ربما يكون من الصعب استيعاب أنه يوجد شرائح لوحات أم من Intel تدعم أكثر من جيل واحد من المعالجات المركزية ؛ هذا أمر طبيعي للغاية وبكل تأكيد فأنت شخص طبيعي في حال ظننت ذلك ، لأنه ومنذ فترة كبيرة تناسى العملاق الأزرق التفكير في اطالة عمر المنصات وإمكانية الترقية عليها ، والسبب كان بالتأكيد عدم وجود منافس لها فكانت تصول وتجول في الأسواق بلا رادع فالكل راضخ ولا عزاء للشامتين . ومع ذلك ، قد يكون الجيل الجديد من الشرائح من انتل سيغير ذلك ، وهذا في حال كنا سنأخذ كلمات ممثل Gigabyte على محمل الجد . ففي مقابلة سؤال وجواب بشأن أحدث الأجيال من اللوحات الأم Z490 من Gigabyte ، تساءل أحد المستخدمين من ممثل شركة Gigabyte عمّا إذا كانت منصاتهم المستندة إلى شريحة Z490 ستدعم معالجات Rocket Lake القادمة .

وقد كان الجواب ، الذي جاء مع شيء من الحذر هو "لا أعرف ما إذا كان ينبغي الإعلان عن ذلك للعلن أم لا " ، وهو في الحقيقة ما يعني : نعم شريحة Z490 ستدعم معالجات Rocket Lake-S.

Gigabyte Z490 Rocket Lake Intel CPU لذا فإذا كان ذلك صحيحًا ، فقد يلقي هذا بعض الضوء على سبب إعطاء مصنعي اللوحات الأم أهمية كبيرة لتسويق دعم PCIe 4.0 على اللوحات الأم Z490 ... والتي في الحقيقة لا تدعم شرائح PCIe 4.0 من البداية . ومع ذلك ، عندما تعلم أن الجيل القادم من معالجات Rocket Lake-S ، والتي من المتوقع أن تأتي بنفس عملية التصنيع 14 نانومتر ، ولكن مع بنية معمارية دقيقة جديدة ، ونطاق DMI 3.0 8x أوسع ، وتصميم داعم للمعمارية الرسومية Xe عالية الأداء من Intel ودعم PCIe 4.0 على مستوى النظام الشريحة الأساسية ، ستبدأ في فهم لما تدعم الشركات المصنعة معيار PCIe 4.0 على شرائح Z490 الحالية في حين لا تدعمها المعالجات بشكل قياسي .

والسبب هنا ببساطة أنه في حالة كانت المعالجات المركزية تدعم المعيار ، سيستطيع المستخدمين الذين سيقومون بالترقية إلى الجيل الجديد Rocket Lake-S الاستمتاع بـ 20 خيط من خيوط PCIe 4.0 في هذه اللوحات الأم الجاهزة مسبقاً .