أحياناً نرى تسريبات بعيدة كل البعد عن ميعاد المنتج المسرب، وهذه هي حالة اليوم مع أحدث تسريب بخصوص معالجات AMD Ryzen، لكن من سلسلة Ryzen 8000 التي تبعدنا بجيلين من الآن. هذا التسريب صار جزءاً من منتديات الإنترنت العالمية بعد ظهور صورة لخريطة AMD الزمنية.

الخريطة التي تم تسريبها توضح وجود معالجات Strix Point مع معالجات أخرى لم نسمع اسمها، وهي معالجات Granite Ridge. هذه الخريطة الزمنية تم إخفاء كل ما يخص مواصفات معالجات Granite Ridge منها، لكن معالجات Strix Point هي صاحبة الظهور شبه الكامل هنا.

AMD Ryzen 8000 Spec Leaks

معالجات Strix Point هي معالجات مدمجة، أي تحتوي على معالج رسومي مدمج مع شريحة المعالجة المركزية. على حسب ما تم تسريبه من خلال هذه الخريطة ومن خلال المسرب Broly_X1، معالجات Ryzen 8000 تلك ستأتي بنفس التصميم الذي ستوفره معالجات Alder Lake من Intel.

هذا يعني أن هذه المعالجات ستأتي بمعمارية هجينة، وهذا لكي توفر أنوية الأداء المرتفع، وهي أنوية Zen 5 في الأغلب، مع أنوية Zen 4D للكفاءة واستهلاك الطاقة الأقل. من المقرر أيضاً أن لا تكون معالجات سطح المكتب من نفس السلسلة هجينة أيضاً، لكنها ستستخدم أنوية Zen 5 التي قد تأتي أيضاً بدقة تصنيع الـ 3 نانومتر من TSMC.

الحديث عن هذه المعالجات مبكرٌ قليلاً، مما قد يؤثر على صحة هذه التسريبات. قد تكون صحيحة بالفعل، ولكن خطط AMD قد تتغير مع مرور الوقت. قد تكون خاطئة أيضاً، وفي هذه الحالة نتذكر أنها مجرد تسريبات ولم يتم الكشف عن أي شيء بشكل رسمي.