Google-AMP-news-598x337

أعلنت شركة جوجل أن خدمتها الخاصة بالمقالات والأخبار الفورية للأجهزة المحمولة  Accelerated Mobile Pages سيتم إطلاقها بداية العام القادم 2016 .

وبحسب مانشرت جوجل على موقع الخدمة فإنها ستطلق بمساهمة من أكثر من 250 مطور ساهموا في تطوير الكود البرمجي الخاص بالخدمة , والتي تسمح بتسريع فتح صفحات الانترنت على الهواتف المحمولة وخاصة المحتوى المصور من صور متحركة وفيديو ليتم عرضه في نفس وقت عرض المحتوى النصي .

الخدمة التي ستحمل الاسم المختصر AMP ستتيح محتوى إعلامي بسرعة وبساطة وسيتضمن هذا المحتوى مقالات وأخبار ومواد مشابهة من مزودي محتوى تعاقدت معهم جوجل مثل صحيفة The Guardian , واشنطن بوست , BuzzFeed و BBC و آخرين , ولكي تفهم آلية عمل الخدمة الجديدة وتجربتها  يمكنك مشاهدة مقال مُسَرع تجريبي من خلال الذهاب إلى الرابط التالي باستخدام هاتفك المحمول أو جهازك اللوحي .

وكانت شبكة فيسبوك قد أطلقت خدمة لعرض الأخبار والمقالات بشكل سريع مشابه لما ستقدمه جوجل في بداية العام القادم 2016 , والهدف الأساسي من هذه الخدمات هو تجاوز حجب الإعلانات عبر برامج مثل Adblock وذلك من خلال بناء الصفحات باستخدام أطر عمل Framework مختلفة حيث سيتم تخزين الصفحات بشكل مؤقت و تقييد عمل بعض الوظائف للوصول إلى النتائج المطلوبة .