وفقاً لبريد إلكتروني رسمي، تخطط جوجل لدمج الذكاء الاصطناعي التوليدي في في مساعد جوجل الصوتي عبر دعمه بأحدث النماذج اللغوية الكبيرة (LLM).

نشرنا سابقاً مقالاً يعرض فكرة دمج الذكاء الاصطناعي التوليدي في مساعد جوجل الصوتي، وذلك بدلاً من إعادة توجيه المسئولين عن ذلك المشروع للتركيز على تطوير بوت دردشة «Bard» الذي يُنافس ChatGPT في ملعبه دون أي اختلافات تذكر. نُشر هذا المقال منذ ثلاثة أشهر، وكان هذا الوقت الذي احتاجه عملاق محركات البحث ليراجع قراراته ويبدأ في التخطيط لتعزيز المساعد الصوتي بالذكاء الاصطناعي التوليدي بدلاً من إهماله، وذلك وفقاً لأحد التقارير الموثوقة.

أرسل كلاً من «بيوش رانجان» نائب رئيس جوجل و «دوق دوكيليس» مسؤول فريق إدارة المنتجات في مساعد جوجل بريداً إلكترونياً لموظفي الشركة، يُوضحان فيه انهم بدأوا يستكشفون فكرة وجود مساعد "فائق" مدعوم بأحدث النماذج اللغوية الكبيرة (LLM)، بطريقة مماثلة لبوتات الدردشة الشهيرة، ما يجعلنا نعتقد أن النموذج اللغوي الذي سنراه في مساعد جوجل سيكون «PaLM2» المستخدم في بوت «بارد». أوضح البريد الإلكتروني كذلك أن جزء من فريق التطوير بدأ العمل بالفعل على هذا التحديث الضخم.

رأينا إمكانات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتغيير حياة الناس، ونرى فرصة هائلة لاستكشاف الشكل الذي سيبدو عليه المساعد الصوتي الفائق، المدعوم بأحدث النماذج اللغوية الكبيرة... مازلنا ملتزمين بتطوير مساعد جوجل، ونحن متفائلين بالمستقبل المشرق الذي أمامه.

- جزء من البريد الإلكتروني المُرسل

لا نعلم حتى الآن أي تفاصيل إضافية عن الخطط التي تملكها جوجل لطريقة دمج مساعد جوجل الصوتي بتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ ولكن بالنظر إلى طريقة تنفيذ الشركة لمشاريع سابقة، مثل دمجها لنفس التقنية في محرك بحث جوجل ومنتجات جوجل ورك سبيس، يُمكننا القول أن العملاق الأمريكي يوظّف الذكاء الاصطناعي بطرق مُخصصة لكل منتج بحيث لتحقيق الاستفادة الكبرى منه، وبالتالي فلن يأتي مساعد جوجل الصوتي بمجرد نافذة تنقلك إلى «بارد»، ربما تُطور جوجل عدد من الخصائص الجديدة  في مساعدها الصوتي التي نَسمع عنها لاول مرة. جدير بالذكر أن أبل تُطور أيضاً بوت دردشة خاص بها، فهل نشهد معركة جديدة بين جوجل أسيستانت وسيري بعد دمجهم بالذكاء الاصطناعي التوليدي؟