بعد نجاح أول عملية زرع شريحة Neuralink في مخ إنسان خرج أحد مهندسي الشركة في بث مباشر ليظهر لنا أول إنسان وهو يلعب الشطرنج باستخدام علقه.

المتطوع نولاند الذي أجرى العملية قبل عدة أسابيع ظهر في الفيديو المنشور وهو يحرك فأرة في لابتوب يعمل بالويندوز ويستخدمها للتحكم في قطع الشطرنج في مباراة حية عبر الإنترنت. كل هذا كان يحدث عبر الإشارات العصبية التي تصل إلى شريحة Neuralink في المثبتة في مخ نولاند والتي تنتقل لاسلكيًا إلى اللابتوب.

قد يهمُّك أيضًا:

أول زراعة ناجحة لشريحة Neuralink

ظهر نولاند في الفيديو على كرسي متحرك مثبت عليه اللابتوب حيث ذكر أنه تعرض لحادث قيادة قبل 8 سنوات فقد على إثره القدرة على الحركة بعد إصابته بالشلل الرباعي حيث لا يمكنه تحريك أي جزء في جسده أسفل الكتفين.

لعب الشطرنج ليس الشيء الوحيد الذي يستخدم فيه نولاند شريحة نيورالينك فبعد تمكنه من التحكم في الفأرة أو في المؤشر بأي جهاز بصورة جيدة قرر لعب Civilization VI لمدة 8 ساعات متواصلة. ولكنه اضطر للتوقف لأنه احتاج إلى شحن الشريحة وتغيير وضع جسده وتناوله للطعام.

ويشرح المتطوع في الفيديو أن علمية التعليم بدأت عبر محاولته لإرسال إشارات عصبية ليديه ومحاولة تحريكها في كل الاتجاهات. وبعد فترة من التدرب تم ضبط هذه الإشارات مع شريحة نيورالينك ليتمكن الآن من تحريك الفأرة عبر النظر إلى أي مكان في الشاشة والتركيز لإرسال إشارة عصبية للشريحة للقيام بهذه الخطوة.

الأمر بالتأكيد لا يتم بكل هذه التعقيدات فبعد تدربه لفترة أصبح يقوم بهذه العملية فقط عبر النظر لأي جزء في الشاشة وهو ما ظهر جليًا في القطع المنشور.

ويعد المقطع المنشور واحد من المقاطع القليلة التي نشرتها الشركة عن شرائحها فالشركة ومنذ تأسيسها قبل أكثر من 5 سنوات لم تنشر سوى مقطعين أحدهما كان لقرد يتحكم في فأرة لاسلكيًا بعد تدريبه لفترة.

وبعيدًا عن المقطع، تعمل نيورالينك حاليًا على جذب عدد أكبر من المتطوعين لتجربة شرائحها بشكل أكبر قبل طرحها كمنتج تجاري يمكن للمصابين بمشاكل في الحركة من استخدامه للتحكم في الأجهزة الإلكترونية وتسهيل حياتهم. إيلون ماسك أعلن كذلك أن الخطوة المقبلة ستكون محاولة إعادة الإبصار لفاقدي البصر بل تطلع الشركة لإبصار للذين ولدوا بمشاكل في الإبصار بما في ذلك الفقدان الكلي للإبصار.