من منكم يتذكر هذا التصميم ؟!.....منذ فترة كبيرة (أعتقد أربعة أعوام أو ما شابه ذلك) علمنا بتوافر منتج جديد من شركة AMD ، والذي كان يُسمّى مشروع Project Quantum والذي أعلنت عنه الشركة في البداية ولكن بعد ذلك لم يتعدى كونه في الحقيقة منتجًا غامضًا تمامًا لفترة كبيرة . علمنا بعد ذلك بعض المعلومات عنه ، مثل كونه حاوسب مدمج بحجم ITX ، يأتي مع تبريد مائي ، كما أنه يأتي بوحدة معالجة مركزية من Intel مع وحدة معالجة رسومية من شركة AMD ، ثم عم الصمت تماماً حول المنتج لدرجة أننا لم نكن نعرف ما إذا كان سيأتي بالفعل أم لا .

مشروع Project Quantum من شركة AMD يعاود الظهور بعد أربعة أعوام

وبفضل التصميم الفريد المكون من غرفتين ، تمكنت AMD من تطوير قسمين ، حيث يتم استخدام أحدهما لجميع مكونات الحوسبة ، والآخر يحتوي على المبرد والمروحة لتبديد الحرارة الناتجة من الغرفة الحسابية . قبل أربع سنوات ، تلقينا أخبارًا تفيد بأن المشروع لم ينته بعد وأنه سيحصل على تحديث مع معالجات Zen CPU و Vega GPU القادمة من AMD (في ذلك الوقت) . ومع ذلك ، منذ هذا الإعلان ، لم ترد أي كلمة أُخرى بخصوص المشروع .

لكن اليوم ، وبفضل المستخدم Twitter PeteB (@ Pete_2097) الذي وجد براءة اختراع مدرجة حديثًا ، يبدو أن أمل Project Quantum لم يمت بعد . حيث أنه في 15 سبتمبر الماضي ، قدمت AMD براءة اختراع لـ Project Quantum ، والآن تحمي التصميم الفريد الخاص بها ، بل ولربما قد توفره في وقت قريب في المستقبل .

الأمر الأهم الآن هو أنه يكاد يكون من المؤكد أن الشركة لم تتخلى عن المشروع ، بل ومن الممكن أنها فقط تنتظر الوقت المناسب لإطلاقه .