iPad-Pro-01

بالرغم من حقيقة أن مبيعات الأجهزة اللوحية تتجه على نفس منحى الأجهزة المحمولة المنخفضة بشكل واضح, إلا أن شركة أبل تزعم اليوم أن العالم يريد أن يتخلى عن حواسب PC! هذا الكلام قد خرج من لسان السيد تيم كوك المدير التنفيذي لشركة أبل قائلاً أن الأجهزة اللوحية ماتزال مغيرة لقواعد اللعبة وسوف تستبدل حواسب PC.

سأل كوك الحظور بسؤال قد يكون مستفز"أعتقد أنك إذا كنت تنظر إلى حاسوب ما، لما سترغب بشراء حاسوب ما بعد الآن؟ بصراحة أطرح السؤال لما ستشتري واحداً؟" قد يعتبر الكثير هذا السؤال بالسؤال الغبي والسبب أننا كما نعلم جميعنا أن الاجهزة اللوحية لا يمكنك أن تعمل عليها بحرية كاملة مع الوثائق والمستندات المختلفة, أو حتى اللعب عليها والتي تعتبر تجربة فاشلة مقارنة مع PC وما يستطيع أن يقدمه لنا, أضف الى صغر حجم الشاشة ودقتها.

فصحيح أن كوك لم يكن يتحدث عن جهاز لوحي بسيط وتقليدي. لكنه كان يحاول أن يقنع الناس بأن الجهاز اللوحي iPad Pro الأكثر تكلفة، يستحق أن تستغني عن حاسوبك PC من أجله. جهاز iPad Pro لمن لا يعلم فهو جهاز لوحي قد أطلق مؤخراً في الأسواق, وهو قادم مع شاشة Retina LED بحجم 12.9 بوصة بدقة 2732×2048 بكسل وبكثافة 264 بكسل لكل بوصة, مع معالج Apple A9X الذي يعمل بتردد 2.26GHz, ومع ذاكرة RAM بحجم 4GB LPDDR4, حيث تقول أبل أنها أسرع 1.8 مرة من رقاقة A8, أضف الى قولها أن هذا الجهاز اللوحي أسرع من 80% من الأجهزة المحمولة.

iPad-Pro-03

ووفقاً لما ذكرته أبل في ماضي فإن هذا الجهاز قادر على العمل لمدة 10 ساعات في منتجة 3 مقاطع فيديو بدقة 4K وفي وقت واحد. الجهاز يتمتع بكاميرا خلفية بدقة 8MP مع إمكانية تسجيل فيديو بدقة 1080p وكاميرا أمامية بدقة 1.2MP والتي تسمح لك بتسجيل فيديو بدقة 720p.

بسعر 799 دولار سوف تكون قادر على شراء هذا الجهاز اللوحي ذو إصدار 32GB WiFi وبسعر 949 دولار لإصدار 128GB WiFi، بينما إصدار 128GB WiFi + Cellular فسوف يكون متوفر بسعر 1079 دولار.

iPad-Pro-04

يضيف كوك محاولاً إقناع محبي PC قائلاً "نعم، إن جهاز iPad Pro هو جهاز بديل للجهاز المحمول أو المكتبي للعديد والعديد من الأشخاص. عندما يستخدون هذا الجهاز سوف يستنتجون أنهم لم يعودوا بحاجة إلى استخدام أي شيء آخر، سوى هواتفهم الذكية"..." نحن نستهدف بأجهزتنا الجديدة المصممين ومنتجي الأفلام والصوتيات". إن ركزنا فيما ذكره السيد كوك, مرة اخرى يبدو مبالغاً في حديثه, خاصة أنه يقول العديد والعديد من الأشخاص يستبدلون حواسبهم بهذه الأجهزة من أبل!

البعض يقول وهذا ليس رأي الخاص, أن شركة أبل تمتلك تاريخ في ترويج الهراء في التسويق حتى لو عرفت أن ما تروجه غير صحيح. يبقى نسبة الإقبال على هذا الجهاز اللوحي هو ما يحدد صحة ما يقوله كوك, رغم قناعتي أن عالم أجهزة PC لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها بكل هذه البساطة.