القادم ، نريد الشعور بأننا Assassin وليس بطل حرب مغوار لا يقف في طريقه شيء !

Assassin's Creed Ubisoft

عودة الـ Hidden Blade والـ Hood وإلغاء الـ Microtransactions :

رمزا سلسلة Assassin's Creed هما الـ Hidden Blade والـ Hood ، أين هما الآن ؟ لا أعلم ولكن يفضل أن نعود لجذورنا من خلالهما في الجزء القادم وعلى صعيد آخر غير متعلق بالـ Hidden Blade ، على اللعبة القادمة أن تكون خالية من عنصر الـ Microtransactions بقدر الإمكان وذلك للتركيز على العناصر الأهم.

Assassin's Creed Ubisoft

العالم المفتوح عنصر ممتاز ولكن !

معروف عن سلسلتنا أنها تمتاز بطابع العالم المفتوح والذي يعطيك الفرصة الأمثل لاستكشاف عبق وتاريخ البلد التي تزورها ولربما تكون إضافة Discovery Tour هي أفضل إضافة للسلسلة منذ زمن بعيد .. العالم المفتوح جيد ولكنه سلاح ذو حدين ، إذا أتقنت مساحته بالشكل الملائم فسيقدم تجربة مثلى ولكن زيادة مساحته أكثر من اللازم قد تعطي بعض الإحساس بالملل خاصة مع تكرار الأنشطة أو العناصر المتواجدة فيه

كانت Ubisoft تخطو جيداً في هذا الجانب حتى وصلنا لجزء Assassin's Creed Origins والذي كانت الخريطة به ضخمة ولكن دون تأثير سلبي عليك كلاعب ولكن خريطة Assassin's Creed Odyssey على سبيل المثال هي أكثر مثال ينطبق عليه فكرة أن تشعرك اللعبة بالعجز والملل حتى بعد قضاء عدد ساعات ضخم ولكن دون أن تتمكن من اكتشاف كل الخريطة

" عالم مفتوح مطور جيداً يعني قضاء ساعات في اللعب دون ملل "

بالتأكيد نريد عالم مفتوح ولكن بشكلين ، إما أن تكون مساحنه على قدر القصة بمعنى أنك تتمكن من استكشاف كل العالم بتفاصيله بالتزامن مع نهاية القصة وبالتالي استغلال كل عناصره بالشكل الأمثل أو استخدام خريطة ضخمة ولكن مليئة بعناصر جذابة تجعلنا نعود للعبة مرات عديدة حتى بعد إنهاء القصة

الخلاصة !

آسف إن كنت أطلت عليكم ولكن حبي لسلسلة Assassin's Creed لا يوصف وإنه ليؤلمني أن أرى مصير سلسلتي المفضلة هكذا .. في النهاية ليس المغزى من المقال هو الهجوم على Assassin's Creed Odyssey وحدها مثلاً أو الهجوم على السلسلة بشكل عام ، ما حدث قد حدث ولن يتغير ولكن الهدف هو أن نوصل لكم رسالتنا عن الأشياء أو العناصر التي نريد رؤيتها مجدداً أو التي نريدها في الجزء القادم إلى جانب العناصر التي لا نريدها ولا أعتقد أن هذه المطالب صعبة إلى هذا الحد

شاركونا آرائكم في التعليقات ، هل تظنون أن Assassin's Creed ستعود بتلك العناصر ؟ ماذا ينتظرنا يا ترى ؟ فقط الأيام ستقول لنا .

أضف تعليق (0)
ذات صلة