على الرغم من التأخر الذي تعاني منه انتل في الوقت الحالي على صعيد المنافسة الخاصة بالمعالجات المركزية الخاصة لها في مختلف الأسواق المختلفة، الا أن الشركة حازت على الكثير من الانتقاد بسبب التباطؤ الحاص منها على صعيد التطوير أو محاولة اللحاق بشركة AMD التي تسير بسرعة كبيرة نحو قلب الطاولة والسوق رأساً على عقب على رأس انتل في حال لم تتحرك الشركة، ولعل أخر هذه التساهلات والتكاسل يأتي في خبرنا اليوم الخاص بالجيل الجديد مع شرائح 400-series  .

فقد تداولت بعض المواقع الإخبارية في اليومين الماضيين بعض الأخبار المتعلقة بشرائح الجيل الجديد من انتل 400-series  والمقرر اطلاقها هذا العام . الخبر الصادم جاء من موقع Tom's Hardware، حيث يتحدث عن أن الجيل الجديد من شرائح انتل لن يدعم معيارPCI-Express gen 4.0 الأحدث !! ، وأن الشرائح ستستمر في العمل مع معيار PCI-Express gen 3.0 القديم في كل من فتحتي x16 PEG الرئيسية المرتبطة بمقبس LGA1200 بشكل مباشر و فتحة PCIe الخاصة بالأغراض العامة PCH .

ولكن في وقت سابق كان من المتوقع أن تأتي شرائح 400-Series الخاصة بانتل مع دعم PCIe gen 4.0 بشكل قياسي، بمعني أنه حتي وان لم تكن معالجات انتل القادمة من جيل Comet Lake من الجيل العاشر لا تدعم هذا المعيار فإن اللوحة نفسها ستدعم المعيار الأحدث بحيث يمكن تركيب الجيل التالي على سبيل المثال (في حال كان يدعم المعيار) على نفس اللوحات الام.

شرائح 400-series لجيل انتل العاشر لن تدعم معيار PCI-Express gen 4.0 ! بروسيسور

معالجات الجيل العاشر من انتل Comet-Lake هي المعالجات الجديدة المبنية على المعمارية التي كانت تستخدمها انتل منذ معالجات الجيل السادس Skylake، وهو ما يعني أنها قديمة بما فيه الكفاية ويجب أن تبدأ انتل بالعمل على الجيل الجديد الخاص بها. ولذلك فإن معالجات Rocket Lake المرتقبة ستكون هي أولى المعالجات المبنية على جيل ومعمارية جديدة كلياً منذ فترة كبيرة، مع إمكانية اقتباس بعض تقنيات Willow Cove كما نُشر في وقت سابق.

المعالجات هذه Rocket Lake أيضاً من المتوقع أن تأتي بمعالج رسومي مدمج من Gen 12 ويحمل 32 وحدة تنفيذ ، بجانب دعم معيار PCIe gen 4.0 الذي يقدم ضعف سرعة المعيار الأقدم الموجود في الجيل الحالي. في الحقيقة يمكننا القول أن الشركة لم تكن بحاجة لدعم هذا المعيار في معالجات الجيل الحالي أو لنقل القادم Gen12 وذلك قد يعود الى مقدار الاستفادة الضئيلة من المعيار في الوقت الحالي، حيث أ، المستفيد الأكبر هي أقراص M.2 NVMe SSD فحسب ، ولا يوجد تطور يذكر على صعيد البطاقات الرسومية.

من المذعن أيضاً أن انتل قامت بتأجيل صدور معالجات الجيل العاشر مع شرائح400-series  حتى النصف الثاني من العام الحالي تحديداً في أبريل القادم. وهو ما جعلها لم ترى قبل معرض CES المنصرم ، ولكن العام القادم سيكون الأمر مختلفاً مع حضور الشركة معرض CES 2021 مع معالجات Rocket Lake من الجيل الجديد GEN 11.