شهد اليوم الثلاثين من أكتوبر لعام 2018 حدث آبل الكبير الذي أعلنت فيه عن أحدث إصدارات العام من أجهزة Apple 2018 iPad Pro و Apple MacBook الجديدة كُلياً.

في خبرٍ مُنفصل، سنقوم باستعراض مواصفات Apple MacBook Air Notebook، أما في هذه الأسطُر، فدعونا نُلقي نظرة على الجهاز اللوحي الجديد  Apple 2018 iPad Pro.

أعلنت الشركة عن إصدارين من أجهزتها اللوحية iPad تحت اسم Apple 2018 iPad Pro يختلفان في قياس الشاشة، حيث يأتي الاول بشاشة بقياس 11 بوصة، أما الآخر فهو بقياس 12.9 بوصات.

قالت الشركة خلال الحدث أن هذا الإصدار من iPad Pro هو صاحب التغيير الأكبر على الإطلاق مُنذ إطلاقها، حيث سيتوفر بتصميم نحيف للغاية هو أنحف ما قدمته الشركة في مجال الأجهزة اللوحية حتى هذه اللحظة. بالإضافة إلى الاستغناء عن زر Home المادي.

مواصفات Apple 2018 iPad Pro

شاشة كُلاً من الجهازين الذين سيتوفران بقياسات 11 و 12.9 بوصات ستأتي مُنحنية مثلما رأينا في هواتف iPhone X و iPhone XS و XS Max مُؤخراً. وبرغم نحافة الحواف في هذا الإصدار، فهو لم يتخلى عنها تماماً مثلما قامت العديد من الشركات الأُخرى مثل Samsung في هواتفها Samsung Galaxy Note 9، وذلك ليتمكن المُستخدمون من استخدام ميزة Face ID ونظامها للتعرف على الأوجه.

https://youtu.be/YJ5q8Wrkbdw

لم ينتهي الأمر عند هذا بالنسبة للشاشة، فأكبر المُفاجئات والتي جاءت عكس التوقعات هي عدم احتواء الجهاز على الجُزء الأسود والذي يُعرف ب Notch والذي أصبح وجوده شائعاً بين كافة الأجهزة الذكية التي صدرت خلال هذين العامين تقريباً.

عتاد Apple 2018 iPad Pro

تم تدعيم كلا الجهازين بشريحة Apple A12X الجديدة والتي تحتوي على ثمانية أنوية للمعالج المركزي وسبعة أنوية للمعالج الرسومي، وهو ما سيُسِّرع أداء الجهاز بنسبة 35 بالمائة بالنسبة لأداء النواة الفردية، و 90 بالمائة بالنسبة للمهام ذات الأنوية المُتعددة -وِفقاً لشركة آبل-.

قالت الشركة أيضاً أنه بالنسبة للمعالج الرسومي في أجهزة Apple 2018 iPad Pro الجديدة، فسيكون قادراً على العرض بجودة تُضاهي جودة عرض منصة Xbox One S الخاصة بالألعاب، ولكن بحجم صغير. وهو ما إذا كان حقيقةً بالفعل فسيُعد هذا إنجازاً بالنسبة للشركة لأن تضع هذا الكم من الأداء الموجود في منصة ضخمة مثل Xbox One S في جهاز لوحي صغير مثل Apple 2018 iPad Pro .

وكما توقع أغلب المُنتظرين للحدث، فإن أجهزة Apple 2018 iPad Pro ستتوفر بدون منفذ السماعات 3.5 مم، ومع وجود منفذ شحن USB-C، فإن الحل لتوصيل السماعات السلكية بالجهاز هو استخدام مُحوِّل USB-C إلى 3.5 مم.

نظام التشغيل

أعلنت الشركة أيضاً عن أن كِلا الجهازين سيحتويان على الإصدار iOS 12.1، والذي كانت الشركة قد أعلنت عنه مُنذُ أيام وأشارت لاحتوائه على ميزة Group FaceTime.

كما قد تم الإعلان أيضاً عن تحديث ميزة Face ID للتعرف على الأوجه، لتُصبح قادرة على التقاط الأوجه والتعرف عليها لفتح الشاشة بأوضاع Portrait و Landscape على حدٍ سواء.

لوحة مفاتيح Folio و Apple Pencil

جنباً إلى جنب مع إطلاق الشركة لإصدارات Apple 2018 iPad Pro الجديدة، أعلنت الشركة أيضاً عن إطلاقها للجيل الثاني من Apple Pencil المُتوافق مع شاشات Retina والذي يعمل بشكلٍ مغناطيسي مع 2018 iPad Pro الجديد، حيث يُمكن استخدامه في الكتابة والرسم، بالإضافة إلى إيقاظ الجهاز عند الحاجة من خلال الضغط على الشاشة من خلاله، كما يقوم القلم الجديد Apple Pencil بالتوافق تلقائياً مع الأجهزة ويتم شحنه لاسلكياً.

اقرأ أيضاً: آبل تطلق Apple Pencil قلم ذكي جديد لمستخدمي أجهزتها اللوحية

أما بالنسبة للوحة المفاتيح Folio، فهي لوحة مفاتيح جديدة يُمكن استخدامها أيضاً مع أجهزة Apple 2018 iPad Pro مع زاوية شاشة قابلة للتعديل مما يُمكنك من تركيب اللوحة على الشاشة في الوضع الذي تُريد.

لوحة مفاتيح Folio و Apple Pencil

موعد توفر وسعر Apple 2018 iPad Pro

نصل للحديث عن السعر وموعد التوفُّر، حيث سيتوفر الجهازين بدايةً من السابع من نُوفمبر المُقبل، وذلك بسعر يبدأ من 799 دولار بالنسبة للإصدار 2018 iPad Pro بشاشة 11 بوصة، على أن يتوفر الإصدار الأكبر بقياس 12.9 بوصات بسعر يبدأ من 999 دولار.

جديرٌ بالذِكر أن شركة آبل قد قامت بتخفيض سعر الإصدار الأقدم من iPad Pro صاحب الشاشة بقياس 10.5 بوصات ليبدأ من 649 دولار بعدما أطلقت الإصدارين الأحدث من السلسلة.