القائمة

ماذا تفعل إذا تم اختراق جهازك أو أحد حساباتك على الإنترنت؟

ماذا تفعل إذا تم اختراق جهازك أو أحد حساباتك على الإنترنت؟

منذ شهر - بتاريخ 2021-07-28

العديد من المستخدمين يعتمدون على طرق مختلفة من أجل منع إختراق أجهزتهم مثل استخدام كلمات مرور معقدة وهناك من يلجأ إلى شبكات VPN ولكن أن تلجأ إلى مثل تلك الطرق للحماية لا يعني أنك غير قابل للاختراق، ولهذا سوف أخبرك ببعض الخطوات التي يجب عليك القيام بها إذا وقعت الفأس في الرأس وتم اختراق جهازك.

تغيير كلمة السر

إذا كنت مثل العديد من المستخدمين، فمن المحتمل أنك تعتمد على نفس كلمة السر في معظم حساباتك على الويب. وإذا تمكن شخص ما من الوصول إلى أحد حساباتك وإختراقها، فقد يحاول تجربة الوصول إلى حساباتك الأخرى والتي تكون فريسة سهلة بالنسبة له.

ولهذا، من أول الأشياء التي تحتاج للقيام بها، التأكد من تغيير كافة كلمات السر الخاصة بك بمجرد أن تلاحظ تعرضك للاختراق. بهذه الطريقة، لن يتم اختراق حساباتك الأخرى وستتمكن من تقليل الضرر.

تحكم في الضرر

ماذا تفعل إذا تم اختراق جهازك أو أحد حساباتك على الإنترنت ؟

عندما تجد أن حسابك قد تم اختراقه، تحتاج لمعرفة حجم الضرر، هل استخدم المخترق حسابك لسرقة أموالك أو هل نشر شيئا على لسانك في صفحتك الشخصية أو قام بتغيير شئ ما بالحساب، تحتاج إلى التحقق من الحسابات التي تعرضت للإختراق والتحكم في حجم الضرر الذي قام به الهاكر في أسرع وقت ممكن، احذف أي تعليقات أو تغييرات قام بها أو اتصل بالبنك الذي تتعامل معه إذا لزم الأمر من أجل احتواء الضرر الناجم عن تعرض حسابك للتهكير.

اتصل بأصدقائك وعائلتك

مراجعة هاتف شاومي Mi 11

إذا تعرضت للاختراق، فهذا يعني أنه تم اختراق معلوماتك الشخصية. لسوء الحظ، قد لا يؤثر ذلك عليك فقط ولكن على من تعرفهم. إذا حصل شخص ما على معلوماتك الشخصية فقد يحاول الاتصال بأقاربك لمحاولة الاحتيال عليهم وطلب النقود منهم.

على سبيل المثال، يمكن للهاكر التواصل مع أحد أصدقائك أو أقربائك والقول بأنك تعرضت لموقف ما وأنك بحاجة للمساعدة المالية أو حتى التحدث عبر حسابك وطلب الأموال من الأشخاص الذين تعرفهم وقد ينجح في الحصول على المال لأن الآخرين يعتقدون أنه أنت، يجب أن تكون متقدما على المخترق بخطوة حتى تستطيع سد كل وسيلة يحاول استغلالها.

ولهذا تحتاج لإخبار من تعرفهم بأنك تعرضت للاختراق واطلب منهم الاتصال بك بشكل شخصي للتأكد من أي شيء يتم تداوله على حساباتك المخترقة.

فحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك

هناك سبب لاختراقك وقد يكون على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تفتح البرامج الضارة بابا خلفيا للهاكرز لدخول جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون علمك بذلك.

هناك العديد من الطرق المختلفة للحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك آمنا من الفيروسات والهاكرز، ولكن قبل كل شيء، تحتاج إلى تشغيل برنامج لمكافحة فيروسات للتأكد من عدم وجود برامج ضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وإذا كنت تريد المزيد من الأمان، تستطيع عمل إعادة تعيين reset لجهاز الكمبيوتر الخاص بك للتأكد من عدم  وجود أي ملفات خبيثة.

تأمين حساباتك الرقمية

لتأمين حساباتك على الإنترنت بالشكل الصحيح، تحتاج إلى إنشاء كلمات مرور معقدة وطويلة وحاول استخدام كلمات مرور مختلفة ولا تنسى أن تضع في اعتبارك، الإعتماد على طريقة التحقق بخطوتين وهكذا، سيحتاج شخص ما إلى إدخال رمز خاص ستتلقاه أنت فقط على هاتفك الذكي أو بريدك الإلكتروني. لن يكون حسابك أكثر أمانا فحسب، بل ستعرف أيضا على الفور ما إذا كان شخص ما يحاول الوصول إلى حسابك.

كيف تحمي نفسك

أخيرا، في وقتنا الحالي، لا يوجد هناك شئ منيع أو مُحصن من الإختراق، لكن هذا لا يعني أن تتساهل في القيام باللازم لحماية بياناتك، أوصي بتجربة أحد خدمات الفي بي إن الشهيرة حتى تحافظ على الخصوصية، أيضا تجنب المواقع والروابط المشبوهة والتي قد تحتوي على برمجيات خبيثة. كما أن الحصول على برنامج مكافحة فيروسات أو إعداد جدار حماية أمر رائع لتعزيز مستوى الحماية لديك، وبالطبع حاول أن تكون كلمات السر الخاصة بحساباتك مختلفة وليست متطابقة حتى لا تكون فريسة سهلة أمام الهاكرز.

أضف تعليق (0)

ذات صلة