nvidia rtx 3070 2

قبل يومين تقريباً كنا معكم بخبر غريب حول بطاقة RTX 3070 التي تعتمد بالأساس على منفذ طاقة 12pin لنتفاجئ "كما تفاجئ الجميع" بأن الصورة المتداولة على حساب NVIDIA التي تخص قيف اواي #GIFTAGAMER المخصصة لفترة الأعياد, تتمتع بمنفذ طاقة 8pin فقط!

وهنا بدأت التحليلات بالقول أن NVIDIA تخلت عن فكرة منفذ الطاقة 12pin ومنهم من ذهب بعيداً ليقول أن NVIDIA وجدت أن هذا المنفذ غير جيد ويسبب مشاكل تقنية جعلتها تستغني عنه. الاهم من كل ذلك ما أدلت به NVIDIA من خلال تصريح رسمي بعد تواصل موقع Tom’s Hardware مع الشركة لتنفي ذلك بشكل قاطع.

حيث أكدت الشركة بأنه لا يوجد لديها أي نية في تغير منفذ الطاقة الحالي مع بطاقات RTX 3070, لتؤكد كذلك بأن الصورة المتداولة من خلال تغريدة حسابها على تويتر ماهي إلا صورة دعائية فقط. وأكدت أن منفذ 12pin وجد لكي يبقى مع بطاقات RTX 3070.

اما من ناحية السبب الرئيسي لاستخدام هذا المنفذ رغم عدم الاستفادة الكاملة منه, فيشاع أن الجيل المحسن من معمارية Ampere والذي يعرف بـ SUPER قد يستهلك معدلات طاقة أعلى مما قد يستدعي حينها الاستفادة من منافذ الطاقة الإضافية الموجودة ضمن 12pin مع بعض البطاقات الأخرى. بالمناسبة لا تعتمد كل الشركات على منافذ الطاقة هذه, بل عدد قليل من الشركات التي اعتمدت على هذا التصميم, لتستخدم أغلب الشركات الأخرى منفذ 8pin و 6pin.