china_censorship

في خطوة مجهولة الأسباب وغير متوقعة , أعلنت الحكومة الصينية أنها ستحظر خدمات البث الموسيقي عبر الانترنت وستمنعها من العمل في الصين , وذلك اعتبارًا من بداية العام القادم 2016 .

وقد بررت وزارة الثقافة الصينية هذه الخطوة بأنه على الشركات التي ترغب بتقديم محتوى من هذا النوع الحصول على موافقات وأذونات رسمية للمحتوى الذي ستنشره في الصين , وفي حال عدم امتثالها للشروط ستتعرض للمخالفة والحظر .

ويوجد في الصين عدد من خدمات البث الموسيقي ولكنها في الغالب شركات صينية مثل Baidu , Tencent , وعلي بابا , ماعدا شركة آبل التي أطلقت مؤخرًا هناك خدمتها الجديدة للبث الموسيقي Apple Music والتي ستكون أكبر المتضررين من هذا القرار , فيما لم تدخل أي من الشركات الشهيرة الأخرى في مجال خدمات البث الموسيقي مثل سبوتيفاي و باندورا السوق الصينية بعد , ومن غير المتوقع أن تقبل أحد منهم على خطوة من هذا النوع بعد هذا القرار وذلك لصعوبة التحكم في كل المحتوى الموسيقي الذي يتم بثه عبر هذه الخدمات وأخذ الموافقة عن كل ما سيتم تقديمه عبرها .

وتمتلك الصين سجلًا سيء السمعة في مجال حرية الإعلام والوصول إلى الانترنت بشكل خاص , وتفرض قيودًا كبيرة وعقوبات قد تصل إلى السجن على أي نشاط معارض لها على شبكة الانترنت , وكانت قد منعت استخدام الاسماء المستعارة عبر الشبكة و منعت الوصول بشكل كامل إلى خدمات VPN .