القائمة
سامسونج: نحن في طريقنا لتقديم ذاكرة GDDR6 في عام 2018!

سامسونج: نحن في طريقنا لتقديم ذاكرة GDDR6 في عام 2018!

منذ 5 سنوات - بتاريخ 2016-08-24

ذاكرة GDDR6 من سامسونج

بعد وصول ذاكرة GDDR5X المحدثة من جيل GDDR5 بمواصفات أفضل ومعدل نقل أعلى بجانب عرض نطاق ترددي أكبر, تستعد سامسونج للانتقال الى تدشين الجيل التالي من ذاكرة GDDR6 المقرر لها أن تصل للأسواق في عام 2018 دون تحديد فترة محددة بالضبط. هذا الجيل سيكون كحل أقل تكلفة من الجيل الثالث لذاكرة HBM3 التي سنتطرق لها لاحقاً بخبر منفصل, فالهدف كما يبدو من سامسونج هو توفير حلول أقل تكلفة لتناسب خيارات الشركات بشكل عام.

الذاكرة الجديدة تعد بتكلفة تصنيع أقل مقارنة مع الجيل السابق بجانب أنها تعد بتوفير عرض نطاق ترددي كبير يصل الى 16Gbps مقارنة مع 10Gbps التي توفرها ذاكرة GDDR5X الحالية, لكن تذكر أن ذاكرة GDDR5X ستصل الى عرض نطاق ترددي 12Gbps بعد تنقيها بشكل أكبر مما يعني تقليل من الفرق بينها وبين GDDR6 مع ذلك ستكون ذاكرة الجيل الجديد أفضل بكثير من عدة نواحي, أولاً كما ذكرنا تكلفة تصنيعها ستكون أقل وهو الشيء الإيجابي مما يعني توفرها بسعر منخفض وهذا ينعكس على سعر البطاقة ككل, كما ينعكس على استخدامها بشكل أكبر مع البطاقات الرسومية. فلو لاحظتوا أن ذاكرة HBM1 من الجيل الأول تعاني من تكلفة تصنيع مرتفعة للغاية مما جعل من استخدامها محدود فقط مع البطاقات الرسومية من الفئة العليا الأفضل.

AMD كانت السابقة بالتوجه لها ونحن نقصد هنا ذاكرة HBM1 بينما انفيديا قامت باستخدامها لاحقاً مع أحدث بطاقات تيسلا, مع ذلك لم نشهد استخدام لها بعد ذلك وربما السبب هو عدم توفيرها بعد لمواصفات قوية للغاية يجعلها تستحق هذه المغامرة بالتوجه لها, فلا تنسى تكلفة تصنيعها مرتفع مما يعني ارتفاع سعر البطاقة في حالة استخدامها. لذلك نلاحظ توجه انفيديا نحو ذاكرة GDDR5X الجديدة التي وفرت لها حل مناسب مع بطاقات الجيل الجديد.

إن عندنا الى ذاكرة GDDR6 فهي تعد أيضاً بتوفير عرض نطاق ترددي يصل الى 512GB/s مع واجهة ذاكرة 256bit وعرض نطاق ترددي يصل الى 768GB/s مع واجهة ذاكرة 384bit. وأحد المميزات التي تعدنا بها ذاكرة GDDR6 مقارنة مع الجيل السابق هو تمتعها بمتحكم ذاكرة يسمح لها بالتحكم بالفولت بشكل متساوي مع تردد الذاكرة أي أنها تنخفض وفقاً لانخفاض تردد الذاكرة مما يوفر استهلاك طاقة أقل بنسبة 20% مقارنة بالجيل السابق وهذا شيء مهم للغاية بالنسبة للبطاقات الرسومية فالأرقام تؤكد أن ذاكرة GDDR6 ستستهلك 1.35v وهي نفس قيمة استهلاك ذاكرة GDDR5X.

طبعاً لن نستبق الأمور ونقول أن تلك الذاكرة من الجيل الجديد GDDR6 ستقدم نقلة نوعية غير مسبوقة بل سنقول أن علينا الانتظار لرؤية ما سوق تتقدمه على أرض الواقع, مع ذلك نعتقد أن أقوى ذاكرة ستكون HBM3 من الجيل الثالث التي ستغير من مفهوم قوة ذاكرة البطاقة الرسومية بشكل واضح, ولاحقاً سنكون معكم بخبر مفصل عنها...ما رأيكم بذاكرة GDDR6 بعد الكشف عن أهم مميزاتها؟

أضف تعليق (0)
ذات صلة