كما غطينا سابقاً، بأنه سيتم الإعلان عن ربما احد اهم الاعلانات خلال السنة، وهي النسخة الجديدة من مكتبة DirectX الرسومية، بل تحديث للـ API بشكل كامل، واليوم اعلنت Microsoft عن التفاصيل...

اثناء وجود شركاء من Nvidia و AMD و Intel وايضاً Qualcomm تم الافصاح عن تفاصيل النسخة الجديدة في معرض GDC اليوم.

حيث اعلن مسؤولي Microsoft ان DirectX 12 سوف يقدم تحسينات كبيرة في الاداء وذلك لجميع المنصات التي تمتد اليها مايكروسوفت، Windows و Windows Phone و Xbox One هي امثلة عن المنصات المستهدفة، وكما قلت DirectX 12 سوف يقوم بشكل كبير على تحسين اداء المعالجات في الالعاب، وذلك عن طريق تحسين استغلال الانوية المتعددة في الالعاب، والذي الي يومنا هذا مازال متدنياً الى حد ما، وهذا يسمح تعيين وظائف او عمليات اضافية لنفس الاستهلاك من وحدة المعالجة، اي اداء اكثر، بنفس المجهود السابق، وهذا سيزيل مشاكل عنق الزجاجة التي تحدث بشكل مستمر في عالم الالعاب، تماماً كطريقة عمل Mantle، الهدف الاول هو تقليل عنق الزجاجة او ازالته من المعادلة تماماً.

كما ستتيح مايكروسوفت ادوات تطوير على النطاق المتدني (قريب من لغة الآلة) حيث سيوفر اداء افضل اثناء تخاطب DirectX مع محرك اللعبة وقطع الهاردوير في جهازك، تدعي مايكروسوفت انه ستجد زيادة في اختبارات 3DMark تصل الى 50% وذلك فيما يتعلق بالمعالجة فقط، بالطبع النتائج النهائية للنظام ككل سوف تختلف.

نظرياً هذا سيزيد اداء الالعاب، ولكن المثير للاهتمام ان Nvidia لمحت ان معظم بطاقاتها الحالية الداعمة لـ DirectX 11 سوف تدعم DirectX 12 ايضاً، وتحديداً هذه المعماريات : Fermi, Kepler, Maxwell.

 ايضاً لمحت مايكروسوفت ان DirectX 12 اثناء تطويره سوف يدعم البطاقات المتعددة، وربما دعم الأنوية الرسومية بداخل المعالجات الاخيرة الي جانب البطاقة الرسومية المخصصة في نفس الوقت، الى الى جانب كفائته في استهلاك الطاقة مما يجعله خياراً مهما للمنصات المحمولة، وسيسهل نقل الالعاب بين المنصات المختلفة الداعمة له.

لا يوجد اي تقارير عن ميعاد صدوره رسمياً او بدء استعماله، ولكن المطمئن ان المطورين سوف يحصلون على ادوات التطوير خلال هذه السنة، بينما دعمه لـ Windows 7 سيتم مناقشته لاحقاً خلال هذه السنة.

كل هذا نظرياً، حتى بتشغل Forza 5 على حاسب شخصي مزود بـ GTX Titan Black، يعد في النهاية نظرياً، كل ما يريده اللاعبين هو استهلاك افضل وتطويع اكثر كفائة لقوة الحاسب الشخصي، تماماً مثل المنصات المنزلية، الحاسب الشخصي لديه الكثير لكي يقدمه، ولكن لن يقدمه بدون الاهتمام بالتطوير بشكل كافي.

ما رأيك في DirectX 12، ام انه مازال مبكراً لاطلاق توقعات او احكام؟