هل يعقل ان تكون شركة جيجابايت هي أول من يكشف عن قرص تخزين M.2 SSD بواجهة PCIe 4.0؟؟ اليوم وبعد ما كشفت عنه جيجابايت تأكد لنا أنه ليس من الضروري أن تكون من المصنعين الكبار لتفعل ذلك. هذا القرص المنتظر بشدة بعد ان كشفت عنه الشركة بشكل خجول كنوع من إثارة حماس المستخدمين سيرى النور بشكل رسمي ضمن جناح الشركة في معرض Computex 2019 الذي بدأنا بتغطية من اليوم.

كيف كان من الممكن أن تسبق جيجابايت كبار الشركات في هذا المجال وتقدم لنا هذا القرص الذي يعتمد على الجيل الرابع لمنفذ PCIe 4.0؟ دعونا بالبداية نتفق على أن جيجابايت لا تصنع وحدات التحكم، ولا رقاقات الذاكرة لكنها حتماً تعاونت مع شركة فرعية مستخدمة احدث ما لديها من مكونات وقطع مما ساعد على خروج هذا القرص إلى النور وبهذه السرعة, خاصة ان الجيل التالي من لوحات AMD ونقصد هنا X570 سوف يدعم واجهة الجيل الرابع PCIe 4.0.

خلال تجولك في موقع جيجابايت سوف تشاهد تنويها على أنها ستعلن عن قرص PCIe 4.0 M.2 SSD الأول من نوعه في العالم بسرعات نقل تصل إلى 5000MB/s عند "درجات الحرارة المنخفضة" هذا يعني أن أقراص الجيل الجديد سوف تعاني جميعها من حرارة عالية مما يجعلها بحاجة إلى مشتت تبريد مرفق معها لتلافي مشكلة الاختناق الحراري. فهذه الجملة تعني أنك لن تصل إلى هذه السرعة ما لم تكن الحرارة منخفضة. ماهو السبب وراء ارتفاع الحرارة بشكل أكبر مما هو موجود مع الأقراص الحالية؟ نعتقد أن السبب يعود إلى استخدام رقاقات ذاكرة Micron الجديدة من نوع TLC التي تأتي مع 96 طبقة بجانب وحدات التحكم الاكثر قوة مثل التي تقدمها لنا Phison أو SMI ولكن Phison هي الوحيدة في السوق التي قدمت وحدات تحكم تعتمد على PCIe 4.0, لذلك حتماً سيكون القرص معتمد عليها وستكون وحدات التحكم تلك مصنوعة بدقة 12nm من قبل TSMC.

جناح جيجابايت سيستعرض الكثير من المنتجات والحلول بما أنها ملتزمة بريادة ابتكارات الحاسوب وإحداث انفتاحات تقنية هائلة نحو الامام. هذا العام في جناح الشركة ضمن معرض Computex 2019، ستقدم لنا مع شركائها حلول رائدة تلهم المشترين من مختلف القطاعات:

على صعيد اتصال الأجهزة الذكية عن بعد فنحن نعلم أنه سيشهد تحسن كبير باقتراب شبكة الجيل الخامس 5G، لكن تحقيق تلك المهام بشكل "ذكي" يتطلب كما هائلا من قوة الحوسبة. المفتاح لتطوير تقنية ذكية يكمن في قدرة الأجهزة على تخزين وتحليل كميات هائلة من المعلومات، واستخدامها لتعلم طريقة القيام بالتنبؤات أو القرارات وإنشاء بيانات اقتصادية قيمة. تعاونت GIGABYTE مع عدة رواد في هذا المجال لاستعراض كيف يمكن للبنية التحتية للهاردوير المقترن مع السوفت وير المثالي من إنشاء حلول نظام عملية للغاية.

الشراكة مع ITRI ستجلب للحضور ضمن جناح الشركة منصة iMEC (Intelligent Mobile Edge Cloud) التي تستطيع أن تتكامل مع تقنيات المحاكاة الظاهرية السحابية في الجيل التالي من شبكات الجيل الخامس 5G، لتقلل من الخمول وتزيد من موثوقية خدمة الشبكة. منصة تطوير الذكاء الصناعي في أجهزة الشركة يمكن أن تحسن من الدقة وتقلل من الوقت المطلوب لتدريب DNN (الشبكات العصبية العميقة).

ومع مجهودها المتواصل لتحسين فعالية مركز البيانات، تعاونت GIGABYTE مع Asetek لاستعراض حل تبريد مائي مباشر لتبريد الرقاقة من أجل تحقيق زيادة في إمكانيات الأداء وتقليل متطلبات التبريد والطاقة في مركز البيانات. ومع مشروعها المشترك مع Bigtera وصل لنا VirtualStor، الذي سيساعد في تعزيز الوسائط الحالية للقطاعات المهنية لإضافة السعة الجديدة بدون عناء لتدعم جميع أنواع التخزين، وبنفس الوقت تبسط الإدارة للمالكين وتقلل من تكاليف البنية التحتية.

