GTX-TITAN-X-20

أطلقت انفيديا بطاقتها الرسومية الأقوى في العالم وهي GTX TITAN X التي تم تقديمها بشكل رسمي في فعاليات مؤتمر NVIDIA GTC 2015. هذه البطاقة أتت لنا بنواة GM200 وهي النواة الأقوى من معمارية ماكسويل وتحمل بداخلها 3072 نواة كودا, 192 وحدة Texture Mapping و96 وحدة Raster, كما أن النواة تحتوي على 8 مليار ترانزستور. هذه البطاقة تعمل مع واجهة ذاكرة 384bit, وتعمل عند تردد 1002MHz، ومع boost تعمل تبردد 1089MHz بينما ستعمل الذاكرة عند تردد (1753MHz (7 GH وبحجم 12GB...كل تلك القوة يمكن أن تحصل عليها فقط بمبلغ 999 دولار وهو السعر الرسمي التي أطلقته انفيديا للبطاقة.

جميعنا أصبح يعلم أن هذه البطاقة تستهلك نفس استهلاك بطاقة GTX 780 و بطاقة GTX 580، ولكنك رغم ذلك سوف تحصل على أداء أفضل بنسبة 30-40% مع استهلاك أعلى بـ85W من بطاقة GTX 980، ذلك مدهش فعلا، والذي يؤكد ذلك ووفقا للمراجعات التي صدرت للبطاقة فهي تقدم أداء أفضل من بطاقة GTX 980 بحوالي 25% الى 30% عند دقة 1440P بينما مع دقة 4K فهي تتفوق على بطاقة GTX 980 بحوالي 35% الى 40%. بينما عند مقارنتها مع بطاقة R9 295X2 فهي تعادلها تقريبا بالأداء خاصة مع دقة 4K (ولكن في حالات تكون أبطئ بحوالي 9%)، ومن جهة ثانية بطاقة TITAN X تقدم نفس الأداء لبطاقتين GTX 970 SLI.

https://www.youtube.com/watch?v=qFv3-49DZEA


لكن إن كنت ومع كل تلك القوة الكبيرة التي تقدمها البطاقة لا تكفيك، فحاول أن تفعل التالي...حاول ان تشتري حلول التبريد المائي التي تقدمها EK او EVGA وذلك مع البلوك المائي الاحترافي التي أطلقت مؤخرا للبطاقة حتى تنتقل بالبطاقة إلى مرحلة أخرى من كسر السرعة وزيادة الأداء مع ألعابك المختلفة. إن كان ذلك مكلف عليك، فهناك حل أخر يبدو أكثر رخصا. شركة ARCTIC الرائدة في تقديم حلول التبريد الاحترافي للبطاقات الرسومية تقدم مشتت هوائي ضخم وقوي جدا وهو Accelero Xtreme IV. هذا المشتت تم استخدامه مع البطاقات الرسومية السابقة والتي شاهدناها مؤخرا مثل بطاقة GTX 980 و TITAN Black او R9 290X.


رغم ان هذا المشتت الهوائي غير متضمن في قائمة التوافق التي تذكرها الشركة عادة مع أي مشتت متوفر لديها, إلا ان موقع PCGameshardware أستطاع ان يركب هذا المشتت الهوائي الضخم على بطاقة GTX TITAN X, ربما ذلك يعود الى ان PCB البطاقة متوافق من ناحية التصميم لبطاقة TITAN Black. لم يكتف موقع PCGameshardware بذلك فقط، بل قام بتجربة بيوس خاص من موقع overclock.net، حيث ما يميز هذا البيوس أنه يفتح جميع الحدود الموضوعة مع البيوس القياسي لنواة GM200، مما يعني أنه أصبح لديك كامل الصلاحية لكي ترفع الفولت والتردد إلى حدود غير مسبوقة، وهذا ما حصل فعلا. حيث تم رفع فولت البطاقة الى 1.281 مقارنة بالفولت القياسي 1.025V مما يعني أيضا أن البطاقة أصبحت بذلك تسحب المزيد من الطاقة لتصل الى 425 واط.


المشتت الهوائي الضخم والقوي جدا مع رفع الفولت الى هذا الرقم كان له دور كبير في جعل تردد نواة البطاقة يصل الى 1550MHz! من أصل تردد 1089MHz بينما تردد الذاكرة للبطاقة وصل الى 8002MHz, والأكثر دهشة أن البطاقة كانت تعمل تحت أستقرار كامل وتم تجربة عدة العاب على هذا التردد الكبير للبطاقة. المشتت القياسي للبطاقة قام بواجبه من ناحية تشتيت الحرارة وهي تعمل بحالتها الطبيعية، ولكن إن كنت تفكر بكسر سرعتها بشكل مقبول على المشتت القياسي فربما ستجد أن حرارة البطاقة تجاوزت 91 درجة مئوية. الحل الأمثل طبعا هو المشتت الهوائي الأحترافي ARCTIC Accelero Xtreme IV الذي يأتي بسعر 90 دولار مع 3 مراوح كبيرة بحجم 92MM و 5 أنابيب نحاسية بحجم 6mm عالية الجودة مع قاعدة نحاسية ذات جودة عالية بالإضافة الى المعجون الحراري MX-4.

نأتي الأن لحرارة البطاقة بعد كل تلك التعديلات التي جرت عليها. مع لعبة Anno 2070 كان المعالج الرسومي مستهلك بنسبة 113% والبطاقة تعمل بحرارة 56 درجة مئوية، بينما مع لعبة Crysis 3 المعالج الرسومي كان مستهلكا بنسبة 91% والبطاقة تعمل بحرارة 43 درجة مئوية. وأخيرا كانت لعبة Watch Dogs مع نسبة أستهلاك 91% للمعالج الرسومي والبطاقة تعمل بحرارة 50 درجة مئوية.

تخيل عزيز المتابع قدرة البطاقة الهائلة التي تحملها بداخلها، فعلا هناك وحش كامن بداخل بطاقة GTX TITAN X وذلك بفضل نواة GM200. ولكي تستطيع أن تخرج هذا الوحش الكامن عليك أن تحصل على هكذا مشتت احترافي قوي، أو ما هو أفضل عن طريقة حلول التبريد المائي المكلفة ولكن أيضا المميزة في قدرتها العالية على تبريد البطاقة لجميع مكوناتها من دون أي ضجيج والوصول الى ترددات أعلى ربما.