القائمة
Computex16: العودة للمنافسة مع ظهور معالج Zen المركزي بجانب سوكيت AM4..تفاصيل مهمة!

Computex16: العودة للمنافسة مع ظهور معالج Zen المركزي بجانب سوكيت AM4..تفاصيل مهمة!

منذ 5 سنوات - بتاريخ 2016-06-02

IMG_7398

هاقد فعلتها AMD وأفرحت قلوب الألاف من محبي معالجتها المركزية التي خرجت عن المنافسة منذ أكثر من 4 الى 5 سنوات, فإنتل اليوم هي المسيطر رقم واحد من دون منازع في عالم المعالج المركزي, بينما AMD تحصد نجاح في معالجات APU بينما مع المعالجات المركزية..فيمكن القول أنها خارج الخدمة! المفاجأة كانت بظهور أول رقاقة حقيقية لمعمارية Zen بثمانية أنوية أمام الجميع وأمام أعيننا. فلقد كنا حاضرين لمؤتمر AMD في معرض كمبيوتكس وشاهدنا تلك الرقاقة بنفسنا التي قامت ليزا سو المدير التنفيذي لشركة AMD بمسكها وإظهارها للجميع.

في التفاصيل هذا المعالج ثماني الانوية المسمى Summit Ridge كأول ظهور رسمي له, رغم عدم الكشف عن أي تفاصيل من ناحية الأداء أي عرض حي مثلاً لاختبار بينشمارك, إلا أن ليزا كشفت عن تفاصيل مهمة. أولاً هذا المعالج هو معالج بثمانية أنوية و 16 مسار حقيقي وليس وهمي كما حصل الأمر مع معالجات FX-8350. ثانياً تحسين هائل والأول من نوعه بنسبة تصل الى 40% بالنسبة لـ IPC مقارنة مع معمارية Excavator وهي تعني عدد التعليمات أو الاوامر التي أصبح المعالج قادر على معالجتها خلال النبضة الواحدة. ثالثاً استخدام سوكيت جديد كلياً بإسم AM4 مع سلسلة شرائح جديد ودعم لذاكرة DDR4 مع مميزات وتقنيات جديدة بالكامل.

كل ذلك يبشر بعودة روح المنافسة من جديد لمعالجات AMD لتنطلق مرة أخرى بمنافسة جديدة إنتل, لا نتوقع أن تستطيع AMD أن تنافس بشكل مباشر الجيل السادس, فالأمر ليس بهذه السهولة. لكن نتوقع قدرة المعالجات على تقديم أداء جيد جداً. السوكيت الجديد والمسمى AM4 سوف يحظى بمجموعة من الشرائح الجديدة التي لا يعرف بعد ماذا سيكون أسمها الرمزي. لكن الجيد والمتوقع بشكل أكيد هو دعمها لاحدث التقنيات الخاصة بالتخزين والاتصال. كما سيكون هذا السوكيت قادر على تشغيل معالجات Bristol Ridge APU على نفس السوكيت.

 

أخيراً عليك أن تعلم أن تلك المعالجات ستكون مصنوعة بدقة تصنيع 14nm وسوف تستهدف الاجهزة المكتبية والسيرفرات, مع وصول أولى تلك المعالجات للاجهزة المكتبية في الربع الرابع من هذا العام. نذكركم أن فريق عرب هاردوير موجود الأن على أرض المعرض لتغطية كل الاحداث المهمة, وهي تعتبر السنة الثالثة على التوالي التي نذهب فيها الى هناك ونقدم لكم تغطية شاملة من قبل فريق عرب هاردوير. لا تنسوا سوف تبدأ تغطيتنا من 28 مايو حتى 4 يونيو.

أضف تعليق (0)
ذات صلة