سيانوجين

خلال حدث أقيم في سان فرانسيسكو الأسبوع الماضي صرح " كيرت مكماستر " الرئيس التنفيذي لشركة الرومات المخصّصة الشهيرة سيانوجين مود CyanogeMod عن إتجاة “سيانوجين” للتخلى عن جوجل مستقبلاً، وقال: “نحن في محاولة لأخذ نظام أندرويد بعيداً عن جوجل”

واضاف ان “سيانوجين” تسعى إلى تطوير نسخة جديدة من نظام أندرويد تتيح للشركات بناء خدماتها الخاصّة بشكل متكامل مع أندرويد بعيداً عن شركة جوجل “المستبدة” على حد قوله، وذكر أن شركته ستقوم بإنشاء متجرها الخاص بها الذي يتوقع الإعلان عنه في غضون 18 شهراً ، التعاون مع شركات أخرى ومتاجر بديلة لـ جوجل بلاي لفرض خدمات منافسة لـ جوجل

على ان تنهي اعتمادها على جوجل بشكل تام فى فترة يتوقع ان تكون  من “ثلاث إلى خمس سنوات ” وستوجد بدائل عنها.

نبذة عن سيانوجين :

يذكر ان سيانوجين  هم فريق من المطورين يعملون في شركة تحمل نفس الإسم اشتهروا بتطوير رومات مبنية على نظام الاندرويد تحمل اسم CyanogenMOD تقدم هذه الرومات مميزات كثيرة للمستخدمين غير موجودة في النظام الاصلي فضلاً عن إستخدام هذه الرومات في تحديث الهواتف القديمة المنسية من قبل الشركات .

و قد ذاع صيتها  خصوصاً بعد تعاقدها مع شركات صينية مثل أوبو و ون بلس لتقديم رومات أساسية لتشغيل النظام على هواتف هذه الشركات التي حققت نجاحاً ملحوظ مؤخراً .

النجاح منقطع النظير لهذا الفريق الصغير بات مغرياً للعديد من الشركات الكبيرة للإستحواذ عليه فسمعنا سابقاً عن رغبة مايكروسوفت في الاستحواذ على الشركة .. واليوم تصل أنباء جديدة بأن الشركة قد رفضت بالفعل عرضاً للإستحواذ عليها من جوجل.

سيانوجين 2

ويذكر التقرير ان الرئيس التنفيذي لسيانوجين مود قد أجتمع مع ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لنظام الاندرويد وعرض عليهم 1 مليار دولار لقبول الاستحواذ وتوحيد الجهود لتطوير النظام .. إلا ان هذا العرض قوبل بالرفض من مسؤولين شركة سيانوجين مؤكدين أن الشركة سوف تستمر بالاعتماد على نظام الاندرويد مفتوح المصدر في تقديم خدماتهم على الرغم من حاجة الشركة لتمويل يضاف إلى 30 مليون دولار استطاعت جمعها العام الماضي.

هل ترى ان مهمة سيانوجين ستكون سهلة فى فك الاستقلال و عدم استخدام  خدمات جوجل والتطبيقات التي تقدمها مثل خرائط جوجل و Gmail و متجر جوجل بلاي وغيرها ؟!!