Intel-11th_Gen-Core-desktop-000

أعلنت Intel اليوم وبشكل رسمي "بعد انتظار" عن تدشين معالجات الجيل الحادي عشر المكتبية والتي تحمل إسم Rocket Lake-S لتدفع بتجربة اللاعبين والمستخدمين بشكل عام نحو الأفضل بقيادة المعالج الأقوى Core i9-11900K الذي يعمل بتردد يصل حتى 5.30GHz مع تقنية Thermal Velocity Boost.

هذا الجيل الجديد يعتمد على معمارية Cypress Cove التي تعرض تحسين IPC بنسبة 19% وهي تعني عدد التعليمات أو الاوامر التي أصبح المعالج قادر على معالجتها خلال النبضة الواحدة للتردد لتستفيد منها مجموعة كبيرة من الألعاب التي تتطلب انوية قوية تعمل بترددات مرتفعة لتحسين معدلات الإطار وزمن خمول منخفض, بجانب إضافة المعالج الرسومي Intel UHD من معمارية Xe لتعزيز مستوى الأداء عند تشغيل المهام الخفيفة.

يقود هذا الجيل الجديد المعالج المركزي الأقوى Intel Core i9-11900K الذي يتميز بأداء لا مثيل له "كما تدعي Intel" مع تردد يصل إلى 5.3GHz وثمانية أنوية و 16 مسار و 16MB من ذاكرة التخزين المخبأة Intel Smart Cache, كما يدعم هذا المعالج ذاكرة DDR4 بترددات سريعة تصل إلى 3200MH  للمساعدة في تحسين تجربتك مع التطبيقات والالعاب بشكل عام.

بشكل أكثر دقة..ماهي التحسينات التي وصلت للجيل الحادي عشر؟

رسمياً..Intel تعلن عن معالجات الجيل الحادي عشر Rocket Lake-S

  • تم تحسين أداء IPC بنسبة تصل إلى 19%.
  • أداء أفضل بنسبة تصل إلى 50% مع المعالج الرسومي المدمج UHD المستند على معمارية Intel Xe الحديثة.
  • تدعم تعليمات Intel Deep Learning Boost و Vector Neural Network من أجل تسريع استدلال الذكاء الاصطناعي مما يؤدي إلى تحسين الأداء بشكل كبير لأعباء عمل التعلم العميق عندما تحتاج إليها ضمن المهام التي تتطلب هذا النوع من عمليات المعالجة.
  • أدوات وميزات كسر سرعة محسنة من أجل كسر سرعة مرن ومستقر.

كما أعلنت Intel عن تعاون وثيق مع أكثر من 200 من أفضل مطوري الألعاب حول العالم, نحن نتحدث عن استفادة مجموعة من الألعاب والمحركات الرسومية والبرمجيات الوسيطة وتحسين عمليات التصيير للتطبيقات من معالجات الجيل الحادي عشر لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من هذه الانوية الجديدة.

[caption id="attachment_340910" align="alignnone" width="1023"]رسمياً..Intel تعلن عن معالجات الجيل الحادي عشر Rocket Lake-S صورة عالية الوضوح لقالب رقاقة المعالج المركزي الجديد Rocket Lake-S رسمياً..Intel تعلن عن معالجات الجيل الحادي عشر Rocket Lake-S[/caption] رسمياً..Intel تعلن عن معالجات الجيل الحادي عشر Rocket Lake-S

رسمياً..Intel تعلن عن معالجات الجيل الحادي عشر Rocket Lake-S

تقدم المعالجات المكتبية Intel Rocket Lake-S من الجيل الحادي عشر أدوات وميزات كسر سرعة جديدة لضبط الإعدادات بشكل أكثر مرونة ولتحقيق سرعات لا مثيل لها وتجربة لعب مميزة. يتضمن هذا الجيل كسر سرعة الذاكرة في الوقت الفعلي لتتيح إجراء تغييرات على تردد ذاكرة DDR4 في الوقت الفعلي ، وتوسيع دعم كسر سرعة الذاكرة لرقاقات H570 و B560 مما يسمح للمستخدمين بتجربة كسر السرعة ودعم Advanced Vector Extensions 2  مع وحدة تحكم مدمجة جديدة بالكامل للذاكرة مع تواقيت أوسع ودعم للـ Gear 2 (بالإضافة إلى دعم Gear 1).

كما توفر سلسلة معالجات Intel Rocket Lake-S الجديدة تجربة تشغيل للوسائط بشكل أفضل، من ألعاب AAA إلى البث عالي الدقة مع ميزات إضافية بما في ذلك دعم DDR4-3200 MHz ، و 20 مسار PCIe 4.0 ، و Intel Quick Sync Video ، فك تشفير فيديو 10bit AV1/12bit high-efficiency  وعرض محسن من خلال دعم (HDMI 2.0 المدمج و  HBR3) ودعم حلول Thunderbolt 4 و Intel Wi-Fi 6E.

ماذا عن الاسعار؟ كما تشاهد ضمن الصور المرفقة, أقوى معالج من هذه العائلة Core i9-11900K "ثمانية انوية مع 16 مسار" تم تسعيره بمبلغ 539 دولار, بينما Core i9-11900F فهو يأتي بسعر 422 دولار. يليه معالج Core i7-11700K "ثمانية انوية مع 16 مسار" تم تسعيره بمبلغ 399 دولار, بينما Core i7-11700F فهو مسعر بـ 298 دولار. اما عن فئة i5 فنحن أمام معالج Core i5-11600K "ست انوية مع 12 مسار" تم تسعيره بمبلغ 262 دولار, بينما Core i5-11600F فهو مسعر بـ 237 دولار.

كما حدثت Intel بعض معالجات الجيل العاشر من الفئة المنخفضة بأسعار تبدأ من 154 دولار حتى 64 دولار وبعدد أنوية تبدأ من 4 انوية مع 8 مسارات حتى نواتين مع 4 مسارات. بالنسبة لفترة توفر هذه المعالجات للشراء ومتى ستطرح المراجعات الرسمية, فلقد تم تحديد يوم 30 مارس موعد طرح هذه المعالجات للشراء من مختلف مواقع الشراء + سيتاح للجميع لرؤية مستوى الأداء الحقيقي على أرض الواقع من خلال المراجعات الرسمية "بما فيها مراجعتنا".

لكن ما انا قلق بخصوصه هو الكمية المتاحة من هذه المعالجات, لأننا نلاحظ اليوم حدوث نقص في توفر المعالجات المركزية مما يجعلني غير مطمئن لفترة الإطلاق الخاصة بهذه المعالجات الجديدة, حيث قد نشهد الجملة الشهيرة out of stock وهي تعني نفاذ الكمية, مع ذلك لن أستبق الأحداث ولننتظر حتى 30 مارس ولنرى ماذا سيحدث.