تتبنى المؤسسات في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التحول الرقمي المبني على تكنولوجيا الحوسبة السحابية في إطار سعيها نحو تلبية الطلب المتزايد على الخدمات الرقمية. ويمثل تبسيط العمليات وتحقيق الكفاءة في التكاليف أموراً مهمة بالنسبة لشركات المنطقة في ظل الظروف الاقتصادية التنافسية، لكنّ بعض الشركات قد يكون لديها مخاوف من تبنّي التحول الرقمي ، وذلك بالطبع يعود الى ما تعودت عليه المجتمعات في التعامل المالي الورقي التقليدي . ولكن من خلال بعض التعديلات، يمكن لمدراء أقسام وشركات تكنولوجيا المعلومات (IT) في المنطقة جني ثمار الثورة الرقمية والتكنولوجية في مختلف أنحاء مؤسساتهم بسرعة وسهولة. وفيما يلي قائمة بالنصائح من قبل السيدات اللاتي يقُدن التحول الرقمي عبر المؤسسات في منطقة الشرق الأوسط لتطبيق خطط فعالة للتحول الرقمي ، وفقاً للجلسة الحوارية التي أُقيمت خلال فعاليات حدث "We Power Tech" التي نظمته مؤسسة امازون ويب سيرفيسز ( AWS ) من Amazon .

Amazom AWS

  1. قسم تكنولوجيا المعلومات شريكاً للأعمال

في ظل الزيادة التي تشهدها عملية تبنّي الحلول التكنولوجية من قبل المؤسسات ودمج التكنولوحيا في بيئات العمل المختلفة ، ينبغي على أقسام تكنولوجيا المعلومات أو الـIT تحقيق التوافق مع أهداف الأعمال في جميع مراحل عملها لتحقيق أفضل قيمة. وقد ساهم تبنّي وضم الخدمات السحابية في تحسين الاستجابة للسوق لدى شركة أرامكس مزود خدمات النقل والحلول اللوجستية الشاملة، وهو ما ساعد الشركة على أن تكون أكثر مرونة واستباقية وانتشاراً مع سوق الأعمال والمستثمرين . وتقول ميس ريحاني، رئيسة قسم التكنولوجيا في أرامكس: "نحن لم نعد نعتمد النهج التقليدي، حيث ينتظر قسم تكنولوجيا المعلومات الشركة لتتوصل إلى متطلبات محددة يمكننا توفير الأجهزة لتلبيتها. وبدلاً من ذلك، نقوم بالاستعدادات اللازمة ومن ثم نبدأ في العمل على المشروع . ومن خلال العمل باستخدام الخدمات السحابية التي توفرها AWS ، يمكننا اليوم توفير الحد الأدنى من المنتجات لتنفيذ أي أفكار قد تمتلكها الشركة، وذلك بهدف إطلاق المنتجات واختبارها، وتعديلها وفقاً لذلك. وقد ساعد هذا التوافق على تعزيز الأعمال بشكل عام".

5 نصائح لتحقيق تحول رقمي فعال للمؤسسات في الشرق الأوسط

  1. التحول يبدأ من خلال تبنّي التغيير ونشر الوعي

يتطلب التحول الرقمي بحكم تعريفه تغييراً في الاستراتيجية وبنية الأعمال والعمليات، لكن الثقافة القوية يمكنها أن تساعد المؤسسات على مقاومة هذه الضغوط وتحقيق الازدهار. وتقول هدى أحمد محسن، رئيس قسم تقنية المعلومات في وزارة شؤون الإعلام بمملكة البحرين: "عندما انتقلنا إلى الخدمات السحابية التي توفرها Amazon Web Services ، كان علينا توعية فِرَق العمل لدينا ماهية تكنولوجيا الحوسبة السحابية وتطبيقاتها. فلم تعد تكفي مشاركة الإدارة فحسب في هذا التحول، بل أصبح من الضروري مشاركة فريق العمل كله هذه المعلومات ونشر الوعي عنها . وتعد برامج الاتصال والتدريب جزءاً من الحل – إلى جانب تسليط الضوء على الفوائد الفعلية التي أحدثتها التقنيات الجديدة على أرض الواقع. وعلى الرغم من أنه قد يهتم بعض الموظفين بالتكنولوجيا ويرغبون في التغيير، ال أن هناك البعض أيضاً ممن يريدون أن تبقى الأمور كما هي . لذا يحتاج المدراء إلى تدريب هؤلاء الزملاء خلال عملية التغيير".

