الدعم لمنصة AM4 مستمر فأحدث معالجات Ryzen من الجيل الثالث ما زالت تستخدم هذا السوكيت الذي أمضى فترة لا بأس بها في السوق منذ إطلاق معالجات Ryzen من الجيل الاول. اليوم لو كنت تفكر بهذه المعالجات من الجيل الثالث فليس عليك القلق حولها فهي متوافقة مع مختلف الشرائح بما فيها شريحة A320 المصنفة من الفئة المنخفضة.

حتى معالج Ryzen 9 3950X الجديد القادم بـ 16 نواة سيعمل على تلك الشريحة! إن كنت تمتلك لوحة بهذه الشريحة من شركة BIOSTAR فأنت قادر على تشغيل المعالج الأقوى من الجيل الثالث Ryzen 9 3950X دون مشكلة فقط عليك أن تحدث بيوس اللوحة. ما نتوقعه أن تدعم باقي الشركات هذا المعالج من خلال لوحاتها الام بشريحة A320 كما فعلت BIOSTAR.

السؤال..هل ستستفيد من تشغيل هذا المعالج الجبار على هكذا لوحة من فئة منخفضة؟ نعم ستسفيد من قوة المعالج بكل تأكيد ولكن الكثير من المميزات مثل كسر السرعة, دعم PCIe 4.0, دعم تقنيات المعالج الجديدة ستكون مفقودة مع هذا النوع من اللوحات. أضف إلى ذلك هل يعقل أن تدفع مبلغ كبير من المال بحوالي 750 دولار على هذا المعالج الأقوى من الجيل الثالث لتشغله على لوحة بشريحة من فئة منخفضة تكلف اليوم حوالي 60  دولار؟...بالتأكيد خطوة غير منطقية.

هذه الشريحة تستخدم مع اللوحات الام ذات التكلفة المالية المنخفضة التي يبحث فيها المستخدم عن الدعم الأساسي لتشغيل معالجه الجديد دون الاكتراث لكسر السرعة أو تعدد البطاقات الرسومية. ما ستقدمه الشريحة دعم PCI-Express من الجيل الثالث مع منفذ واحد بسرعة x16 ودعم 4 مسارات PCIe أخرى من الجيل الثاني, كما سيكون هناك دعم مختلف لمنافذ USB الجديدة مع تضمنها لمنفذ USB 3.1 من الجيل الثاني الذي يوفر سرعات 10Gbps مع دعم 6 منافذ USB 3.1 من الجيل الأول و 6 منافذ USB 2.0.

كذلك تدعم الشريحة 4 منافذ SATA و منفذين NVMe ومنفذين SATA Express. كما ذكرنا لن تدعم الشريحة كسر السرعة ولا تعدد البطاقات الرسومية وهي ستكون مناسبة للمستخدمين الذي يريدون لوحة تشغل لهم المهام اليومية من تشغيل وسائط متعددة, تصفح الانترنت وغيرها.

إن كنت مالك لإحدى لوحات BIOSTAR بشريحة A320 فكل ما عليك فعله هو شراء المعالج وتحميل البيوس الجديد الذي سيصدر قريباً