قدمت المجموعة الخاصة بحلول الذاكرة غير المتطايرة من Intel نظرة أولية على ما سيأتي في الجيل القادم من ذواكر NAND والجيل الثاني من ذاكرة Optane من الشركة . بادئاً ذي بدء سيكون الجيل الثاني من Optane متوافقًا مع PCIe 4.0 وسيتم الإعلان عن المزيد من المعلومات بهذا الصدد في يونيو القادم ، وهو ما صرح به السيد روب كروك ، مدير قسم Intel NSG الذي أعلن أن هذه المنتجات والمعروفة باسم (Keystone Harbour) ستصل العام الحالي للرفوف في الأسواق . Keystone Harbour هو أحدث محركات أقراص الحالة الصلبة SSD من Intel والذي يتميز بـ 144 طبقة ثلاثية الأبعاد من نوع NAND و QLC . وقالت إنتل أيضًا إنها ستحول جميع أقراص الحالة الصلبة NAND SSD الجديدة في عام 2021 لتحتوي على عدد الطبقات الجديد وهو 144 طبقة . كما أعلنت Intel أن شحنات QLC SSD تجاوزت 10 ملايين وحدة ، موضحة بذلك أن الذواكر التي تأتي بتقنية PLC وهي التقنية الجديدة التي تسمح بعدد 5 بت لكل خلية ، لا تزال قيد التطوير حالياً، و ستقوم Intel بشحن Alder Stream Optane SSD التي تأتي بمنفذ واحد هذا العام وتلك التي تتوافر بمنفذ ثنائي في عام 2021.

Intel Optane 3D Nand SSD ram وتستخدم محركات أقراص Alder Stream Optane SSD الجيل الثاني من الوسائط ثلاثية الأبعاد XPoint التي توفر العديد من مزايا الأداء ، والتي تشمل الطبقات الأربعة مقارنة بالطبقة الفردية الواحدة للجيل السابق ، كما أنها تحتوي على وحدة تحكم جديدة من نوع ASIC مع البرامج الثابتة الجديدة firmware لتكون متوافقة مع الانتقال إلى PCIe 4.0 . وأخيراً ذكر كروك أن المنشأة الصناعية المُستخدمة لتطوير وسائط XP XPoint هي منشأة ريو رانشو ، نيو مكسيكو.

هذا ولا تزال الخطط الخاصة بتصنيع محركات الأقراص هذه قيد التخطيط من حيث الكمية أو مكان التصنيع نفسه ، ولكن الجدير بالذكر هو أن محرك الأقراص DC P4800X ثنائي المنفذ متوفر بسعات 375 جيجابايت و 750 جيجابايت و 1.5 تيرابايت . لذا فإذا قمنا ببعض العمليات الحسابية السريعة ، فإن مضاعفة السعة الناتجة عن مضاعفة عدد الطبقات سيصل بنا إلى 3 تيرابايت من السعة القصوى للتخزين في الجيل الجديد . وذكرت Intel أن Optane قد حصلت على قاعدة جماهيرية واسعة ، فوفقًا لـ Kristie Mann وهي المدير الأول لشركة Intel لمنتجات الذاكرة الثابتة Optane DC ، فإن أكثر من 200 شركة من شركات Fortune 500 هم عملاء لمنتجات Optane .

وقد تم أيضاً الاشارة الى أنه يتم استخدام وسائط 3D XPoint في محركات الأقراص H10 بالاشتراك مع QLC NAND و Optane SSD و Optane Persistent Memory ، وأكدت Kristie Mann أن الجيل الثاني من ذواكر 3D XPoint DIMM مع الاسم الرمزي Burlow Pass سيتم نشر معلومات إضافية عنه في يونيو حزيران القادم ، والتي بالتأكيد ستوفر قدرات كبيرة مقارنة بقدرات ذواكر DIMM من الجيل الحالي التي تصل حتى 128 جيجابايت و 256 جيجابايت و 512 جيجابايت.

وأخيراً وضح البيان عن أن ذواكر Optane لن تتم توسعتها إلى محركات الأقراص المحمولة وهو أمر مخيب للآمال بالطبع .