Blackberry-priv-06

أول هاتف ذكي بنظام أندرويد تقدمه الشركة العريقة BlackBerry والمعروف بإسم Priv, سيكلف حوالي 700 دولار! نعم هذا هو السعر الذي حددته BlackBerry لهذا الهاتف الذكي الجذاب بمظهره, لكن المبالغ بسعره ربما للكثيرين.

الهدف من وراء هذا الهاتف من منظور شركة BlackBerry هو تقديم أول هاتف بنظام أندرويد بالنسبة لها بإصدار v5.1.1 أو ما يعرف بـ Lollipop للوصول الى كامل تطبيقات متجر Google Play مع شاشة كبيرة الحجم, أضف الى مميزات الحماية الخاصة التي يتمتع بها لتجعل من تجربتك له مغايرة وأكثر تشويقاً, ليس ذلك فحسب, لكنها تحاول بتقديم هكذا هاتف مغاير عن باقي هواتفها الذكية, أن تحقق مكتسبات سريعة وكبيرة في نسبة استحواذها على سوق الهواتف الذكية اليوم.

من المميزات التي تعتقد BlackBerry انها سوف تجعل من هذا الهاتف مرغوب بجانب مميزاته الأخرى, هو تضمنه ميزة DTEK التي تقوم بتنبيه المستخدمين في كل مرة يقوم بها أي تطبيق ما بالدخول الى البيانات الخاصة بالهاتف, أو تفعيل الكاميرا والميكرفون.

إن دخلنا بمواصفات هذا الهاتف فسوف نجد أن الشاشة الخاصة به من نوع AMOLED مع قدرة عرض 16 مليون لون وهي تأتي بقياس 5.4 بوصة وبدقة عرض 1440x2560 بكسل مع تحقيقها لكثافة 540 بكسل لكل بوصة. من ناحية المعالج المستخدم مع هذا الهاتف فهو يستخدم رقاقة Qualcomm MSM8992 Snapdragon 808 من خلال جمع معالج ثنائي النواة 1.8GHz Cortex-A57 و معالج رباعي النواة 1.44GHz Cortex-A53, بينما المعالج الرسومي المستخدم فهو Adreno 418, مع بعضهم البعض يقدم هذا الهاتف أداء قوي لكل التطبيقات التي يمكن أن تشغلها عليه.

الذاكرة الداخلية للهاتف تأتي بسعة 32GB مع ذاكرة RAM بحجم 3GB. أما الذاكرة الخارجية فهو يدعم ذاكرة microSD لتصل الى حجم 200GB. بينما الكاميرا الخلفية تأتي بدقة 18MP وهي قادرة على تسجيل فيديو بدقة 2160 بكسل بمعدل إطار 30 فريم, و دقة 1080 بمعدل إطار 60 فريم, بينما الكاميرا الأمامية بدقة 2MP وهي قادرة على تسجيل فيديو بدقة 720 بكسل. وزن الهاتف قد يكون مزعج للبعض حيث يأتي بوزن 192 جرام, أضف الى أن حجم الهاتف بعد فتح الكيبورد قد يكون غير مريح للاستخدام للبعض أيضا.

أخيراً البطارية تأتي بسعة 3410mAh, وهي سعة جيدة جداً. مع العلم أن هذا الهاتف يأتي فقط بلون واحد فقط وهو الأسود. من المثير للاهتمام أن Blackberry تنوي طرح هاتف أخر بنظام أندرويد وهو  Vienna قريباً, لكن ليس هناك الكثير من المعلومات بعد, مع أمل الجميع أن يطرح بسعر مقبول مقارنة مع هذا الهاتف.