حتى الآن لم تستخدم إنتل معماريتها الرسومية الجديدة Xe في أية أجهزة إلا في وحدات المعالجة المركزية المحمولة Tiger Lake الأخيرة ، ولكن وعلى ما يبدو فالأمر قد يختلف قليلاً في المستقبل القريب . فمؤخراً قال رئيس شركة Intel السيد Bob Swan شيئًا أو شيئين عن هذا الأمر في إعلان شركة Intel عن الأرباح الخاصة بها منذ بضعة أيام . فكجزء من الإعلان عن الأرقام التجارية الخاصة بالربع الماضي ، أكدت شركة إنتل أيضًا أنها تقوم الآن بشحن أول وحدات معالجة رسومية من فئة بطاقات DG1 . البطاقات المسماة Iris Xe Max هي بطاقات مخصصة ، ولكن من المحتمل أن تظهر فقط بشكل متقطع في أجهزة الكمبيوتر المحمولة في الوقت الحالي . ولكن وعلى صعيد آخر ، فالأخبار حول بطاقات DG2 هي الأكثر إثارة للاهتمام حالياً .

شائعات : بطاقات DG2 القادمة من شركة Intel قد تقارع عروض RTX 3070 !!

سوف تعتمد هذه البطاقات على فئة Xe HPG ، حيث يُمثّل الرمز HPG فئة البطاقات الخاصة بالألعاب عالية الأداء . وفي الوقت الحالي من المتوقع أن وحدات المعالجة الرسومية هذه هي الآن في حيّز التصنيع ، ويتم ضبطها لتناسب جاهزية السوق في مختبرات إنتل . سيكون هناك بعد ذلك بطاقات رسومية مخصصة للاعبين والتي نأمل أن تكون منافسة أيضًا مع عروض المنافسين من AMD و NVIDIA . من المتوقع أن تصل بطاقات DG2 بحلول نهاية العام المقبل . وعلى الرغم من أن Intel لم تقدم بيانات محددة حول الموعد الذي تشير إليه ، ولم تقل فقط إلا أنها تستهدف فئة "شريحة المتحمسين" و "الأداء العالي" ، فقد تم بالفعل ظهور شائعات تقول إن بطاقة Intel الجديدة ستطابق أداء RTX 3070 (ولا أدري في الواقع على ما تستند هذه الشائعات) .

تقول الشائعات أن بطاقة Intel المخصصة الجديدة ستقدم أداء مثل بطاقة RTX 3070 ، ولكن قد يكون ذلك فقط تفاؤل مفرط من محبي انتل ، فنحن لا نعرف تحديداً أداء بطاقة RTX 3070 بعد . ووفقًا للشائعات أيضًا ، فإن عملية تصنيع بطاقات Xe DG2 ستكون بدقة 6nm وستكون مصحوبة بذاكرة GDDR6 بسعة 16 جيجا بايت .

بالطبع كل هذه مجرد تخمينات ، والتي للأسف لم تأتي حتى مصحوبة بأية مصادر يمكننا الإعتماد عليها . ولكن وعلى الجانب الأخر، فأي نوع من المنافسة في الفترة الحالية مُرحّب به بشدة . حيث أننا كمستخدمين في النهاية سنستفيد من شريك ثالث يصارع على الصدارة ...