AMD-Radeon-01

مرة اخرى ومن جديد, تظهر معلومات اكيد بنسبة كبيرة عن أن أغلب بطاقات سلسلة R300...سوف تكون وبكل بساطة بطاقات رسومية معادة التسمية! نعم لم أرغب بنشر هذا الخبر والذي نشر منذ فترة, حتى أتاكد أكثر مما يقال, ولكن اليوم بنسبة كبيرة ذلك مؤكد, لأن تعريف الذي صدر في وقت سابقا وبإسم Catalyst 15.3 Beta كشف ان هذا التعريف يتضمن DeviceID متطابق مع البطاقات الرسومية القديمة.

الان لدينا تشكيلة من البطاقات الرسومية التي تأتي من ضمن اسم سلسلة بطاقات R300 الجديدة, لكن هي في الواقع معادة التسمية لأنها تستخدم انوية قديمة. ربما تكون مسكور السرعة ولكن بشكل عام ووفقا لما نشر حتى الأن تملك نفس المواصفات القديمة. أول بطاقة هي بطاقة AMD Radeon R9 370 وهي بطاقة معادة التسمية تستخدم نواة Trinidad, وبفضل معرفة  Device ID الذي يشير الى AMD6811 تبين أن نواة Pitcairn هي عبارة عن نواة Curacao ونواة Curacao هي عبارة عن نواة Pitcairn...مما يعني أننا أمام نواة قديمة.

 حيث في عام 2012 تم تقديم نواة Pitcairn مع بطاقة Radeon HD 7870, وفي العام الذي تلاه تم تغير اسم النواة الى أسم Curacao وتم الكشف عن بطاقة HD 8860 الموجهة لمصنعي OEM. وبعد 10 أشهر تم تقديم نفس النواة مع بطاقة R9 270X.

البطاقة الثانية هي AMD Radeon R9 360 والتي يتبين أن DeviceID الخاص بها هو 665F, مما يؤكد أنها قادمة بنواة Bonaire القديمة, ما تفكر به AMD هو إعادة تسمية النواة الى اسم Tobago, لكن وفقا للمواصفات الخاصه بالنواة سوف تبقى على حالها مع 896 معالج تدفق. البطاقة الثالثة والرابعة والخامسة...AMD Radeon R7 350X, R7 340 و R5 340X سوف يستخدمون جميعهم نواة Oland وهي نواة قديمة وليس بنواة جديدة وهي من الفئة المنخفضة حيث تحتوي على 384 معالج تدفق, وسوف تطرح تلك البطاقات مع ذاكرة GDDR5 و DDR3. يرجح بنسبة كبيرة أن تكون تلك البطاقات موجهة للبيع لمصنعي OEM. والبطاقة السادسة والأخيرة هي بطاقة AMD Radeon R5 310 التي تعتبر إعادية تسمية لكل تلك البطاقات Radeon 7470, 8470 و R5 235 التي أتت بنواة Caicos.

بشكل عام أنا لست ضد نظرية إعادة التسمية ولكن في حالات معينة, حيث لا بأس أن تم طرح بطاقات معادة التسمية ولكن تتمتع مثلا بتصميم جديد وبترددات أسرع, ولكن أن تأتي بنفس المواصفات ولا تغير سوى بالشكل الخارجي والإسم...ربما يكون ذلك مزعج لمن هو مقبل على شراء تلك البطاقات. لكن الشركة المصنعة لها أسباب مختلفة في فعل ذلك, وربما أول سبب يعود الى تخفيض تكاليف التطوير والتحسين على أنوية جديدة لن تختلف كثيرا عن النواة القديمة في الفئة المنخفضة والفئة التي تقع بين المتوسطة والمنخفضة.