على الرغم من الأرقام القياسية الخرافية التي حققتها لعبة Elden Ring خلال أسابيع بسيطة من الإطلاق الرسمي، إلا أن العديد من اللاعبين لا يزالون محتفظين بآراء مختلفة تمامًا حول اللعبة. البعض يقول أن Elden Ring هي واحدة من أفضل الألعاب في تاريخ الصناعة (وهذا رأيي الشخصي)، والبعض الآخر يقول أن Elden Ring هي تجربة سيئة لا تستحق الحصول على متوسط تقييمات 97/100!

في مقال اليوم سأتحدث عن لعبة Elden Ring بشغف نسبيًا، وسأخبركم لماذا تستحق اللعبة أن تُحقق كل تلك النجاحات التي وصلت لها خلال تلك الفترة البسيطة. Elden Ring ليست مجرد لعبة سولز جديدة من From Software، بل هي الخطوة التالية في تصميم العوالم المفتوحة في صناعة الألعاب بأكملها.

لماذا يجب عليك تجربة Elden Ring

لعبة Elden Ring لا تأخذ بيديك في أي وقت!

إذا نظرنا إلى أي لعبة عالم مفتوح في الوقت الحالي (أو أي لعبة جديدة عامةً)، ستجد كم ضخمة من الـ Waypoints و الـ Markers المتواجدين أمامك. اللعبة حرفيًا ستشعر وأنها والدتك وهي مُمسكة بيديك وتشرح لك الحياة وكل ما فيها. كل الألعاب تُعاملك على أنك طفل تُجرب لعبة لأول مرة في حياتك مع مجموعة ضخمة من الـ Tutorials والتعليمات التي لن تستعمل معظمها أساسًا في نهاية المطاف!

هذا ليس متواجدًا في Elden Ring أو أي لعبة من ألعاب From Software. الاستوديو هنا يجعلك أنت كلاعب تتعلم بنفسك كل أسرار اللعبة وتفاصيلها. بالطبع اللعبة يوجد بها Tutorial يجعلك تفهم مجموعة من الميكانيكيات الأساسية التي ستُساعدك في بداية رحلتك داخل هذا العالم، ولكن أنت حر طليق يمكنك فعل ما شئت بأي طريقة تراها مُناسبة لك.

لقد سئمت من الشعور كأني طفلاً صغيرًا وأنا (على سبيل المثال) أُجرب ألعاب Ubisoft الجديدة سواء كانت Assassin's Creed Valhalla أو Far Cry 6. البطل يتحدث في أوقات أرغب فيها الاسترخاء والحصول على متعة عامة في العالم، والمضحك في الأمر أن البطل يُحاول أن يجعلك كلاعب تتحرك في اتجاه مُعين في العالم وهذا الأمر سخر منه العديد من اللاعبين على Twitter بعد إصدار Elden Ring.

أنت كلاعب لك حرية الحركة في أي اتجاه وأي مكان تُريده في عالم الأراضي الوسطى. بالطبع يمكنك أن تتبع الإضاءة الخارجة من كل Site of Grace لكي تسير في اتجاه القصة، ولكنك لن تفعل ذلك حيث ستريد استكشاف كل ما يُقدمه لك العالم. لعبة Elden Ring لا يوجد بها قواعد أو حدود  ولا تُمسك بيدك لكي تجعلك تفهمها أو تلعبها بطريقة مُعينة. أنت دفعت 60 دولار في اللعبة، إذًا أنت لديك الحرية الكاملة في الاستمتاع باللعبة بالطريقة التي تراها مناسبة لك ولأسلوبك كلاعب!

لماذا يجب عليك تجربة Elden Ring

العالم المفتوح في إلدن رينج مختلف، ولم نرى مثيلاً له من قبل!

كل العوالم المفتوحة في أي لعبة (ما عدا Red Dead Redemption 2) هي عوالم تقليدية شاهدنا مثلها عشرات المرات في عشرات الألعاب. أنت تعلم أنك إذا ذهبت لإتمام تلك المهمة الجانبية فستحصل على تلك الجائزة، اللعبة حرفيًا تُخبرك بذلك قبل أن تبدأ في مهمتك لكي تعرف ما هي نتيجتها قبل أن تلعبها.

لحسن الحظ، فهذا الأمر مختلف تمامًا مع لعبة Elden Ring. في إلدن رينج أنت تستكشف العالم بطريقتك الخاصة وتذهب لإتمام مختلف المهام الجانبية للشخصيات المُنوعة بطريقتك الخاصة أيضًا. أنت لا تعلم ما الذي ستحصل عليه بعد الانتهاء من تلك المهام، ولكنك متأكدًا بنسبة 100% أن اللعبة ستُعوضك عن كل شر واجهته في طريقك. أنت على يقين أن استوديو From Software لن يُخيب أملك عندما تستكشف هذه المنطقة.

أتتذكر شعور الانسجام الكامل الذي حصلت عليه في عالم Red Dead Redemption 2؟ هذا الأمر سيتكرر مع لعبة Elden Ring حيث في معظم الوقت ستبتعد عن مسار القصة الرئيسية لأن ضوء بعيد جذب انتباهك وجعلك متحمسًا لتستكشف هذه الأماكن. أحيانًا ستجد نفسك أمام كهوف أو مناجم، وكل كهف به مجموعة جديدة من الأعداء التي لن تواجهها على سطح الأرض. أحيانًا ستجد نفسك في مدينة كاملة تحت الأرض قابلة للاستكشاف وبها تفاصيل مهمة عن عالم وقصة اللعبة. كل هذا لم ولن تحصل عليه مع أي لعبة عالم مفتوح أخرى سوا Elden Ring.

