القائمة
أندرويد 13 وخدمات جوجل: ما الجديد في مؤتمر Google I/O 2022؟

أندرويد 13 وخدمات جوجل: ما الجديد في مؤتمر Google I/O 2022؟

منذ أسبوع - بتاريخ 2022-05-11

اخر تحديث - بتاريخ 2022-05-13

أنتهت جوجل منذ قليل من الكلمة الافتتاحية لمؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O والذي يعد أكبر مؤتمرات الشركة خلال العام والأهم لما تكشف عنه من مشاريع ومنتجات جديدة وكذلك عن تحديثاتها لأنظمة تشغيلها وخدماتها.

تحديث الأندرويد القادم أندرويد 13 يأتي بالتأكيد في مقدمة الإعلانات الجديدة والتي كشفت الشركة عن ميزته الجديدة والتي نستعرضها معكم رفقة باقي الإعلانات في السطور التالية.

الحديث مباشرة مع مساعد جوجل

لتفعيل مساعد جوجل الشخصي تحتاج عادة لمناداته بالجملة الشهيرة Hey Google أو مربحاً جوجل! هذا الأمر سينتهي قريباً حيث سيتمكن المستخدمون من الحديث مباشرة مع المساعد الشخصي فور النظر للجهاز المستخدم وبداية الحديث.

جهاز Nest Hub Max سيكون أولى الأجهزة الداعمة لهذا الأمر. عند النظر للجهاز والتحدث سيبدأ الجاهز في التعرف على المستخدم من شكله وصوته وسيتم الرد على أوامره بصورة فورية. ستصل هذه الميزة لاحقاً لهواتف Pixel 6 على أن تتم كافة عمليات جمع البيانات عن المستخدم على الجهاز نفسه وليس على خوادم الشركة.

شكل جديد للتحقق بخطوتين وكلمات السر

من ضمن الخطوات التي تتخذها جوجل لتأمين حسابات المستخدمين هو التحقق بخطوتين. يتم هذا غالباً عبر تطبيق Google Authenticator من خلال الحصول على كود مكون من 6 أرقام يتم إدخالهم في الخدمة الطالبة للرمز.

الشكل الجديد للتحقق بخطوتين سيكون عبر إرسال إشعار لهاتفك للتأكد من صاحب عملية تسجيل الدخول. الموافقة على الإشعار ستغني عن إدخال الرمز المكون من 6 أرقام. سيتم تطوير هذه الفكرة خلال الفترة المقبلة لتستبدل كلمات السر نهائياً في الملايين من الخدمات.

لغات التطبيقات

ببساطة لن تضطر لاستخدام لغة النظام كاللغة الافتراضية لكافة التطبيقات لأنه سيمكنك في أندرويد 13 اختيار اللغة التي تفضلها لكل تطبيق حتى وإن كانت مختلفة عن لغة النظام ومختلفة عن لغة باقي التطبيقات.

محفظة Google Wallet

قررت جوجل جمع كل ما يمكن أن يتواجد في محفظتك في تطبيق واحد لإدارة كل شيء وتسهيل الأمر. التطبيق سيحتوي على بطاقتك البنكية، بطاقة الهوية في الدول المدعومة، رخصة قيادة السيارات في الدول المدعومة، المستندات الحكومية، الأوراق الطبية، مفتاح سيارتك ومفتاح منزلك.

جوجل كشفت كذلك أن مستخدمي Google Wallet لن يتم مشاركة بيانات بطاقاتهم البنكية عند الشراء عبر الإنترنت وبدلاً من ذلك سيتم مشاركة بطاقة افتراضية بعد التعاون مع كبار مصنعي تلك البطاقات للحماية من عمليات النصب.

واجهة جديدة للأجهزة اللوحية

لم يكن من المنطقي أبداً أن تظل الأجهزة اللوحية بنفس واجهة هواتف الأندرويد طوال هذه المدة وهذا ما قررت جوجل تغيره في أندرويد 13.

سيتم تخصيص واجهة جديدة للأجهزة اللوحية ستشبه قليلاً واجهة ChromeOS مع شريط ثابت أسفل الشاشة وقائمة جديدة للتطبيقات، الإعدادات وكذلك الصفحة الرئيسية. جوجل أعادت تصميم تطبيقاتها لتكون ملائمة أكثر لهذا النوع من الأجهزة ذات الشاشات الكبيرة كما تعاونت مع مجموعة من التطبيقات الشهيرة لتقديم لدعم هذه الرؤية الجديدة.

خصوصية أكبر

بالتأكيد لن تأت نسخة جديدة من نظام جوجل بدون الحديث عن الخصوصية. الشركة الأمريكية بدأت حديثها بالتأكيد بأنها لا تبيع البيانات التي تجمعها عن مستخدميها لأي جهة مهما كانت ثم انتقلت لتكشف عن الأدوات الجديدة التي وفرتها للتحكم في بياناتهم.

هناك My Ads Center. مكان مخصص ليتعرف المستخدمون على الإعلانات التي تظهر لهم وسبب ظهورها وإخفاء إظهار ما يريدون من بيانات أو إعلانات.

