يتمتع تطبيق صور جوجل "Google Photos" بقدرات بحث مُثيرة للإعجاب، ولكن جوجل تستخدم مساعد الذكاء الاصطناعي Gemini للارتقاء بهذه القدرات إلى مستوى أعلى. خلال الكلمة الرئيسية لمؤتمر I/O اليوم، أعلن الرئيس التنفيذي ساندر بيتشاي عن "Ask Photos"، وهي ميزة جديدة ستأتي هذا الصيف والتي من شأنها أن تجعل الخدمة أكثر ذكاءً وفهم ما تبحث عنه، باستخدام الذكاء الاصطناعي.

سأل بيتشاي التطبيق: "ما هو رقم لوحة الترخيص الخاصة بي مرة أخرى؟" في الوقت الحالي، يتطلب البحث عن لوحة ترخيص المرور عبر صور العديد من السيارات المختلفة. ولكن هنا، كان تطبيق Google Photos ذكيًا بما يكفي لمعرفة السيارة المقصودة، وذلك استنادًا إلى الموقع، وعدد مرات ظهورها في الصور على مر السنين، وغيرها من البيانات، وجاء بالرقم الفعلي في رد مكتوب مع صورة تثبت ذلك.



 

وقال: "يمكن أن يساعدك تطبيق Ask Photos أيضًا في البحث عن ذكرياتك بطريقة أعمق"، وطلب من التطبيق "أن يريه مدى تقدم سباحة لوسيا". قام جيميني بعد ذلك بجمع شبكة واسعة من الصور التي تلخص دروس السباحة للطفل على مدى سنوات.

قال بيتشاي إن تطبيق Ask Photos سيتم طرحه على Google Photos في وقتٍ ما هذا الصيف مع المزيد من الإمكانات في المُستقبل.

لتوضيح مدى أهمية الخدمة لملايين الأشخاص، قال الرئيس التنفيذي لشركة Google إن الصور تتلقى الآن 6 مليارات عملية تحميل (مزيج من الصور ومقاطع الفيديو) يوميًا منذ إطلاقها "قبل 9 سنوات تقريبًا"، وهذا قدر هائل من الذكريات على سيرفرات جوجل.

كما ذكرنا في البداية، ستطرح Ask Photos في وقتٍ لاحق من هذا الصيف. على غرار أدوات الصور الأخرى، قد تبدأ كميزة مدفوعة لمُشتركي One ومالكي هواتف Pixel قبل أن تصبح مُتاحة لجميع مُستخدمي التطبيق المجاني.