whatsapp1

مع انها لم تصدر حتى الآن بشكل رسمي ونهائي على جميع الأجهزة المشغلة للتطبيق , إلا أنه من الواضح أن خدمة المكالمات الصوتية الجديدة التي أطلقتها واتساب والتي لاقت استحساناً كبيراًَ لدى المستخدمين لن تلاقي الاستحسان ذاته من شركات المزودة لخدمة الاتصالات .

والأرجح أن السبب وراء ذلك هو أن جودة المكالمات العالية التي تقدمها الشركة وكلفتها المعدومة تقريباً سيؤثر سلباً على عائدات هذه الشركات المالية نتيجة تحول الناس إلى استخدامه عوضاً عن خدمة الاتصال العادية ماقد يدفع هذه الشركات إلى حجب جزئي أو ربما كلي لخدمات واتساب .

أو ربما بدأت بذلك بالفعل فقد بدأت بالفعل بوادر حجب خدمة المكالمات الصوتية الخاصة بواتساب تلوح في الأفق خاصة في المنطقة العربية حيث بدأت شركة " اتصالات " الإماراتية منذ الأحد بحجب هذه الخدمة عن مستخدميها عند استخدامهم لخدمة الانترنت عبر اتصال " حزم البيانات " الخاصة بشبكتها  بحسب ما أورد موقع البوابة العربية للأخبار التقنية .

ومع ذلك فمازال بإمكان المستخدمين القيام بمكالمات صوتية عبر واتساب عند اتصالات بشبكة WiFi ولكن ليس بتلك الجودة التي حظي بتجربتها من وصلته الخدمة من قبل بحسب البوابة .

وفي أول رد رسمي لها قالت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات في دولة الإمارات أنه على الشركات الراغبة في تقديم مثل هذه الخدمات هناك التنسيق مع الشركات المرخص لها في الدولة في هذا الشأن قبل السماح بخدماتها في البلاد .

فهل فعلاً خدمة المكالمات الصوتية التي قدمها واتساب مضرة بشركات الاتصال إلى هذا الحد ؟؟ خاصة مع انتشار عدد من الخدمات الشبيهة والموجودة مسبقاً مثل Viber أو Skype مثلاً !

وهل ستخطوا شركات أخرى  في الدول العربية خطى شركة " اتصالات " ؟ أسئلة  تنتظر الإجابة عليها خلال الأيام القادمة .