اليوم هو يوم الكشف عن مراجعات البطاقات الرسومية الجديدة من شركة AMD ، حيث سيزيل المراجعون الغطاء عن أحدث وأكبر البطاقات الرسومية التي تعمل بمعمارية Navi الجديدة من شركة AMD بعد ساعات قليلة من الآن ، ولكن من الصعب الاحتفاظ بسر مثل هذا بالطبع . والمثال على ذلك هو وصل إليه موقع Videocardz ، حيث استطاعوا الحصول على بعض الشرائح المسربة من العرض التقديمي الذي قدمته AMD لشركائها ، وقد سلط ذلك بعض الضوء على ما يمكن أن يتوقعه المستخدمون من أداء تتبع الأشعة raytracing من بطاقة AMD RX 6800 XT الجديدة ، وهي البطاقة التي تهدف إلى جلب المنافسة إلى بطاقة NVIDIA RTX 3080 .

تسريب أداء بطاقة AMD RX 6800 XT في تتبع الأشعة raytracing

معمارية RDNA 2 وميزاتها المجابهة لانفيديا

تتميز معمارية RDNA2 من AMD بدعم تسريع تتبع الأشعة العتادي من البداية ، حيث تتلقي كل وحدة تحكم على وحدة إضافية من العتاد : وهو مُسرّع الأشعة . وعلى هذا النحو ، فإن بطاقة RX 6800 XT ، مع 72 وحدة CU ممكّنة ، تتميز بـ 72 وحدة Ray Accelerator ؛ وفي المقابل تحتوي بطاقة RX 6800 على 60 وحدة تحكم ، وعلى 60 من مسرّعات الأشعة هذه . تم اختبار بطاقة RX 6800 XT في خمسة ألقاب هي : Battlefield V و Call of Duty MW و Crysis Remastered و Metro Exodus و Shadow of the Tomb Raider .

تمت الاختبارات على دقة 1440 بكسل مع تمكين Ultra Settings وخيارات DXR وفقًا للعبة ، تدعي AMD أن بطاقة RX 6800 XT تأتي مُقترنة بمعالج Ryzen 9 5900X ويمكنها تقديم متوسط ​​70 إطارًا في الثانية في لعبة Battlefield V ؛ و 95 إطارًا في الثانية مع لعبة Call of Duty MW ؛ و 90 إطارًا في الثانية في لعبة Crysis Remastered ؛ و 67 إطارًا في الثانية في لعبة Metro Exodus ؛ وأخيراً 82 إطارًا في الثانية مع لعبة Shadow of the Tomb Raider .

الجدير بالذكر أيضاً أن شركة AMD ستعلن عن تقنيها الخاصة بتعظيم الصورة باستخدام الذكاء الصناعي والتي سمتها الشركة FidelityFX Super Resolution وأنها قيد التطوير في الوقت الحالي (هذا هو الاسم الرسمي للتكنولوجيا) . وهذه كما أشرنا ستكون نسخة من تقنية NVIDIA DLSS (Deep Learning Super Sampling) . يعتمد حل NVIDIA على أنوية Tensor لتقديم دقة أقل ورفع مستوى الصورة بشكل مصطنع باستخدام خوارزميات التعلم العميق . لذا فمن الممكن أن تستخدم AMD أسلوباً مقارباً لذاك .

من الواضح أن هذه النتائج لا يمكن مقارنتها بنتائج بطاقات NVIDIA التي ظهرت في مراجعات سلسلة بطاقات NVIDIA RTX السابقة ؛ حيث أن هُناك الكثير من المتغيرات في النظام لإجراء مقارنة عادلة . لذا سيتعين عليك فقط انتظار المراجعة الخاصة بنا مع ظروف الاختبار الخاصة بنا حتى تتمكن من معرفة مكان وقوف بطاقات AMD الأخيرة بالضبط ضد NVIDIA في تتبع الأشعة .