من الواضح أن Intel ستقوم بإطلاق وحدات Optane H20 الخاصة بها من أجل أجهزة اللاب توب قريباً. هذه الوحدات تم الكشف عنها في العام الماضي لكي تقدم ما تقدمه الذواكر العشوائية ووحدات الـ SSD في حزمة واحدة، وهذا لتوفير أفضل أوقات التحميل الممكنة من خلال هذا المزيج الغريب من نوعه مع أفضل معدلات نقل وقراءة البيانات الممكنة.

وحدة Intel Optane H20 تلك ستأتي لكي توفر وحدات الـ QLC 3D NAND مع تقنية Optane داخل وحدة واحدة تعمل على واجهة الـ PCIe بمقاس الـ M.2 2280 بسعات الـ 512 جيجابايت والتيرابايت. هذا الثنائي سيأتي بذاكرة بسعة 32 جيجابايت من ذواكر Optane أيضاً.

Intel Optane H20 2

هذه الوحدة ستعمل فقط على أجهزة اللاب توب التي تأتي بمعالجات الجيل الحادي عشر فقط لا غير، وستقدم أيضاً أداء قريب من ما تقدمه وحدات الـ SSD التي تأتي بواجهة الـ PCIe من الجيل الثالث. هذه السرعات تصل إلى 3400 ميجابايت في الثانية بالنسبة للقراءة و2100 ميجابايت بالنسبة للكتابة.

سرعات الت 4K العشوائية الخاصة بهذه الوحدات تتراوح بين 65 إلى 390 ألف عملية ادخال واخراج للبيانات على صعيد القراءة وتتراوح بين 40 إلى 280 ألف بالنسبة للكتابة.

صلابة هذه الوحدة لا تتناسب مع ما تقدمه وحدات الفئة العليا من الوحدات التي تأتي بواجهة الـ PCIe العادية من فئة الـ SSD، وهذا لأنها توفر ما يصل إلى 370 تيرابايت يمكن كتابتها على هذه الوحدة. أي نعم، هي كافية لمعظم المستخدمين، لكنها أقل من الوحدات التي نراها ونقوم بمراجعتها. هذه الوحدة تستطيع أيضاً العمل لفترة تصل إلى 1.6 مليون ساعة قبل تلفها، وتأتي بضمان يمتد لخمسة أعوام.

من المقرر أن نرى هذه الوحدات في الـ 20 من مايو القادم، لكن Intel لم تقم بالكشف عن سعرها حتى الآن.