Intel-3D-XPoint-11

كما وعدناكم ها نحن مع تفاصيل جديدة مهمة للغاية لتقنية الذاكرة الجديدة من إنتل وهي 3D XPoint. فمنذ بضعة أشهر، أعلنت إنتل عن ذاكرتها الأحدث 3D XPoint وأيضا منذ أسابيع قليلة أعلنت عن تفاصيل إضافية عن تلك الذاكرة, والتي سببت صدمة كبيرة للشركات المهتمه بهذا الشأن بالإضافة الى اعجاب كبير من قبل المتابعين.

سبب هذه الصدمة والاعجاب, كان بسبب قدوم هذه الذاكرة بمستويات غير مسبوقة من الأداء، حيث ما هو متوقع أن ذاكرة 3D XPoint ستكون متوفرة في السوق خلال العام القادم وستحدث ثورة في مجال صناعة التكنولوجيا مع اقراص Optane SSD وذواكر DIMM المستندة على تقنية ذاكرة 3D XPoint الأحدث.

لم يتوقع أحد ما قدمته إنتل اليوم, لكن ما تراه أعيننا ونسمعه, تؤكد أن إنتل قدمت ثورتها التقنية مع معيار ذاكرة 3D XPoint الجديدة التي يمكن أن تعمل على كل من DRAM و Flash. بارتكازه على الأسواق الاستهلاكية، محطات العمل ومراكز البيانات، سيكون معيار ذاكرة إنتل الأحدث أسرع بألف مرة من NANA، وأكثر كثافة بعشر مرات من DRAM وسيمتلك تحمل أكثر بألف مرة من NAND.

قد يعتقد المتابعين أن السعر سيكون مرتفع جداً لهكذا منتجات جديدة تعتمد على تقنية ذاكرة 3D XPoint، لكن إنتل وعدت بأن السعر المقترح قابل للمقارنة مع منتجات DRAM و Flash الحالية مما يعني أن منتجاتها بشعار Optane ستصبح قابلة للشراء بأسعار معقولة لاكتساب قاعدة مستخدمين أكبر حينما يحين موعد إطلاقه بشكل رسمي.

الذاكرة المستندة على Optane لن تكون فقط للتخزين، حيث ستكون متوفرة بصيغة DIMM أيضا. في الواقع، إنها متوفرة لكل شيء من مراكز البيانات إلى الأجهزة المحمولة Ultrabooks. وفي حين أن التوجه الأكبر سيكون على الأغلب مهتما بها كمعيار ذاكرة تخزين، فإن تنوعها سيتيح لها أن تُستخدم في صيغة DIMM. أقراص Optane SSD الذي تم استعراضه في Intel Developer Forum 2015 في شهر يونيو، كان جهازاً مستنداً على واجهة PCIe الذي كان نوعا ما بديل مستقبلي عن قرص Intel P3700 SSD وهو أفضل ما لدى Intel حاليا على صعيد أقراص SSD.

ضمن ما ذكرناه سابقا في الخبر الماضي, فلقد عاينت إنتل أداء قرص Optane SSD مرة أخرى مقابل قرص P7300 NAND Flash SSD والنتيجة كانت أن NVMe SSD المستندة على  ذاكرة 3D XPoint تقدم أداء IOPS أفضل بـ4.42 مرة 15,900 مقابل 70,300 وخمول أقل بـ6.44 مرة 58ms مقابل 9ms. لاحقا كشفت إنتل أيضا عن نتائج الأداء باستخدام اوراكل كبرنامج نظام رئيسي حيث اتسعت ثغرة الأداء مع ذاكرة 3D XPoint SSD بحيث كانت أسرع بـ7.13 في ناتج IOPS أي بحوالي 13,400 مقابل 95,600 وقدم خمول أقل بـ8.11 حوالي 73ms مقابل 9ms.

طريقة تصميم 3D التي تعتمدها الذاكرة الجديدة هي السبب في أن الأجهزة المستندة على Optane ستمتلك كثافة أكثر بعشر مرات عن الحلول التقليدية. مثل DRAM، فإن ذاكرة Optane قابلة للتكديس مما يعني سعة أكبر. لكن أحد التحديات الكبرى في هذه التقنية هو عدم حاجتها إلى ترانزستور.

ذاكرة 3D XPoint تعتبر قوة ضاربة على منظور المستقبل القريب وهي ستصل نحو الأسواق في عام 2016. ذواكر DIMM الجديدة ستوفر أداء DDR4 مع سعة وتكلفة منتجات مستندة على NAND flash مما سيسمح بالوصول الى حجم كلي بـ 6 تيرابايت للذاكرة خاصة مع السيرفرات! هو رقم ضخم جدا, ولكن من المبكر بنظري أن نستبق الأمور وندخل بعالم من التخيلات الى حين رؤية أول تلك المنتجات تصل الى أرض الواقع.