AMD-Radeon-R9-390X-03

بعد ان انتهى مؤتمر GDC 2015 كان الجميع يتوقع ان تظهر AMD بطاقتها الجديدة Radeon R9 390X من المعمارية الجديدة ولكن للأسف لم يحدث ذلك, ولكن ما يثير الحماس هو ان AMD عرضت تلك البطاقة فعلا!...كيف حدث ذلك؟ بطاقة Radeon R9 390X تتمتع بوحش قوي جدا بداخله وهو المعالج الرسومي Fiji XT الذي كان على مايبدو "خلف الكواليس" هو المسؤول عن تشغيل عرض ديمو Showdown بإستخدام Oculus Rift Crescent Bay, هذه المعلومات كان قد نشرها احد المسؤولين في قسم البطاقات الرسومية Radeon الذي اكد ان الجيل القادم كان المشغل لذلك العرض مع Oculus Rift, لذا الاستنتاج الوحيد ان AMD تملك فعلا وعلى ارض الواقع عدة بطاقات رسومية من R9 390X ولكن الأكيد ايضا انها ما زالت اصدارات هندسية اي انه لم ينتهي منها بعد.

كما ذكرنا تتمتع البطاقة الرسومية R9 390X بالمعالج الرسومي Fiji XT القوي جدا كما يقال. ستكون البطاقة الرسومية الأولى على الاطلاق التي تتميز بذاكرة عرض نطاق ترددي عالي وبتصميم "مكثف"، أو ماتعرفونه باسم HBM.

يُشاع أن مواصفات المعالج الرسومي Fiji XT سيحصل على 4096 معالج تدفق مع سعة 4GB من ذاكرة HBM VMEMORY. إنها ذاكرة بتصميم "مكثف" وبالتالي فإنها تعرض سرعة ناقل هائلة, حيث ستكون واجهة ذاكرة بـ4096bit. يقال ايضا ان واجهة ذاكرة المعالج الرسومي مخصصة لتعمل عند تردد (1.25Gb/s data-rate (1.25GHz effective DDR frequency) وتقدم عرض نطاق ترددي للذاكرة يصل الى 640GB/s وهو رقم هائل. سلسلة R9 390 سيتم تبريدها "كما ذكرنا في اخبارنا السابقة" بمشتت مائي من Cooler Master. المعلومات الاخيرة بخصوص فترة قدوم هذه البطاقة او الجيل الجديد انها ستكشف ضمن معرض Computex 2015 والتي ستحدث فعالياته في شهر يونيو.

قال دايفندير كومار، المدير المالي لـ AMD" نحن واثقون بأننا بمجرد الوصول للنصف الثاني من عام 2015 مع إطلاق ذلك المنتج الرسومي الجديد، سوف نكسب حصة السوق المنخفضة من وجهة نظري وبشكل تاريخي. نحتاج إلى أن تكون أعلى بشكل كبير مما هي عليه الآن". فكما نعلم ووفقا لأخر معلومات التي نشرها JPR فإن حصة انفيديا كبيرة جدا في الربع الرابع من عام 2014 والتي بلغت 75% كنسبة استحواذ على سوف المعالجات الرسومية بينما AMD كانت منخفضة ووصلت فقط الى 24%, حيث في نفس الربع من السنة الماضية كانت AMD تستحوذ على نسبة 35% بينما انفيديا تستحوذ على 64.9%.