Aperture

في خطوة منها لتوجيه المستخدمين نحو استخدام برنامج إدارة الصور الجديد Photos كبديل عن برنامجيها السابقين iPhoto و Aperture وردت معلومات تفيد أن شركة آبل ستقوم بإزالة التطبيقات المذكورة تدريجياً .

وأورد موقع Apple Insider أن شركة آبل قد أبلغت عدداً من مستخدميها بأنها ستقوم بإزالة برتامج Aperture من متجر تطبيقات Appstore خلال اليومين القادمين ودعت فيها مستخدمي البرنامج الأخير إلى الانتقال إلى استخدام البرنامج الجديد الذي أصدرت منه نسخة تجريبية مدمجة مع آخر إصدارات Mac O.S.X 10.10.3 Yosemite .

المستخدمين الذين أخبرتهم الشركة عن نيتها إزالة البرنامج هم المستخدمين الذين اشتروا برنامج Aperture من متجر التطبيقات في وقت سابق .

وكانت آبل قد أطلقت برنامج Aperture في عام 2005 للمصورين المحترفين كتطبيق لتعديل وتحسين الصور وفرزها وترتيبها في مكتبات واستمرت بتطويره حتى صدور آخر اصدار منه في اكتوبر 2014 .

أما iPhoto فهو برنامج من ضمن حزمة برامج iLife  وهو برنامج متوجه للمستخدم العادي بشكل أكبر ويحتوي على ميزات أقل وواجهة استخدام أبسط وتوقفت الشركة عن انتاجه في نفس الفترة التي أوقفت فيها إنتاج  Aperture .

وبحسب تصريحات الشركة مسبقاً فإن برنامج إدارة الصور الجديد Photos سيجمع ميزات البرنامجين الأخيرين في برنامج واحد إضافة إلى ميزات أخرى جديدة .