نتائج جديدة تظهر ضعف بطاقة AMD RX 6800XT في تتبع الأشعة!

بعد أن تم الكشف عن سلسلة بطاقات RX 6000 الجديدة من قبل AMD..كثر السؤال حول سبب عدم حديث ليزا سو عن أي نتائج تتعلق بمستوى أداء تتبع الأشعة؟ فهل الوضع غير مبشر؟ أم أن الأمر يحتاج إلى تحسينات على التعريفات التي قد لا تكون جاهزة في الوقت الحالي؟

نحاول أن نجد مبرر حول سبب عدم الكشف عن أي نتيجة تتعلق بتتبع الأشعة, إلا أن النتائج التي تم الكشف عنها اليوم قد تعطينا جزء من مستوى الأداء الحقيقي لهذه البطاقة مع تقنية تتبع الأشعة التي أصبحت جزء لا يتجزء من عالم الالعاب والدليل استخدامها مع أجهزة الكونسول من الجيل التالي ودخول AMD بشكل مباشر لدعمها مع معمارية RDNA 2 من خلال تضمنها لوحدات Ray Accelerators.

بالعودة إلى النتائج التي لايمكن اعتبارها نتائج نهاية ولكنها نتائج أولية لمستوى أداء بطاقة RX 6800 XT مع تتبع الأشعة, فوفقاً للمعلومات السابقة تتمتع كل وحدة حوسبة وحدة مسرع مخصصة لمعالجة عمليات تتبع الأشعة وذلك مع كل بطاقات RX 6000 الجديدة هذا يعني أن بطاقة RX 6900 XT تتضمن 80 وحدة حوسبة و 80 وحدة مسرعة لعمليات تتبع الأشعة بينما RX 6800 XT تتمتع بـ 72 وحدة حوسبة مع 72 وحدة مسرعة لعمليات تتبع الأشعة بينما بطاقة RX 6800 فهي تتمتع بـ 60 وحدة حوسبة مع 60 وحدة مسرعة لعمليات تتبع الأشعة.

نتائج جديدة تظهر ضعف بطاقة AMD RX 6800XT في تتبع الأشعة! نتائج جديدة تظهر ضعف بطاقة AMD RX 6800XT في تتبع الأشعة! نتائج جديدة تظهر ضعف بطاقة AMD RX 6800XT في تتبع الأشعة!

النتائج التي تم رصدها كانت لبطاقة RX 6800 XT وتم الاختبار على برنامج Procedural Geometry التابع لـ Microsoft DXR SDK من قبل AMD نفسها وذلك في 17 اغسطس حيث أظهرت النتائج تحقيقها 471 فريم وعند المقارنة مع نتائج نشرها إحدى مالكي بطاقة RTX 3080 وهي ASUS RTX 3080 TUF على نفس البرنامج سنجد أنه حقق 630 فريم! بينما النتيجة التي حققتها بطاقة RTX 3090 على نفس البرنامج كانت عند 749 فريم. بينما التوقعات تشير إلى أنها قد تكون بنفس أداء بطاقة RTX 3070 التي قد تعرض لنا 475 فريم.

هل يمكن القول أن بطاقات RX 6000 ضعيفة في مجال تتبع الأشعة؟ صراحة من المبكر الحديث عن ذلك في الوقت الراهن, لكن يمكن إبداء رأينا النهائي حولها حين تجربة البطاقة على أرض الواقع واختبارها على ذلك البرنامج والالعاب لتقيم مستوى أدائها مع تتبع الأشعة.

وفي حالة كانت فعلاً ضعيفة بالأداء المتعلق بتتبع الأشعة فلن اكون متفاجئ حول ذلك, والسبب قد يعود إلى أن معمارية RDNA 2 هي أول معمارية من AMD تدعم تتبع الأشعة مما يجعلها بحاجة لمزيد من الوقت حتى تقدم لنا مستويات أداء ممتازة كما حدث مع NVIDIA من خلال معمارية Turing التي قدمت مستويات أداء جيدة ولكن معمارية Ampere دفعت مستوى الأداء مع تتبع الأشعة بشكل أفضل نحو الأمام.

ماهي توقعاتكم؟ هل يمكن أن يكون مستوى الأداء الحقيقي لهذه البطاقات مع تقنية تتبع الأشعة خجول؟