Intel Alder Lake-S

الترقب والانتظار لما سوف تقدمه لنا سلسلة معالجات الجيل الثاني عشر Alder Lake هو حال الكثير من متابعي عالم الهاردوير وذلك بعد إقدام Intel ولأول مرة على خطوة غير مسبوقة تتمثل بتصميم معمارية هجينة تعتمد على انوية كبيرة ذات أداء عالي بإسم Golden Cove وأنوية صغيرة عالية الكفاءة من ناحية استهلاك الطاقة Gracemont.

هذا الجيل الجديد كلياً سيعتمد على منصة متكاملة تبدأ مع سوكيت LGA 1700 وسلسلة جديدة من الشرائح يقال أنها ستحمل الرقم 600 مثل شريحة "Z690" والاعتماد ولاول مرة على ذاكرة DDR5 بجانب "كما يشاع" التوجه نحو دعم واجهة PCIe 5.0!

هذه التركيبة الهجينة يتوقع منها الكثير بناء على ما اشارت له إنتل ضمن بعض التسريبات التي صدرت مؤخراً, فدخولها بهذا التصميم يعني محاولة لقلب الصورة على AMD من خلال الدخول في عالم حرب الانوية بشكل أكبر وأفضل ومغاير…بالتأكيد لا نعلم حتى الان مدى فائدة هذه الخطوة على أرض الواقع, بمعنى لا نعلم كيف سيكون مستوى الأداء مع هذه الأنوية الهجينة وكيف سينعكس ذلك على طريقة معالجة المهام وكيف ستكون موزعة ضمن تصميم المعمارية التي سيعتمد عليها العملاق الأزرق.

إلا اننا لو عندنا قليلاً للخلف سنرى أن إنتل أطلقت أول تصميم بهذه التركيبة من خلال معالجات Intel Lakefield التي اعتمدت على نواة كبيرة مع 4 انوية صغيرة وركزت بشكل كبير على كفاءة الطاقة دون التركيز على الاداء المخصص للأجهزة المحمولة, أما معالجات Alder Lake-S فهي تركز على نظرية الاداء العالي دون الاهتمام كثيراً لكفاءة الطاقة بجانب تحسين الاداء لمختلف التطبيقات والالعاب من خلال تركيز الانوية المناسبة لهذا النوع من العمليات الحوسبية.

Intel-Alder-Lake-S-16-core-24-Thread-Geekbench Intel-Alder-Lake-S-16-core-24-Thread-Geekbench1

النتاج التي ظهرت على منصة Geekbench V4 كانت واضحة من ناحية المعالج الذي تم اختباره, فهو معالج ذو نسخة هندسية من الإصدار الاول بدقة تصنيع 10nm SuperFin وقادم بـ 16 نواة و 24 مسار "لماذا فقط 24 مسار؟ لان انوية Gracemont الصغيرة لا تدعم تقنية hyper-threading".

لن اتطرق كثيراً حول تردد المعالج لان هناك قراءة خاطئة من ناحية التردد, فأول نسخة ظهرت لهذه المعالجات كانت تعمل بتردد منخفض وصل إلى 1.4GHz وفي اختبار اخر ظهر تردد المعالج بـ 1.8GHz أما التوقعات حول تردد المعالج فيقال انه قد يتراوح بين 2.7GHz حتى 3.4GHz. لنتحدث عن النتائج: مع اختبار النواة الواحدة حقق المعالج 6436 نقطة كما حقق على اختبار تعدد الانوية 47870 نقطة.

مقارنة مع معالج Intel Core i9-9900K استطاع التفوق عليه في اختبار النواة الواحدة بـ 1.5% بينما مع تعدد المسارات تفوق عليه بـ 34.8%. كما تفوق على معالج i9-10900K بتعدد المسارات بنسبة 6.3% لكنه خسر منه في اختبار النواة الواحدة بـ 4.4%. حتماً بعد تنقيح الإصدار الهندسي للمرحلة الثانية والثالثة ودخول الرقاقة للمرحلة النهائية المناسبة لإطلاقها في الأسواق سنشهد مستوى أفضل وتردد مرتفع يناسب ما تخطط له الشركة مع هذه المعمارية وهذه الانوية الهجينة.

اما بالنسبة لفترة الإطلاق فهي محددة لتكون في النصف الثاني من هذا العام, وأغلب الظن في نهاية عام 2021.