للتأكيد على أن المستقبل الذكي لشبكة 5G  ليس إصدار بعيد المنال بل هو يأخذ مكانه في الوقت الحالي، قررت GIGABYTE  تخصيص جزء كبير من جناحها هذا العام لاستعراض تطبيقات متعددة جاهزة لتوضع في سيناريوهات استخدامها ضمن شبكة الجيل الخامس 5G. باستخدام أنظمة بوابة انترنت الأشياء والحواسب المدمجة.، فإن GIGABYTE قادرة على استعراض سيناريوهات انترنت أشياء متعددة مثل الزراعة الذكية، بيع التجزئة، التسويق، الأمان والذكاء الصناعي للكشف البشري.

الحلول الذكية سوف تعزز على نحو كبير من الفعالية المطلوبة للقطاعات المهنية, وباستعمال Big Data, AI وحوسبة الحافة، فإن IoT Eco Box  يستطيع أن يجمع المعلومات الضرورية من الخدمة السحابية التي تعتبر حيوية لنمو الشركة لكي تزيد من العوائد الخاصة بها. فاللافتة الرقمية تستطيع أن تستخدم نظام التعرف على الوجه وعدسات 3D للتحليل على الجنس وعمر الجمهور بعرض الإعلانات الفعالة والمناسبة, والكاميرات قادرة على التقاط أوجه العملاء في بيئة بيع التجزئة لتوفير الأمان وعرض البيانات المفيدة لتحليل التسويق.

شركات مثل Jorjin Technology قادرة أيضا على تقديم كل ماهو جديد, ففي جناح جيجابايت ستعرض الشركة زوج من نظارات AR/MR التي تستطيع مساعدة القطاعات المهنية بتبسيط المشكلة المتسببة في الأساس. هذا المنتج سيكون قادرا على أن يكون مستخدم على نحو واسع في الصيانة الصناعية، التخزين وللخدمات اللوجستية، الأمن العام والحقول الطبية لإجراء فعال للصيانة، التعليم، التدريب وتحديد المعلومات الحساسة إلخ.

بما أنها معروفه بحرفيتها وابداعها للوحات الأم، فإن جيجابايت وفي هذا العام سوف تحدث ثورة في المجال مع عدة مغيرات لقواعد اللعبة للمحترفين العاملين في المجالات كتحرير الفيديو، التصميم الصناعي والعمل المتعلق بثلاثي الأبعاد. جيجابايت تعتبر كذلك من إحدى شركات الحاسوب القليلة التي تصمم لوحات أم من فئة محطة عمل المتوافقة مع البطاقات الرسومية NVIDIA's Quadro  للمستخدمين المحترفين. في معرض Computex، جيجابايت ستصدر أيضا كما ذكرنا أول قرص PCIe 4.0 M.2 SSD في العالم على منصة AMD الأحدث لتزود محرري الفيديو مع سرعات 5000MB/s  للقراءة/الكتابة في درجات حرارة منخفضة.

منذ 2017، وأجهزة لابتوب GIGABYTE's AERO 15  تواصل تلقي المديح من العملاء والمراقبين على حد سواء، ومع سنتين متواليتين من الاعجاب الذي أطلقه المدير التنفيذي لشركة انفيديا السيد جين سون هوانغ وذلك بعرضه شخصيا إحدى تلك الاجهزة المحمولة في معرض CES التقني الأكبر في العالم وتسمية AERO على أنه الجيل الجديد من أجهزة اللابتوب الرفيعة والعالية الأداء.

سلسلة AERO حصلت الآن على إعادة تصميم جديدة في كل من المظهر الخارجي والأداء العام. وللمرة الأولى جيجابايت سوف تطلق طراز 17 بوصة لمن يرغب بالابتكار والعمل واللعب على تلك الاجهزة المحمولة. كل من 15" و 17" AERO  يأتيان مع تقنيات Intel و NVIDIA  الأحدث، كما ستكون الأولى من نوعها في استخدام شاشة 4K Samsung AMOLED . فهي لا تدعم فقط تسلسل لوني 100% DCI-P3 الذي يعرض نطاق أوسع بنسبة 25% من الألوان عن sRGB التقليدي، بل هو أيضا يلبي معيار VESA Display HDR 400. فسلسلة AERO تنتج دقة ألوان وتفاصيل أكثر من المنتجات المنافسة مع شاشة LCD تقليدية، بحيث تعرض للمصممين ومنشأي المحتوى على حد سواء ألوان وتفاصيل نابضة بالحياة.

فريق عرب هاردوير معكم الأن بتغطية شاملة ولحظية من أرض معرض Computex 2019 ليقدم لكم كل ما هو جديد. بداية المعرض ستكون في 27 مايو حتى 1 يونيو...تابعونا 😉