في كل خطوة تخطوها داخل عالم الأراضي الوسطى، سيأتيك شعور الغموض من كل اتجاه. يا ترى ما هذا الصوت الذي أسمعه من بعيد، هل سأجد صديقًا أم عدوًا، هل أنا مستعد بشكلٍ كافي لمواجهة أيًا كان الشيء الذي سيقف عائقًا في طريقي أثناء تنقلي من منطقة لأخرى؟ كل تلك الأسئلة التي طرحتها هي مجرد قطرة مياه من بحرٍ واسع من الأسئلة التي تدور في عقلك أثناء تجولك في عالم الأراضي الوسطى. ستشعر دائمًا أنك على طرف كرسيك ومستعدًا في أي لحظة لمواجهة أي شيء سيقف في طريقك.

أتدري ما المضحك في الأمر؟ ردود أفعال مجموعة من المطورين العاملين في استوديوهات مثل Guerrilla Games، Ubisoft، و Electronic Arts حيث عبروا بطريقة خاطئة وغير مقبولة على Twitter عن عدم أحقية Elden Ring بحصولها على تلك التقييمات المرتفعة. المُطورين يقولون أن اللعبة لا تُقدم تصميم مهمات جيد، ولا تصميم واجهة مستخدم جيدة، وبها مجموعة من المشاكل التي تجعلها لا تستحق الحصول على هذا الرقم!

إذا كنت تعمل في استوديو EA DICE وأطلقت Battlefield 2042 بواجهة مستخدم أقل ما يُقال عنها أنها أضحوكة، فلا يحق لك الحديث عن واجهة مستخدم أي لعبة أخرى. لن أتحدث كثيرًا حول هذا الأمر خاصةً وأن استوديو Guerrilla Games يشعر الآن بالصدمة وبالتأكيد دخلوا في حالة نفسية سيئة لأن سيناريو 2017 يتكرر مرةً أخرى. في 2017 صدرت Zelda وغطت على Horizon Zero Dawn، والآن تصدر Elden Ring وتُغطي على Horizon Forbidden West. 

لماذا يجب عليك تجربة Elden Ring

نعم اللعبة صعبة، ولكنها مُجزية!

كما ذكرت، فلعبة Elden Ring لا تأخذ بيدك في أي لحظة وتريد منك المحاولة بكل جهد في هذا العالم. نعم اللعبة صعبة، ونعم ستموت مئات المرات خلال رحلتك في عالم الأراضي الوسطى، ولكنك ستعود مرةً أخرى لكي تصعد فوق كل عقبة وتنتصر على كل عدو صعب أمامك.

كل المواجهات الصعبة التي تُقدمها اللعبة ليست صعبة لغرض أن تكون صعبة. اللعبة بها ذكاء اصطناعي من أفضل ما يكون في صناعة الألعاب، ومعظم المرات التي تموت فيها تكون بسببك أنت وأخطائك التي قمت بها أثناء تلك المواجهات. تعلم من أخطائك، وعُد مرةً أخرى بذهن صافي لمواجهة الأعداء وستجد أن الحل سهل ويحتاج منك بعض التركيز فقط. قتلك لهؤلاء الأعداء سيكون مُجزيًا حيث ستحصل على عتاد قوي وستُكمل في أحداث القصة العملاقة التي بناها الاستوديو بالتعاون مع George R.R. Martin. ضف على ذلك أنك ستشعر بالفرحة والمتعة والراحة النفسية!

العديد من اللاعبين يُطالبون استوديو From Software بإضافة Easy Mode في اللعبة، ولكن هذا لن يحدث حيث قال المخرج Hidetaka Miyazaki:

[quote نتطلع دائمًا إلى التحسن، ولكن في ألعابنا تحديدًا، فإن المشقة هي ما يعطي معنى للتجربة. لذا فهو ليس شيئًا نرغب في التخلي عنه في الوقت الحالي. إنه هويتنا. أشعر بالاعتذار تجاه أي شخص يشعر أن هناك الكثير للتغلب عليه في ألعابي. أريد فقط أن يختبر أكبر عدد ممكن من اللاعبين الفرحة التي تأتي من التغلب على المصاعب!]

لعبة Elden Ring يمكنك الحصول فيها على Easy Mode خاص بك وتسهيل التجربة عن طريق اقتناء مجموعة من التعاويذ السحرية التي تقتل الأعداء في غضون لحظات. أيضًا اللعبة تُقدم لك Ashes of War (مثل الـ Weapon Arts في Dark Souls 3) والتي تُساعدك على إحداث ضرر ضخم بالأعداء. ضف على ذلك وجود مجموعة من الأرواح التي تُساعدك أثناء مواجهة الزعماء وتجعل التجربة أكثر سهولة. كل تلك الأشياء متواجدة في اللعبة وما عليك سوى استعمالها فحسب!

لماذا يجب عليك تجربة Elden Ring

الخلاصة هي أن لعبة Elden Ring صعبة، ولكنها ليست مستحيلة مثلما يحاول البعض أن يقولون. استوديو From Software قام ببناء تحدي عملاق، وهنا يأتي دورك في التغلب على هذا التحدي. Elden Ring هي تجربة مختلفة ومميزة لن نحصل على مثيلٍ لها في أي وقتٍ قريب، ولذلك سواء كنت من مُحبي ألعاب السولز أم لا، فيجب عليك اقتناء Elden Ring وإعطائها فرصة على الأقل. صدقني، لن تندم على هذا القرار!