طبقاً لأحدث الإشاعات، يُزعم أن اللوحة الأم ASUS PRIME B660-PLUS D4 قد تم إرسالها عن غير قصد بدلاً من اللوحة الأم ASUS Z690 إلى أحد المٌراجعين لاختبار معالجات Alder Lake. وقد قدّم المراجع صورًا لتغليف المنتج إلى موقع VideoCardz والتي تظهر بوضوح ملصق يشير إلى دعم معيار PCIe 4.0.

وفي الحقيقة لقد كان هذا بمثابة مفاجأة للجميع، وذلك لأن معالجات الجيل الثاني عشر من سلسلة Alder Lake تدعم ممرات PCIe 5.0 متصلة منفصلة عن مجموعة الشرائح. ستستهدف مجموعة شرائح B660 السوق المتوسطة، لذا فإن عدم وجود دعم PCIe 5.0 على هذه اللوحة الأم المحددة قد يكون بمثابة إجراء لخفض التكاليف أو إجراء فصل اصطناعي.

إشاعة: اللوحات الأم بشريحة Intel B660 قد تفتقر إلى دعم PCIe 5.0

لا يُتوقع وصول أول بطاقات رسومية داعمة لمعيار PCIe 5.0 للمستهلكين أو حتى وحدات التخزين من الحالة الصلبة (SSD) حتى النصف الأول من عام 2022 ، ومن المرجح أن تأتي بعلاوة كبيرة في الأسعار عن الأجيال الحالية، لذا فإن استبعاد الدعم قد يكون منطقيًا لمنصة أكثر توجهاً نحو الميزانية. ومن جانب آخر، تستعد إنتل أيضًا لإطلاق مجموعة شرائح H670 المتطورة والتي من المتوقع أن تتضمن دعم PCIe 5.0.

لا يمكننا التأكد مما إذا كانت هذه التسمية دقيقة وما إذا كان الافتقار إلى دعم PCIe 5.0 سينطبق على جميع اللوحات الأم من جيل B660 أم لا، لذا خذ هذه الشائعات بجرعة صحية من الشك حتى يتم الكشف رسميًا عن الشرائح واللوحات الأم الجديدة.