قامت شركة AMD اليوم برفع حظرها عن بطاقات Radeon RX 6800 بنسختيها، لكن بعد أسبوعين، سنرى بطاقات AMD Radeon RX 6900 XT الجديدة في أعلى هرم AMD. لم تقم أي شركة بعد بالإعلان عن بطاقات RX 6900 XT الخاصة بها، لكن ASRock فعلت هذا بالفعل.

البطاقة التي تم الكشف عنها اليوم تأتي بالمواصفات القياسية الخاصة ببطاقة AMD. لم تقم الشركة حتى بتغيير أي الملصقات الخاصة بالبطاقة، الفارق في الشكل كله كان علبة البطاقة نفسها. تأتي هذه البطاقة بمعالج Navi 21 XTX الرسومي بـ 80 وحدة للحوسبة. تأتي هذه البطاقة بذاكرة عشوائية بسعة 16 جيجابايت من نوع الـ GDDR6 مع 128 ميجابايت من ذواكر Infinity Cache الجديدة.

ASRock AMD Radeon RX 6900 XT

تقوم هذه البطاقة بشغر مساحة تصل إلى 2.5 من المداخل بنفس الشكل الذي تأتي به بطاقة RX 6800 XT. تقوم هذه البطاقة باستهلاك 300 واط من الطاقة، وما يثير بعض الأسئلة هنا أن ASRock ليس لها دخل بأي شيء وكأنها مجرد محطة لإطلاق بطاقات Radeon RX 6900 XT الجديدة.

ستنافس هذه البطاقة ما تقدمه NVIDIA مع GeForce RTX 3090 بثلثي السعر فقط، ولا ننسى أيضاً أنها أقوى بطاقة رسومية تم إطلاقها في تاريخ AMD وفي معمارية RDNA 2 الرسومية الجديدة. لا نعرف بعد إن كانت ASRock تنوي لإطلاق نسخة إحترافية لهذه البطاقة لأن AMD لم تعطي التصريحات بعد لإطلاق نسخ إحترافية بمبردات بعيدة عن ما تقدمه الشركة المصنعة.