كشفت Valve عن استطلاع Steam Hardware and Software الشهري الجديد، والذي يقوم بتجميع معلومات النظام من مستخدميه لمعرفة ما يملكه المستخدمون من العتاد على نظامهم الأساسي. وكما هي العادة، ظلت NVIDIA في المقدمة من ناحية فئة البطاقة الرسومية في الاستطلاع لشهرٍ آخر أيضاً.

هذا وقد أظهر استطلاع Steam Hardware and Software لشهر فبراير أن NVIDIA GeForce GTX 1650 هي البطاقة الرسوميّة الأكثر استخدامًا من قبل مستخدمي Valve. حيث تظهر النتائج أنه في أكتوبر 2022، كانت NVIDIA GeForce GTX 1650 تمثل 5.6٪ من المستخدمين، في حين كانت بطاقة GTX 1060 هي الأعلى بنسبة 7.62٪. وفي حين أن بطاقة GTX 1060 ظلّت ثابتة على موقفها في تصدّر القائمة، إلا أن بطاقة GTX 1650 في المُقابل تُظهر انخفاضًا طفيفًا على مدى الأشهر الخمسة بفارق 0.15 ٪.

ومن جانبٍ آخر، احتلت بطاقات AMD-Integrated Graphics Radeon Graphics في المركز الثالث عشر بنسبة 1.98٪ من المستخدمين الذين شملهم الاستطلاع، واحتلت Intel  حلول Iris Xe Graphics (مدمجة أيضًا في وحدة المعالجة المركزية) المركز الخامس عشر بنسبة 1.71٪ من المستخدمين.

تفتقر أفضل 10 بطاقات رسومية يستخدمها مستخدمو Steam أيضًا إلى سلسلة GeForce RTX 40 من NVIDIA وسلسلة AMD Radeon 7000، وبطاقات Intel Arc A الرسومية. وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على أن الأسعار المرتفعة لهذه البطاقات هي السبب الرئيسي إلى عدم قيام المستخدمين بالترقية إلى وحدات المعالجة الرسومية الأحدث هذه.

المعالجات المركزية تروي قصّة أُخرى!

وعلى صعيدٍ آخر، تحكي معالجات الكمبيوتر قصة مختلفة، حيث شهدت إنتل ارتفاعًا -صعودًا- بعد عدة أشهر من انخفاض أعداد المستخدمين. احتفظت الشركة بنسبة 67.17٪ من قاعدة مستخدمي Valve، وشهدت AMD حصة 32.8٪ من العملاء. الجدير بالذكر أيضاً أنه قد تم استقصاء ستة معالجات أساسية باعتبارها العدد الأساسي الأكثر استخدامًا للاعبين على منصة Valve's Steam. وفي نظام Linux، فقد فضّل معظم المستخدمين معالجات AMD على Intel بنسبة 11 بالمائة لصالح الأول.

أنظمة التشغيل

عند النظر إلى أنظمة التشغيل، حصل Windows 11 على زيادة طفيفة بنسبة 1.73٪، غير أن نظام التشغيل Windows 10 لا يزال يعتبر الخيار الأول "go-to" للمستخدمين، ومن ثم يتبعه أنظمة تشغيل Mac و Linux. أيضًا، أصبحت مكتبة DirectX 12 أكثر اعتمادًا على نطاق واسع حيث تستفيد الألعاب الأحدث منها، ويظهر هذا في انتقال 75.23٪ من المستخدمين الآن إلى DirectX 12.

نظّارات الواقع الافتراضي

تُشكل نظّارات الواقع الافتراضي VR نسبة 2.07٪ من المستخدمين الذين تم استطلاع آرائهم، وهو ما يمثل انخفاضًا طفيفًا بنسبة 0.12٪ من المستخدمين. وتشكل Oculus Quest 2، التي تغيرت الآن لتُصبح Meta Quest 2 نسبة 44.65٪ من المستخدمين، في حين يُمثل Sony PlayStation VR نسبة 0.06٪ من المستخدمين. ومع طرح نظّارات الرأس جديدة حاليًا من أجل Meta ومع اقتراب نظّارات الواقع الافتراضي الجديدة من Sony، سيكون من المثير للاهتمام أن نرى المزيد من التراجع مع النظّارات السابق ذكرها.