شراء ملحقات شحن خارجية ، ولكن غير مصدق عليها لجهاز MacBook يمكن أن يسبب كارثة على المدى الطويل . قد تتمكن من توفير بعض المال بالطبع عن طريق شراء شاحن غير أصلي ، ولكن يمكن أن يكلفك كثيرًا عندما يكون لديك جهاز باهظ الثمن تعرض للتلف بشكل كبير نتيجة لقيمة أقل بكثير وهي قيمة الشاحن . ولكن لحسن الحظ ، تمكن جهاز MacBook واحد من البقاء على قيد الحياة عندما قرر المستخدم صاحب الجهاز شراء كابلات USB-C من طرف ثالث من AliExpress بسعر 2 دولارًا لكل واحد منهم . وفيما يلي يشرح الشخص صاحب الحاسوب تجربته على موقع Reddit لما حدث معه .

MacBook USB-C Apple كيبل

"مثلما يقول العنوان ، يرجى تجنب شراء كبلات USB C رخيصة وسريعة الشحن . على عكس كابلات USB العادية ، تستخدم هذه الكابلات جهدًا أعلى بكثير ويمكن أن تتلف أجهزتك بشكل خطير! ، ويُضيف العضو " لقد اشتريت كابلين مع تحويلة من Lightning إلى USB C لحوالي 2 $ لكل منهما . في الواقع قد تبدو الكابلات وتشعر حتى من ملمسها أنها نوعية جيدة ومماثلة لما قد تقدمه Apple . وقد عملت الكابلات بالفعل بشكل جيد لبضعة أشهر حتى اليوم . حيث قمت بتوصيل قلم Apple الخاص بي (من الجيل الأول) بجهاز Mac الخاص بي باستخدام كابل Lightning إلى كابل USB C وعلى الفور بدأت وحدة تحكم الكابل في التدخين وكادت أن تشتعل تماماً ". ومن ثم أرفق صوراً للحريق البسيط الحادث . لحسن الحظ ، قام جهاز Macbook مباشرة بتعطيل جميع منافذ USB لمنع أي ضرر لجهاز Mac (يمكنك رؤية الخطأ في الصورة أعلاه) . كما لم يتضرر القلم ، وغني عن القول بالطبع أن جميع كابلات USB C الرخيصة الأخرى ذهبت إلى سلة المهملات مع الكابلات التالفة . وأضاف صاحب المشكلة أنه قد تعلم الدرس بالطريقة الرحيمة هذه المرة ، ونبه على أنه لا يجب عليك أن تعبث مع كابلات USB C سريعة الشحن الرخيصة الثمن والغير أصلية ، وأنه يجب على الجميع شراء الكابلات المعتمدة فقط . "

لحسن الحظ بالنسبة له ، تمكن جهاز MacBook من تعطيل جميع منافذ USB ، كما ترى في الصورة أعلاه . في الحقيقة هذه ميزة رائعة تُجنبك حدوث أية أضرار لا يمكن إصلاحها على جهازك ، ولكن لا يوجد لدينا أي تأكيد ما إذا كانت كل أجهزة Windows 10 أو بعضها فقط التي تأتي مع إضافة الأمان هذه .

على كل حال كما ترى عزيزي القارئ ، قد يؤدي استخدام كابلات أو شواحن غير معتمدة من الطرف الثالث لهو مُخاطرة لا حاجة لها ، فقد يؤدي ذلك إلى تدمير اللوحة الأم في بعض الحالات ، مما قد يتطلب استبدالًا كاملاً ليس فقط للوحة الأم ، ولكن أيضاً للمكونات المُرفقة بها مثل وحدات التخزين من نوع NVMe وبطاقات Wi-Fi وغيرها من القطع الثمينة مقابل توفر مبلغ بسيط للغاية في وصلة أو شاحن قد لا يتعدى الفارق في السعر 20 دولار مثلاً !! .