hacker

نجح مجموعة من القراصنة في السطو على مبلغ تجاوز المليون دولار بعد اختراقها لحسابات بنكية لأكثر من 100 مصرف وشركة مالية في 30 دولة حول العالم .

 شركة " Kaspersky كاسبرسكاي " الروسية والتي كشفت عن تفاصيل العملية وصفتها بأنها أحد أكبر عمليات  السطو على البنوك في العصر الحديث كما أنها من اكثرها حرفية نظراً لنجاح القراصنة في إخفاء هوياتهم لمدة طويلة أثناء تنفيذهم للعملية .

 وبحسب الشركة فإن القراصنة استخدموا برمجية خبيثة من أجل اختراق أجهزة الموظفين ومن ثم تقوم البرمجيات بنقل كل حركة يقوم بها موظفي البنوك إلى القراصنة على شكل صور وفيديوهات ليحصلوا على معلومات دقيقة تمكنهم من الوصول إلى الأموال بسهولة إضافة إلى سيطرتها على عدد من أجهزة الصراف الآلي إضافة إلى قيامهم بتحويل الأموال إلى حسابات وهمية ومن ثم إلى حساباتهم وأطلقت الشركة الروسية على هذه البرمجية اسم Carbanak cybergang .

ونشرت صحيفة نيويورك تايمز عن المدير العام لمكتب كاسبرسكاي في أمريكا الشمالية أن حجم الرقم التقديري للأموال التي سرقها القراصنة والذي بلغ حوالي 300 مليون دولار أمريكي بمعدل 10 مليون دولار في كل عملية تحويل ومن المحتمل أن يتضاعف هذا المبلغ وربما يصل إلى ثلاثة أضعاف في حال عدم وصول معلومات تؤكد أن هذه العمليات قد توقفت بالفعل .

مع أن أغلب البنوك المتضررة هي بنوك روسية إلا إن الضرر لحق بشركات ومصارف أخرى في كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان .