Nvidia-Shield-Tablet-03

بعد ان كشفت انفيديا عن الجهاز اللوحي المميز Shield السنة الماضية، يبدو أن انفيديا تعمل على تحسين إضافي لجهازها اللوحي, ووفقا للعملومات انها تنوي ان تطلق جهاز لوحي أخر هذا العام يحتوي على المعالج المذهل الذي أعلن عنه سابقا Tegra X1. لم يفصح من نشر هذه المعلومات حول الإطار الزمني للوقت الذي سيكون فيه الجهاز اللوحي متوفرا في الأسواق، لكن الشائعات الأخيرة تقول أنه سيكون هناك المزيد من المعلومات حول الجهاز اللوحي في مؤتمر انفيديا GPU technology، المقرر إجرائه في 17 مارس, وربما يطلق في ذلك المؤتمر.

معالج Tegra X1 مبنية بشكل ذكي ومذهل، فهي تتميز بمعالج مركزي 64bit في مكونات octa-core التي تعرض أربع نواة Cortex A57 وأربع نواة Cortex A53. الـ Cortex A57 يمتلك ذاكرة كاشيه 2MB L2 التي تتشارك عبر كل النواة الأربعة، وتمتلك كاشيه تخزين 32KB L1 مع كاشيه أوامر 48KB L1 لكل نواة. الـCortex A53 تمتلك ذاكرة كاشيه 512KB L2 مشتركة من قبل كل النواة الأربعة مع بيانات 32KB L1 و كاشيه أوامر 32KB L1. 

فيما يخص المعالج الرسومي، فإن معالج Tegra X1 يتمتع بمعالج رسومي قادم من معمارية انفيديا Maxwell لأجهزة الموبايل. والتي تضم 256 نواة CUDA، ويُقال أيضا أن المعالج الرسومي في معالج Tegra X1 أسرع بمرتين من Tegra K1، مع نصف استهلاك الطاقة. يمكن لـ Tegra X1 أن يشغل شاشات 4K، ويتميز بفك تشفير هاردوير H.265. بالنسبة للجهاز اللوحي الذي يتميز بمعالج Tegra X1 فيشاع انه سيحتفظ بشكله وهو 8 بوصة, وايضا مع توفره بطراز Wi-Fi و طراز LTE. سوف نعرف أكثر حول الجهاز اللوحي القادم في شهر مارس ضمن مؤتمر انفيديا GPU technology.