أي نعم، قامت شركة AMD بإطلاق بطاقات Radeon RX 6800 فيما قد يكون الإطلاق الأسوأ في تاريخ الشركة بعد حادثة بطاقات التعدين، لكن نحن في صدد إطلاق بطاقات Radeon RX 6900 XT التي ستأتي في فئة لم تقم AMD بالمنافسة فيها من قبل لكي تتبارز مع NVIDIA في شريحة RTX 3090 التي تم إطلاقها بالفعل.

AMD Radeon RX 6900 XT

بطاقة AMD Radeon RX 6900 XT سيتم إطلاقها في الثامن من ديسمبر الجاري بسعر ألف دولار أمريكي لنسختها القياسية. لم تقم الشركة بالتأكيد بعد على أي شيء بخصوص البطاقات الإحترافية التي سيقوم شركائها بتصنيعها، لكن من الواضح أن التقارير بدأت في الظهور بعدما قامت منصة Overclockers.ru الروسية بتأكيد أن AMD أعطت موافقتها النهائية على تصنيع هذه البطاقات.

الأزمة هنا أن عدد شرائح Navi 21 الرسومية التي سيتم وضعها في بطاقات Radeon RX 6900 XT محدود للغاية، وهذا هو السبب الأساسي في عدم تصريح الشركة بأنها قد تقوم بإعطاء الضوء الأخضر لشركائها لأن هناك نقصاً في الشرائح الرسومية التي يتم بناء البطاقة حولها.

ستقدم لنا بطاقة Radeon RX 6900 XT شريحة Navi 21 بـ 80 وحدة تنفيذ وبتردد يصل إلى 2250 ميجاهرتز مع ذواكر عشوائية بسعة 16 جيجابايت من نوع GDDR6 و128 ميجابايت من ذواكر الـ Infinity Cache الجديدة والتي نراها لأول مرة من خلال معمارية RDNA 2 وهي النسخة المحسنة من RDNA الأصلية التي رأيناها الجيل الماضي.