بالأمس ، حصلنا على معلومات تفيد بأن البطاقة الرسومية DG2 القادمة من شركة Intel أصبحت الآن "قاب قوسين أو أدنى". وهذا يعني أننا نقترب أخيراً شيئًا فشيئًا من إطلاق عروض البطاقات الرسومية المنفصلة من Intel ، وسنحصل على لاعب جديد آخر في سوق البطاقات الرسومية بعد طول إنتظار. اليوم ، ومع ذلك ، نحن محظوظون لأن Igor من Igor's LAB تمكن من الحصول على مواصفات البطاقة الرسومية Intel Xe-HPG DG2. بالنسبة للمبتدئين ، من المهم ملاحظة أن البطاقة الرسومية DG2 ستأتي أولاً إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة في وقت لاحق من هذا العام . بتعبير أدق ، سيتم إقران أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بمعالجات Alder Lake-P مع وحدة المعالجة الرسومية المنفصلة DG2 في النصف الثاني من عام 2021.

تسريب المزيد من مواصفات البطاقة الرسومية DG2 بنسخها المتعددة

وستتصل وحدة المعالجة المركزية ووحدة المعالجة الرسومية باستخدام رابط PCIe 4.0 x12 كما هو موضح في الرسم التخطيطي أدناه ، حيث يتم إقران وحدة معالجة الرسومات معالج Tiger Lake-H. يحتوي المعالج الرسومي على نظامه الفرعي الذي يتعامل مع وحدات الإدخال والإخراج IO أيضًا. بعد ذلك ، لدينا مواصفات وحدات المعالجة الرسومية المختلفة. حيث أعدّت Intel ما يصل إلى خمسة وحدات معالجة رسومية مبنية على هذه النواة ، كل منها يختلف في عدد وحدات التنفيذ (EU) وتكوين واجهة الذاكرة.

تسريب المزيد من مواصفات البطاقة الرسومية DG2 بنسخها المتعددة

بدءًا من النموذج الأكبر ، الذي يأتي مع 512 وحدة تنفيذ EU مع 4096 نواة، كما سيحتوي على 16 جيجا بايت من ذاكرة GDDR6 VRAM ، التي تعمل بسرعة 16 جيجابت في الثانية على ناقل ذاكرة 256 بت. وتحتوي هذه البطاقة على 16 ميغابايت من ذاكرة التخزين المؤقت الذكية المزعومة ، والموجودة داخل وحدة المعالجة الرسومية . وبالرغم من أن ترددات الأنوية الخاصة بالنسخة المكتبية من البطاقة ومتوسط إستهلاك الطاقة TGP غير معروف ، إلا أن ترددات التصميم المحمول من البطاقة هي 1.1 جيجاهرتز ، مع زيادة سرعة تصل إلى 1.8 جيجاهرتز. تم تصنيف TGP الخاص بوحدة المعالجة الرسومية هذه بـ 100 واط أيضاً ، وهو المتوسط المتعارف عليه مع باقي وحدات المعالجة الرسومات عالية الأداء في أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

أما بالنسبة للأخ الأصغر فيأتي بتصميم به 384 وحدة EU و 3072 نواة ، مع 12 جيجا بايت من ذاكرة GDDR6 VRAM على ناقل ذاكرة بعرض 192 بت. تحتوي هذه البطاقة على تردد أساسي يبلغ 600 ميجاهرتز فقط ، بينما يرتفع تردد التعزيز إلى 1.8 جيجاهرتز. يمكنك العثور على باقي المواصفات في الجدول أدناه ، وكذلك للتحقق من وحدات الماعلجة الرسومية الأخرى .

تسريب المزيد من مواصفات البطاقة الرسومية DG2 بنسخها المتعددةتسريب المزيد من مواصفات البطاقة الرسومية DG2 بنسخها المتعددة

الجدير بالذكر أيضاً وبالإضافة إلى ذلك ، أن موقع Igor's LAB استطاع الحصول على مخطط PCB الذي يعرض تخطيط لوحة DG2 الخاصة بالحواسيب المحمولة مع وحدة المعالجة المركزية. تم تثبيت وحدة معالجة الرسومات DG2 على مقبس BGA2660 ، والذي يظهر أيضًا في الصورة أدناه مع تكوين الدبوس.