GTX 1080 XTREME GAMING-12

أعلنت جيجابايت واخيراً عن تقديم بطاقتها الرسومية الأحدث والأقوى من فئة XTREME GAMING إنها بطاقة GTX 1080 XTREME GAMING Water Cooling. لقد رأينا في السابق بطاقة GTX 1080 G1 GAMING ثم البطاقة الأقوى GTX 1080 XTREME GAMING والان نحن نشاهد أقوى إصدارات جيجابايت من بطاقة GTX 1080. كما ذكرنا في السابق سبب تميز تلك الفئة هو في الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة في تصنيع تلك البطاقات المخصصة لجمهور الاعبين لتقدم لهم الاداء والعطاء مع تشكيلة ضخمة من المميزات والتبريد الأفضل لهم.

Gigabyte-GeForce-GTX-1080-Xtreme-Gaming-Water-Cooling-Graphics-Card_1

البطاقة الجديدة GTX 1080 XTREME GAMING Water Cooling مخصصة لتقدم لنا أفضل أداء مع أفضل قدرة لكسر السرعة, فلا تنسى أنها تأتي بتبريد مائي احترافي من خلال استخدام نظام تبريد الحلقة المغلقة WaterForce AIO, لكن المختلف أن البلوك مدموج مع قطعة نحاس كبيرة الحجم بجانب أنبوب نحاسي ليقوم باستهداف كلاً من المعالج الرسومي مع دوائر الطاقة وذاكرة GDDR5X والمنطاق المهمة على PCB البطاقة لتحقيق أفضل درجات الحرارة خاصة مع كسر السرعة. كما تتضمن البطاقة ردياتير بحجم 120mm مع أنابيب FEP القادرة على توفير نقل حراري للماء بشكل مستقر, وتمنع من تبخر الماء بداخل تلك الأنابيب لتحقيق التبريد الأفضل للبطاقة.

20160617180225_src20160617180233_src

كتصميم PCB فالبطاقة تأتي مع أقوى تصاميم PCB من جيجابايت وذلك باستخدامها لنفس قوة تصميم مكونات PCB بطاقة TITAN X! فهذه البطاقة تأتي بدوائر طاقة 12phase للمعالج الرسومي و 2phase للذاكرة بجانب استخدام جيجابايت لمكونات Ultra Durable لتقدم استقرار مثالي مع قدرة كسر السرعة قوي بفضل تصميم دوائر الطاقة. من الواضح أنها بطاقة ستكون وحش في كسر السرعة.

طبعاً البطاقة تستخدم أفضل انوية بطاقة GTX 1080 للحصول على أفضلية كسر السرعة, فنواة GP104 تأتي مع 2560 نواة كودا وهي تعمل بتردد مكسور السرعة مصنعياً يصل مع Boost الى 1936MHz..ونعتقد أنه أعلى تردد لبطاقة GTX 1080 مكسورة السرعة مصنعياً حتى الأن. البطاقة تأتي مع ذاكرة GDDR5X بحجم 8GB وتعمل بتردد 10.4GHz وهو تردد مكسور السرعة مصنعياً أيضاً ليوفر عرض نطاق ترددي للذاكرة يصل الى 333.4GB/s. الملفت هو التوقع السائد الذي يشير الى قدرة البطاقة على الوصول بسهولة الى تردد 2.3GHz في حالة كسر السرعة بشكل يدوي أي من خلال البرامج الاحترافية مثل MSI Afterburner..فهذا ما نتوقعه نحن وما يتوقعه الجميع من هكذا بطاقة قوية للغاية بتصميم مكونات PCB.

Gigabyte-GeForce-GTX-1080-Xtreme-Gaming-Water-Cooling-Graphics-Card_2

الشكل هو ما يلفت صراحة خاصة مع حرف X الذي يجسد فئة XTREME GAMING, فأنت قادر على التحكم بإضاءة RGB LED لهذا الحرف X الموجود على بلوك المائي للبطاقة بجانب شعار XTREME GAMING على جانب البطاقة من خلال برنامج التحكم المشهور من جيجابايت XTREME ENGINE. مع كمية ألوان لا تحصى تصل الى 16.8 مليون لون يمكن أن تختاره للتحكم بتلك الإضاءة. كما تتميز البطاقة بأنها ليست موجهة فقط للاعبين وكاسري السرعة بل هي موجهة لتقدم أفضل تجربة للواقع الافتراضي, فالبطاقة قادمة مع 3 منافذ DP 1.4 ومنفذ HDMI 2.0b مع DVI-D, لكنها تتضمن أيضاً منفذين HDMI على PCB البطاقة في حالة كنت ترغب بوصل نظارتك بشكل مباشر من واجهة كيس الحاسوب.

ماذا عن السعر والتوفر؟

للأسف حتى الان ليس هناك أي معلومة عن فترة التوفر أو السعر..لكن البطاقة يتوقع لها أن تصل للأسواق بسعر يصل الى 750 دولار بجانب تمتعها بضمان 4 سنوات. شخصياً نتوقع وصولها في نهاية هذا الشهر للأسواق.