القائمة
ترند
ترند
صدق أو لا تصدق! TSMC تصبح أضخم شركة أشباه موصلات بالعالم!!

صدق أو لا تصدق! TSMC تصبح أضخم شركة أشباه موصلات بالعالم!!

منذ سنة - بتاريخ 2020-07-20

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-28

TSMC

الحلم قد أصبح حقيقة..ولم يعد هناك ما يمكن إنكاره بعد الأن, فشركة TSMC قد أصبحت اليوم أضخم شركة بالعالم في مجال أشباه الموصلات من دون منازع. هذا الامر لم يكن من الممكن حدوثه بدون المجهود الهائل من المدير التنفيذي ومجلس الإدارة اللذين استطاعوا تحقيق المستحيل خلال السنوات الماضية.

لك أن تنظر إلى ما استطاعت هذه الشركة فعله مع دقات التصنيع ودخولها بقوة مع دقة 7nm ودخولها مرحلة الإنتاج الكمي لدقة 5nm في الربع الرابع من هذا العام وتجهيزها لمسابك ضخمة للدخول في مرحلة البحوث والتطوير لدقة 3nm ودقة 2nm من خلال رصد مبالغ مالية ضخمة تتجاوز 10 مليار دولار.

هذا التحرك الكبير في عمليات التطوير ساعد TSMC على استيعاب عدد كبير من الطلبات من قبل كبرى الشركات مثل AMD و Apple وغيرهم, لينعكس عليها بنتائج مالية ضخمة. فهل تعلم أن شركة TSMC وحدها لديها 51.9٪ من حصة مسابك أشباه الموصلات العالمية؟ وهل تعلم أن استيعاب طلبات إضافية لدقة 7nm لم يعد ممكن بسبب الطلب الكبير عليها؟ وهل تعلم أن دقة 5nm قد تلقت حجوزات كبيرة من مسابك TSMC كما أشار إليها تقرير TrendForce؟ إنها فترة ذهبية بلا شك.

الجدير بالذكر أن TSMC أكدت في وقت سابق بأنها تحافظ على مشروع مصنعها المخصص لدقة تصنيع 3nm وفقاً للجدول الزمني المحدد له، مع جاهزية الدقة للدخول في مرحلة الإنتاج الخطر أو كما تعرف بـ risk production وهي تعني الدخول في عملية الإنتاج بدون الحصول على موافقة نهائية للمنتجات الأولية من قبل الطرفين مع تحمل الطرف الثاني للمخاطر القادمة من تلك الرقاقات مثل العطب والتعطل وذلك في عام 2021. بعد ذلك سوف ندخل بعملية إنتاج كمي في النصف الثاني لعام 2022...في الوقت الحالي بدأت الشركة بعمليات تركيب خطوط منشأة تصنيع دقة 3nm ومنشآتها ذات الصلة.

لم ينتهي الأمر بعد, فوفقاً لخارطة العمل الخاصة بـ TSMC التي كشفت سابقاً انطلقت الشركة بعمليات البحث والتطوير لـ2nm لتشتري أجهزة Extreme Ultraviolet (EUV) غالية الثمن لاستثمارها بشكل خاص لتطوير دقة 2nm, فهي اليوم تصنف بالشركة رقم واحد في عمليات البحث والتطوير ضمن المرحلة الاولى لدقة تصنيع 2nm مما يجعلها متفوقة على العديد من الشركات.

TSMC

إذاً ومع وصول سعر سهم TSMC إلى 66.88 دولار في هذه اللحظات يمكننا تأكيد أن شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية TSMC قد أصبحت أضخم شركة أشباه موصلات في العالم. بهذا السعر حققت الشركة قيمة سوقية بلغت 322 مليار دولار أمريكي!!  بلغة الأرقام هذا يؤكد أن TSMC استطاعت تجاوز Intel و Samsung وحتى NVIDIA رسميًا من حيث القيمة السوقية.

برأيكم هل سنرى مزيد من النجاح لشركة TSMC خاصة مع قربنا للمراحل الصعبة للغاية في عمليات تصنيع دقات 5nm/3nm؟

أضف تعليق (0)
ذات صلة