AMD-Carrizo-APU-01

انتشرت بعض النتائج من بينشمارك SiSoft Sandra المشهور وذلك على موقعهم والتي تظهر فعلا اداء معالجات AMD Carrizo APU القادمة, ومع مقارنة يبدو انها تأتي فعلا بضعفي! وليس ضعف اداء معالجات Kaveri (رغم اني سابقا سمعت ان فرق الاداء سيكون فقط زيادة بحوالي 30%...لا اعلم ان كان ذلك كلاما مبالغ فيه..ولكن لنتابع). قبل ان اتطرق للنتائج لنتحدث قليلا عن معالجات Carrizo APU. هذه المعالجات قائمة على المعمارية المصغرة Excavator وهي بالمناسبة أخر إصدار سوف يطلق من عائلة Bulldozer, وسوف يليه لاحقا معمارية x86-64 Zen و AArch64 K12.

 معالجات Carrizo APU من المفترض ان تطلق بشكل رسمي في هذا العام, وبالضبط في النصف الاول. ما يميزها فعلا هو انها معالجات مصممة لكي تتوافق بشكل كامل مع معمارية HSA 1.0. معالج Carrizo سيدمج نواة x86 CPU الجديدة المسماة Excavator مع الجيل القادم لرسوميات AMD Radeon في معمارية HSA 1.0 SoC.

AMD-Carrizo-APU-02

ضمن الحدث الذي أقيم في السنة الماضية, كان الكشف عن معالجات بالاسم الرمزي “Carrizo” ومعالجات SoC من فئة mainstream بالاسم الرمزي “Carrizo-L” كجزء من خارطة عمل مجموعة AMD Mobile APU 2015. تلك المعالجات الجديدة مصممة كحلول متكاملة من أجل التطبيقات الإنتاجية وحلول اللعب، ومن أجل تحقيق تجربة 4K فائقة الدقة. ومع دعمها لـ Microsoft DirectX 12, OpenCL 2.0، AMD’s Mantle API, AMD FreeSync و دعم من أجل نظام التشغيل القادم Windows 10، فإن مجموعة معالجات 2015 AMD Mobile APUs تتيح للمستخدمين تجربة معالجات SoC بالشكل الذي يبحثون عنه.

الأن نعود للنتائج التي عرضت من قبل بينشمارك SiSoft Sandra, ووفقا للنتائج فإنها تحوي لنا بأن معالجات Carrizo APU سوف تأتي على صعيد الأداء بضعفي ما يقدمه معالج Kaveri و3 أضعاف مع يقدمه المعالج الرسومي Intel Iris Pro.

ووفقا للنتائج فلقد حقق معالج Carrizo نتيجة 606.64Mpix/s مع اختبار (SiSoft Sandra GP (GPU/CPU/APU وهي نتيجة قريبة مما تقدمه بطاقة R7 265, وايضا ما يقدمه المعالج الرسومي لجهاز الكونسول PS4. بينما معالج A10 7850K قد حقق فقط نتيجه وقدرها 270Mpix/s والمعالج الرسومي Intel HD5200 Iris Pro حقق 200Mpix/s. معالجات AMD Carrizo APU الجديدة سوف تأتي بنفس دقة تصنيع معالجات Kaveri وهي 28nm, مع استهلاك طاقة يصل حتى 35 واط, ومع استهلاك يصل الى 15 واط من اجل معالجات ultra-mobile Carrizo-L. هل انت متشوق لهذه المعالجات الجديدة؟...شاركنا برأيك.