ثاني شيء ستفتح جوجل الباب أمام المستخدمين لطلب حذف أي بيانات شخصية من نتائج البحث كالعنوان، البيانات المصرفية، أرقام الهاتف والبريد الإلكتروني.

تواصل أفضل بين الأجهزة

أعلنت جوجل عن دعم سماعاتها لخاصية Fast Pair والتي تسمح بالاتصال السريع بعدد أكبر من الأجهزة والانتقال من واحد إلى الآخر بدون تدخل للمستخدم بل من خلال التعرف على أي جهاز يُستخدم الآن. من التحديثات الجديدة أيضاً إمكانية نسخ النصوص بين هاتفك وجهازك اللوحي.

محرك بحث متعدد

عند البحث على جوجل يمكنك البحث عن كلمة أو صورة ولكن هل فكرت من قبل أن تبحث عن الإثنين في وقت واحد؟ هذا الأمر سيكون قريباً جزء من الواقع مع إعطاء المستخدمين القدرة على البحث عن أجزاء في الصور فقد من خلال النصوص التي يكتبونها عند البحث مع خاصية جديدة باسم Multisearch.

جوجل تريد أن تكون عملية البحث أكثر واقعية وكأن المستخدم يسأل صديقه عن شيء ويريه الصورة ليوضح له أكثر وليس من خلال تحديد كلمات يمكن أن تتكرر في مواقع الإنترنت.

من المشاريع المستقبلية التي كشفت عنها أيضاً في هذا السياق هو Scene Exploration. جوجل تريد أن تحول محرك البحث إلى رفيق ذكي وسريع يمكنه إعطائك إجابات فورية ودقيقة. يمكنك مثلاً البحث عن تقييمات كل أنواع الحلوى الموجودة على رف في إحدى المتاجر عبر صورة واحدة فقط والسؤال عن أفضل نوع. تمرير الكاميرا فوق كل منتج سيظهر لك تقييمه!

ملخصات Google Docs

ميزة ربما يبحث عنها كل طالب وطالبة. قريباً سيتمكن Google Docs من استخدام خوارزميات جديدة للتعرف على النصوص المتواجدة في الملفات ومن ثم تحليلها وإخراج ملخص للمحتوى المكتوب.

نفس الميزة ستصل لاحقاً لتطبيقات المحادثات النصية التابعة للشركة. عندما تكون في مجموعات دردشة لن تحتاج لقراءة كل الرسائل والهراء الذي يرسله المشاركون. هاتك سيخبرك بالتفاصيل المفيدة القليلة التي ذُكرت خلال المحادثة منذ آخر مرة تصفحتها.

خرائط جوجل

طورت الشركة الأمريكية عدة خوارزميات جديدة لتحسين من خرائطها. في إفريقيا تمكنت خوارزميات الشركة الجديدة من التعرف على أكثر من 300 مليون مبنى في القارة السمراء من خلال تحليل صور الأقمار الصناعية ومن ثم تم إضافتهم إلى الأماكن المتواجدة على الخرائط.

سيتم استخدام الصور التي ينشرها المستخدمون في تكوين عالم ثلاثي الأبعاد للمدن الكبرى يمكنه تصفحه بصورة أعمق وأدق وأوضح من Street View. الصورة التالية قادمة لكم من Immersive View الجديد من جوجل.

وللحفاظ على البيئة ستقترح خرائط جوجل الطريق الأقل استهلاكاً للوقود لتقليل الانبعاثات الكربونية قدر المستطاع.

ترجمة جوجل

على نفس خطى خرائط جوجل طورت الشركة خوارزميات جديدة تمكن أنظمتها من تعلم اللغات بصورة تلقائية بدون تدخل بشري وبدون وجود قاعدة بيانات مشتركة بين اللغتين تساعد النظام على التعرف على اللغة الجديدة. بهذه الخوارزميات تم إضافة 24 لغة جديد لخدمة الترجمة Google Translate.

الترجمة الفورية المرئية

التطبيق الأفضل في رأي من خوارزميات جوجل لترجمتها هو خاصية رؤية المحادثات الفورية. عند ارتداء النظارة التي لم تكشف جوجل عنها الكثير سيتمكن المستخدمون من رؤية الترجمة الفورية لما يقوله الطرف الآخر من المحادثة وكأنهم يقرأون كتاب أو صحيفة. الأمر لا يتوقف هنا، النص سيظهر باللغة التي يرغبون فيها ولن يتعلق فقط باللغة التي يتحدثها الطرف الآخر.

أندوريد 13

يمكنكم الوصول لقائمة بالمزيات السابقة لأندرويد 13 التي تم الإعلان عنها قبل المؤتمر من خلال هذا الموضوع: أندرويد 13: موعد الإصدار والاجهزة المدعومة وكل المميزات الجديدة!

الأجهزة الجديدة

يمكنكم معرفة تفاصيل أكثر عن الأجهزة الجديدة من خلال المواضيع التالية:

أضف تعليق (0)
ذات صلة