الوضع الراهن على صعيد الإنتاج العام للرقاقات من قبل شركات تصنيع اشباه الموصلات لايبدو جيداً فهناك نقص حاد في كمية الإنتاج مما جعل شركة GlobalFoundries تعلن اليوم عن خططها التوسعية لمنشأة التصنيع الأكثر تقدمًا لها في شمال نيويورك حيث تتضمن هذه الخطط استثمارات مالية فورية لمعالجة النقص العالمي في الرقاقات من خلال تعزيز كمية الإنتاج في مسبك Fab 8 الحالي بالإضافة إلى بناء مسبك جديد في نفس المجمع مما سيضاعف سعة الإجمالية من الإنتاج العام.

حيث توظف GF أكثر من 15000 موظف في جميع أنحاء العالم مع 7000 شخص في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، وما يقرب من 3000 موظف في مقرها الرئيسي في مالطا ، نيويورك. كما استثمرت GF أكثر من 15 مليار دولار في منشأة Fab 8 الخاصة بها على مدار العقد الماضي لدعم الابتكار وزيادة القدرة التصنيعية. 

تم الإعلان عن هذا الأمر أثناء قيام الشركة بدعوة قادة كبار من الحكومة ووكبرى الشركات الصناعية للنقاش حول الحلول المتاحة لمجابهة تحديات سلسلة توريد أشباه الموصلات في الولايات المتحدة. وانضم إلى الرئيس التنفيذي توم كولفيلد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر ، ووزيرة التجارة الأمريكية جينا إم ريموندو ، ومسؤولون سابقون في البنتاغون ، ومسؤولون تنفيذيون من الشركات الرائدة في مجال توريد أشباه الموصلات.

ماذا نتج عن هذا الإجتماع؟ أخذت GlobalFoundries قرار واضح باستثمار مبلغ وقدره مليار دولار لإضافة ما يعادل 150 ألف رقاقة سنوياً داخل المسبك الحالي للمساعدة في معالجة النقص العالمي للرقاقات مما سيجعل من ذلك المصنع يعمل بكامل استطاعته. بعد ذلك ، تخطط GF لبناء مسبك جديد من شأنه أن يخلق أكثر من 1000 وظيفة جديدة وآلاف الوظائف الغير مباشرة.

بعد نموذج الاستثمار الناجح لـ Fab 8 ، تخطط GF لتمويل المسبك الجديد من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص من خلال الاستثمارات الفيدرالية والاستثمارات من قبل الولايات. ستخدم هذه السعة الجديدة الطلب المتزايد على الرقاقات التي تحتاجها الأسواق عالية النمو بما في ذلك السيارات وشبكة اتصال 5G وإنترنت الأشياء. وستدعم المنشأة أيضًا متطلبات الأمن القومي من أجل تحقيق سلسلة إمداد آمنة ومتواصلة دون انقطاع.

هذه الاستثمارات لتوسيع القدرات التصنيعية لشركة GF في الولايات المتحدة هي جزء من خطط التوسع العالمية الأوسع للشركة والتي تشمل المصنع الجديد المُعلن عنه مؤخرًا في سنغافورة بتكلفة 4 مليار دولار والمقرر أن يبدأ الإنتاج به في عام 2023, والاستثمار المخطط له بقيمة مليار دولار للتوسع في ألمانيا...كل ذلك لتلبية الطلب المتزايد من العملاء في جميع أنحاء العالم.