it Amazon

  1. كيفية العثور على البيانات والاستفادة منها

يعي الجميع جيداً أهمية البيانات، لكن البعض لا يعرف كيفية الاستفادة منها. وتقول لويز بليك، نائب رئيس قسم البيانات في مجموعة سيرا، أنها قامت بتنظيم اجتماعات يومية مع الموظفين مع كل قسم لفهم نوعية البيانات المطلوبة وما يمكن أن تحقق من فوائد: "لقد أدركنا أننا نحتاج إلى استراتيجية للتعامل مع البيانات، لكننا لم نكن متأكدين من نوعية البيانات التي يجب أن نجمعها وكيف ستساعدنا. ونحن الآن نعتبر البيانات أحد اختصاصات المؤسسة، تماماً مثل الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات، كما أنها تشكل بالنسبة لنا القوة الدافعة لتحقيق التحول الرقمي. وفي أقل من أربعة أشهر، قمنا ببناء منصة متطورة لتحليلات البيانات بالاعتماد على Amazon Web Services تربط أكثر من 20 مصدراً للبيانات من خلال خدمات مثل Amazon Redshift . وساعدتنا المنصة على تحسين تكاليف التسويق وخفض نسبة التكلفة مقابل الإيرادات لأقل من 10% هذا العام".

امازون

  1. توضيح عوائد الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات

تتمتع الشركات الإقليمية والعالمية الآن بسنوات من الخبرة في مجال تبني التقنيات الجديدة . ولم تنجح الكثير من هذه التقنيات في تحقيق أهدافها، حيث يسعى المسؤولون التنفيذيون بشكل متزايد إلى تبرير استثماراتهم من حيث العائدات. وتقول سميرة محمد العطاوي، مدير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالجامعة الأمريكية في البحرين: "نحن بارعون في عرض التكنولوجيا وفوائدها من حيث المنتج، لكن الإدارة تهتم أيضاً بالقيمة المالية". وفي ظل تحول أقسام التكنولوجيا إلى مراكز للدخل، ينبغي على قادة أقسام تكنولوجيا المعلومات تعلم كيفية شرح التأثير الذي تحققه التقنيات الجديدة على مجالات الأعمال . وأضافت العطاوي: "يجب علينا تعزيز مهاراتنا في إعداد تحليل للتكاليف والعوائد المالية، إلى جانب العوائد المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات".

 aws تكنولوجيا المعلومات

  1. تنوع فرق العمل يحقق نتائج أفضل

إن وجود تنوع ضمن فرق العمل يصب في مصلحة الجميع. وتقول ميس ريحاني إن النساء يشكلن 30% من أعضاء فريق الإدارة العليا في أرامكس، وتابعت: "إن إنشاء المزيج الصحيح من الجنسين والفئات العمرية المختلفة -لاسيما في ما يتعلق باستخدام التكنولوجيا- بالإضافة إلى تنوع الخلفيات الثقافية والاجتماعية يمنحك ثروة كبيرةً جداً من المعرفة، فهو يسرّع الإنتاجية ويزيد معدل تبني التطورات الجديدة". وتضيف لويز بليك أنه من المهم في منطقة الشرق الأوسط امتلاك مزيج من الجنسيات المتنوعة ضمن فريق العمل، حيث يضم فريق عمل البيانات في مجموعة سيرا المكون من 17 شخصاً 13 جنسيةً مختلفة.  وتقول بليك: "يمتلك أعضاء فريق العمل خبرات متنوعة تتيح لهم استخدام طرق ومنهجيات مختلفة لممارسة الأعمال  ". وببساطة، يوفر التنوع مجموعة واسعة من المميزات، بالإضافة إلى أنه يعزز القيمة الإجمالية التي تحققها المؤسسة.