القائمة
أسعار الرام و أقراص الحالة الصلبة قد يرتفع سعرها بنسبة 40% !!

أسعار الرام و أقراص الحالة الصلبة قد يرتفع سعرها بنسبة 40% !!

منذ سنتين - بتاريخ 2020-01-04

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

يبدو أن الوقت الحالي هو الوقت المناسب لشراء ذواكر الرام و أقراص الحالة الصلبة الخاصة بك والمعتمدة على ذاكرة Nand Flash. فطبقاً لموقع الأخبار والتسريبات الصيني DigiTimes، فإن ذواكر فلاش المعتمدة على تكنولوجيا NAND سوف يرتفع سعرها في عام 2020. هذا الخبر يأتي مع تأكيد من شركات تصنيع هذه الذواكر الأشهر مثل SK Hynix, Micron و Samsung، وهو ما يؤكد بالتأكيد صحة هذا الخبر، وهو ما يعني أيضاً أن أي جهاز أو تقنية تعتمد على هذه الذواكر مثل ذواكر الوصول العشوائية أو الرام و أقراص الحالة الصلبة SSD سوف يرتفع سعرها بشكل ملحوظ.

أسعار الذواكر و أقراص الحالة الصلبة قد يرتفع سعرها بنسبة 40% !! ذواكر 3D NAND الرام

كما ذكرنا فإن هذا الخبر سيعني أن أية قطعة تعمل بتقنيات NAND سوف تتأثر بهذا السعر المرتفع، سواء كان هذا قرص حالة صلبة بحجم 2.5 من نوع SSD أو M.2 SSD أو حتى NVMe. أحد الأسباب وراء هذه الزيادة المطردة في السعر هي زيادة الطلب وقلة المعروض والذي تسبب فيه زيادة تكلفة الخامات اللازمة لصناعة الذواكر بسبب قلة هذه الموارد، أحد الأسباب الأخرى وراء ذلك هو حدوث انقطاع للتيار الكهربي في احدى مصانع عملاق تصنيع ذواكر NAND وهي شركة سامسونج، والتي شهدت هذه الواقعة منذ بضعة أيام.

بعد دخولنا في إنتاج رقاقات 4D NAND مع 128 طبقة...قريباً ستصل إلى 176 طبقة!

هذه الواقعة والتي حدثت في مدينة Hwaesong في كوريا الجنوبية، أدت طبقاً لبعض المصادر الى خسارة تقدر بالملايين لشركة سامسونج، فعملية تصنيع أشباه الموصلات هي عملية حساسة للغاية وأي فقد في الطاقة يمكنه أن يؤدي الى تخريب العديد من عمليات التصنيع لدفعات كبيرة من أشباه الموصلات. هذه الحادثة كلفت الشركة الملايين من الدولارات وأيضاً الكثير من الدفعات من الذواكر NAND، وهو ما سيؤدي بكل تأكيد "ظاهرياً على الأقل" الى زيادة أسعار الذواكر في الفترة القادمة. ولكن يمكن أن نأمل أن تقوم سامسونج والشركات المصنعة الأخرى للذواكر من إيجاد حل لهذه المشكلة المفاجئة وتوفير كميات أكبر من الذواكر لتغطية الطلبات على الذواكر بدلاً من ارتقاع سعر ذواكر NAND، وهو الأمر الذي لا يرغب فيه الكثير من الشركات والمستخدمين على حد سواء.

هذا الارتفاع يقدر من قبل البعض بأنه قد يصل الى 40% ، وهو ما يعني أن الوقت الحالي لربما يكون الوقت الأمثل لشراء أية منتجات تعتمد على ذواكر NAND، أو الانتظار لرؤية ما الذي ستؤول اليه الأسعار وان كانت سترتفع بالفعل أم لا، ولكن في تلك الحالة قد تضطر الى الانتظار فترة أكبر حتى تنخفض الأسعار مرة أخرى.

فريق عرب هاردوير سيكون معكم ضمن فعاليات معرض CES 2020 كما عودكم دائماً موجوداً ضمن هذا المعرض ليغطي لكم كل ماهو جديد من أجنحة ومؤتمرات بين 7 و 10 يناير....تابعونا 😘

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business